السفير الفرنسي يغادر نيامي… وماكرون يؤكد دعمه بازوم وفي وقت سابق كان رئيس جمهورية بنين باتريس تالون توجه من ابوجا الى النيجر للوساطة والامور على حالها

غادر العاصمة نيامي صباح الأربعاء السفيرُ الفرنسي لدى النيجر، سيلفان إيتيه، الذي كان يطالب العسكريون الحاكمون برحيله منذ أسابيع عدة، وفق ما ذكر مصدر دبلوماسي في السفارة الفرنسية ومصدر مقرّب من وزارة الداخلية في النيجر.

وقال المصدر الدبلوماسي: «غادر السفير و6 من معاونيه نيامي في نحو الساعة الرابعة (03:00 بتوقيت غرينيتش) من صباح الأربعاء». وأكّد المصدر الوزاري ذلك، مشيراً إلى أن الطائرة التي تقلّهم اتجهت إلى تشاد.

وبعد ساعات على رحيل السفير الفرنسي، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعمه الرئيس محمد بازوم الذي أطاحه انقلاب 26 يوليو (تموز) الماضي.

وقال «قصر الإليزيه» إن ماكرون تباحث الأربعاء مع حسومي ماساودو وزير الخارجية في حكومة الرئيس النيجري المخلوع.

وأكد ماكرون «تصميم فرنسا على مواصلة جهودها مع رؤساء دول (المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا) وشركائها الأوروبيين والدوليين من أجل العودة إلى النظام الدستوري في النيجر»، كما ذكرت الرئاسة الفرنسية.

دورية تابعة للشرطة النيجرية تمر أمام السفارة الفرنسية في نيامي (أ.ف.ب)

وكان في وقت سابق قد اعلن عن توجه رئيس جمهورية بنين باتريس تالون في يوليو الماضي إلى النيجر للقيام بوساطة بعدما عمد عناصر في الحرس الرئاسي إلى اعتقال رئيسها محمد بازوم في القصر الرئاسي، وفق ما أعلن رئيس نيجيريا بولا احمد تينوبو الأربعاء.

وقال حينها تينوبو إثر لقائه تالون في أبوجا: “سيغادر ألى هناك الآن، إنه في طريقه” إلى النيجر.

وتتولى نيجيريا راهنا الرئاسة الدورية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس).

وكل الامور راوح مكانك لتاريخ اليوم وما زال المجلس العسكري يسيطر على الوضع مع خروج السفير الفرنسي من نيامي واستعداد فرنسا لسحب جنودها من هناك

شهدت الدولة الواقعة في منطقة الساحل أربع عمليات انقلاب منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960، وعدة محاولات أخرى للاستيلاء على السلطة، وقعت إحداها في عهد بازوم أيضا.

باتريس تالون رئيس جمهورية بنين

المصدر: الشرق الاوسط + قناة الغد +وكالات + مختلف

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً