اسرار وكواليس الصحف اليوم 20 02 2023

اللواء

■تجري إجتماعات غير معلنة في سلطنة عُمان بين أطراف إقليمية وديبلوماسيين أميركيين تتناول ملفات المنطقة الساخنة، بما فيها الوضع في لبنان!

■لم يتمكن رئيس حزب بارز من التواصل مع الرئيس الحريري أثناء وجوده في بيروت لأن الأخير «لم يكن على السمع» خلال إتصالين منفصلين!

■رفضت شخصية سياسية زارت العاصمة مؤخراً اللقاء مع وفد من جمعية بيروتية معروفة معتبراً أنها خرجت عن الخط السياسي الذي يمثله!

نداء الوطن

■يتردد أن ّ الفاتيكان عين المطران جورج خــوام الرئيس العام الســابق للرهبنة البولســية الكاثوليكية، زائراً رســوليا عـلـى الرهبنة الباســيلية الشويرية، الكاثوليكية، نتيجة تفاقم الخلافات بين ّ الرهبــان. وعادة ما يتم تعين زائر رسولي من جانب الفاتيكان حتى تكــون الخلافات غير قابلة للمعالجة من جانب الرهبنات المحلية .

■تفيد المعلومات أن راعي أبرشيّة أنطلياس املارونية املطران أنطوان أبو نجم سيلتقي مساء اليوم الإثنين رئيس حزب القوات ســمير جعجع في إطار جولته على القيادات المسيحيه بطلب من بكركي.

 ■علــم أن القضاة أبلغوا بشــكل واضح وصريح رفضهم التجاوب مع مطلب إعداد لجــان القيد للانتخابات البلدية في ايار المقبل ، ما شــكل ضربة قاضية احتمال إجراء هذه الإنتخابات ، وبات الجميع في أجواء انها في حكم التمديد.

البناء

■توقع مصدر سياسي أن يتحول موضوع زيارة رئيس الحكومة إلى دمشق في ضوء المناخات العربية التي تعبّر عنها العواصم العربية المختلفة وتراجع القدرة الأميركية على ممارسة الضغط حول الموقف من سورية إلى البحث الجدي، خصوصاً أن قرار فتح المطار والمرافئ لقي تقييماً سورياً عالياً يفتح الطريق

■يعتقد مرجع نيابي أن محاولات البعض لربط طرح ترشيح قائد الجيش لرئاسة الجمهورية بخطر الفوضى وتشجيع الأميركيين على اعتبار هذا الخيار هو الأنسب قد تلقى ضربة قاسية مع خطاب السيد حسن نصرالله وصارت مناقشة ترشيحه خاضعة لما يمكنه تقديمه في الملفات المحورية مقارنة بغيره

اسرار الجمهورية

 ■علم أن الاتصالات منقطعة حاليا بين تنظيمين فاعلين ما بدأ يطرح علامات استفهام كثيرة حول مصير تحالف قائم بينهما

■لم تترّدد إحدى السفيرات بالخروج على تعليمات بالحّد من تحركاتها على الرغم من التحذيرات التي َعلى ّ تبلغتها من أكثر من مرجع

■نقل عن مرجع سابق أنه بصدد الإقدام على خطوة سيكون لها الأثر البالغ على ملف حساس

شاهد أيضاً

كواليس واسرار الصحف اليوم 07 02 2023

اللواء ■يُجري متمولون كبار اتصالات دولية وعربية لمصلحة مرشح يتعرّض لتوصيف يرفضه، ومن الممكن أن …

اترك تعليقاً