الخميس , 18 أبريل 2024

كواليس واسرار الصحف اليوم 19 12 2022

اسرار النهار

■لوحظت في الآونة الأخيرة سلسلة جولات لمسؤولين فلسطينيين من معظم الفصائل على بعض المرجعيات السياسية والحزبية، ونُقل أن مخاوف أثارها هؤلاء المسؤولون حول الوضع الاجتماعي المخيف في المخيمات.

■عُلم أن مستودعات كبيرة لسلع غذائية وأدوية تأتي من بعض الدول الإقليمية تُوزع “على المكشوف” في منطقة خاضعة لقوى الأمر الواقع من دون حسيب أو رقيب

■سجل اخيرا توزيع كميات من المازوت من “حزب الله” على بعض المؤسسات الرسمية من دون قرار قبول هبة يصدر عن مجلس الوزراء

اللواء

همس

■رفض خبير مالي يعمل في الخارج تقديم إستقالته من المؤسسة المالية الدولية التي يعمل فيها قبل التأكد من التوافق على إنتخابه رئيساً للجمهورية بأكثرية وازنة! 

غمز

■تبين أن رحلات رئيس تكتل نيابي إلى الدوحة ليست لحضور مباريات المونديال وحسب، بل لمتابعة إتصالات ومساعي المسؤولين القطريين مع الإدارة الأميركية لرفع العقوبات عنه!

لغز

■يردد رئيس حزب مخضرم أن تعدد اللقاءات في الفترة الأخيرة بين مرجع حكومي ومسؤول غير مدني تجاوزت الموضوعات الأمنية إلى «ملفات سياسية حسّاسة»!

نداء الوطن

خفايا

■ أبلغ سفير دولة فاعلة مرجعا روحيا أن بلاده قطعــت شــوطا مهما في إخراج الاستحقاق الرئاسي مــن دائــرة المراوحة لكن يبقى عامل الوقت أساسيّا لإنضاج الطبخة.

■ يتردد أن شركــة »طيران الشرق الأوســط«، ِ لم تبد أي اهتمام أو تجاوب رغم المراسلات التي وجهتها هيئة الشراء العام لمطالبتها بالإلتــزام بمقتضيــات القانون.

■ كشــف تقريــر ديبلوماسي أن إيران سحبت مجموعــات مــن الحرس الثوري من سوريا والعراق ونشرتها في المناطق الأكثر توتــرا في المدن والمناطق الإيرانية

البناء

خفايا

■قال مرجع نيابي إن البيانات الدولية والإقليمية حول الاستحقاق الرئاسي ومنها بيان أميركي أخير والتي لا تزال أسيرة خطابات الاصطفافات السابقة وتصرّح أو تلمّح للعداء لـ حزب الله تؤكد أن زمن المبادرات الجادة لم يحِن بعد، لأن ربط الانتخاب برئيس يواجه الحزب يعني تغطية الفراغ

كواليس

■قال مرجع أمني إن توصيف التحقيق الأممي واللبناني لما جرى في العاقبية إنه حادث وإن اتهام حزب الله كفرضية في التحقيق استدعى أن لا يكون تعديل مسار آلية اليونيفيل تمّ عفوياً بل مخطط مسبقاً، وأن حزب الله على علم بالقرار، والأمران خطيران ومستبعدان وفي غير صالح اليونيفيل.

اسرار الجمهورية

■دبلوماسي غربي سابق أكد لمن زارهم أخيراً أن إدارته لم تقترح بعد أي مرشح وهي تكتفي بالمراقبة والمتابعة

■لم تظهر بعد مفاعيل زيارة خاطفة قام بها مسؤول غير سياسي كبير الى دولة قريبة بانتظار ما يمكن أن يشهده مؤتمر سيعقد قريبا

■سفير دولة إقليمية قال إنه يثق بخيارات حلفائه في الإستحقاق الرئاسي وإن ما يهم بلاده ألا يكون الآتي إلى بعبدا معاديا لها

أبرز ما تناولته الصحف اليوم

كتبت النهار

منذ الانفجار الأكبر والأخطر في العلاقة بين طرفي “تفاهم مار مخايل” في الخامس من كانون الأول الحالي، تاريخ الجلسة الأولى وربما الأخيرة لمجلس الوزراء بعد نهاية العهد العوني، وهذا التطوّر يملأ الحيّز الأكبر من المشهد السياسي والإعلامي فضلاً عن الحلقات الحزبية لكل من “التيار الوطني الحر” و”حزب الله”. ولعل الموضوعية تقضي بتبرير هذا الفائض من التركيز على حدث يتسم بالأهمية المحورية لكونه يرقى الى انهيار علاقة بل شراكة سياسية حزبية أنجبت سلطة تحكمت بالبلاد أقله لمدة كانت كافية لجعل طرفيها يحكمان السيطرة على مقاليد القرارات الاستراتيجية التي لم تواكب عهد الرئيس السابق ميشال عون وحده بل قبله معظم العهد الذي سبقه مروراً بالتسبّب بفراغ السنتين ونصف السنة الذي سبق انتخاب عون وتسبّب به.

مع ذلك ترانا أمام انزلاقات خطيرة في تعامل الوسطين السياسي والإعلامي بإفراط مع الاهتزاز الحاصل من منطلق أن انهيار الشراكة بين “العونيين” و”الحزب” هو نتيجة لما أدّت إليه النقطة التي طفحت بها كأس التباينات المتراكمة بينهما عند انعقاد جلسة الوزراء والتي كشفت عمق الاعتمال العوني وطبعاً جوهره اعتمال شخصي أساسي يتصل بصدمة جبران باسيل بإزاء انهيار أحلامه الرئاسية فحسب، وإهمال الأخطر تماماً في مجريات هذا التطوّر. يخدم الضرب المتواصل على وتر يتصل بالتباينات المتفجرة بين “حزب الله” والتيار العوني أدبيات الفريقين وأهدافهما “المشتركة” (رغم كل الاحتقان) في حرف حقيقة يراد لها الاختفاء تماماً أو التجاهل المطلق هي أن شراكة التسبب بانهيار البلاد هي تبعة كاملة تكاد تكون الأكبر إطلاقاً من تبعات أطراف الطبقة السياسية الآخرين مجتمعين. ولم تعد خافية مجاراة الكثير من الأفرقاء السياسيين وأيضاً جهات إعلامية للحزب والتيار في “تسهيل” مسلك كلّ منهما في سياسة الإنكار التي تتصل بشراكة السلطة والقرار خلال العهد السابق خصوصاً بما يحمّلهما موضوعياً الحيّز الأكبر من تبعة عدم لجم اندفاعات الفساد والسياسات التي يصم بها العهد السابق شركاءه فيما كان ولا يزال وأنصاره يبرّرون تبعاته المباشرة في الانهيار بمقولة “ما خلونا”، وفيما الحزب يغسل يديه من التبعات القاتلة لواقع تحكّمه الأحادي المسلح ذي الارتباط الإقليمي بمصير الدولة كلاً.

إن التوغل الى الأسباب العميقة لمعالم الانهيار المتقدم الأكثر خطورة في علاقة هذين الفريقين يوجب النظر الى ما وراء المرآة لا الى ما تعكسه فقط من وجوه ووقائع مباشرة، بما يتطابق مع نظرية أن ليس كل ما تراه حقيقياً. هذا التفنّن في إبراز الدوافع التي يوردها الطرفان كل من جانبه وبما تمليه مصلحة مخاطبته لقواعده ومحاولتهما “المشتركة” صنع إطار يلائم كلاً منهما لحصر حدث الاهتزاز الذي اقترب من سقوط “التفاهم” سقوطاً جاداً وكاملاً تقريباً، لا يحجب في نهاية المطاف حقيقة يجهد كل منهما في حجبها وإنكارها وإبعادها عن المسرح المباشر. إن طرفي “التفاهم” كأنهما في “حلهما وترحالهما” يحترفان لعبة قاتلة دائمة هي لعبة التعطيل المؤسساتي. فحين كانا في عز “شهر العسل” عطلا البلاد وأقاما مخيّمات الاعتصامات المفتوحة في وسط بيروت، ثم عطلا الانتخاب الرئاسي أطول فترة في تاريخ لبنان (على أمل ألا تتجاوزها التجربة الحالية). وحين انفجر “زواجهما” بعد اهترائه استعادا آفة إدمان التعطيل. وبين انهيار وتعطيل يراد للناس أن يذرفوا الآن دموع التأسّي لأن “التوريث” لم يمر على ركام أفضالهما!

شاهد أيضاً

اسرار وكواليس الصحف اليوم 20 02 2023

اللواء ■تجري إجتماعات غير معلنة في سلطنة عُمان بين أطراف إقليمية وديبلوماسيين أميركيين تتناول ملفات …

اترك تعليقاً