الرئيس الاذري: عمليتنا العسكرية في إقليم قره باغ خلقت ظروفا أفضل للسلام بين باكو ويريفان / ومساعده حكمت حاجييف: أذربيجان تؤيد تطبيع العلاقات مع أرمينيا

قال الرئيس الأذري إلهام علييف، اليوم السبت، إنه بعد العملية الأذرية العسكرية في إقليم قره باغ الجبلي، ولدت ظروف أكثر ملاءمة لعقد معاهدة سلام بين باكو ويريفان.

وذكر مكتب الرئاسة الأذري في بيان رسمي، أن علييف أوضح هذه النقطة خلال اجتماعه بالممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لجنوب القوقاز تويفو كلار.

وجاء في البيان “أشار الرئيس إلهام علييف خلال اللقاء إلى أنه ولدت في الوقت الراهن ظروف أكثر ملاءمة في المنطقة لعقد معاهدة سلام بين أرمينيا وأذربيجان”.

وأضاف البيان: “أبلغ الرئيس علييف الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي بأنه تمت مصادرة الأسلحة والذخائر من إقليم قره باغ، كما عثر على عدد كبير من مستودعات الأسلحة”، وأكد إنشاء فريق عامل بقيادة نائب رئيس الوزراء شاهين مصطفاييف، لمعالجة كافة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

وشدد علييف على أنه سيتم ضمان جميع حقوق سكان إقليم قره باغ، بما في ذلك حقوقهم في التعليم، فضلا عن حقوقهم الثقافية والدينية والبلدية والانتخابية.

وتوصل طرفا النزاع في قره باغ أذربيجان وسلطات الإقليم غير المعترف بها في وقت سابق إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة من قيادة قوات حفظ السلام الروسية دخل حيز التنفيذ الساعة الواحدة ظهرا.

وأعلنت الرئاسة الأذربيجانية يوم الخميس أن باكو قدمت لممثلي السكان الأرمن في إقليم قره باغ “خططا لإعادة الاندماج” في ظل عملية استعادة أذربيجان سيطرتها على المنطقة. 

وكانت وزارة الدفاع الأذربيجانية أعلنت الثلاثاء “إطلاق إجراءات لمكافحة الإرهاب في قره باغ لاستعادة النظام الدستوري هناك”، وأنها أبلغت قيادة قوات حفظ السلام الروسية وإدارة مركز المتابعة في المنطقة بذلك.

بدورها وصفت يريفان هذه العملية بأنها “عدوان من باكو”، وأكدت أنه لا توجد أي قوات أرمنية في قره باغ.

من جانبها أعربت الخارجية الروسية عن قلقها البالغ إزاء التصعيد في قره باغ الجبلي، ودعت إلى منع إراقة الدماء، والوقف الفوري للعمليات العسكرية والعودة إلى مسار التسوية السياسية والدبلوماسية.

الرئيس الأذري إلهام علييف

أذربيجان تعلن تأييدها تطبيع العلاقات مع أرمينيا

أعلن مساعد الرئيس الأذري حكمت حاجييف اليوم الأربعاء أن بلاده تؤيد فكرة تطبيع العلاقات مع أرمينيا.

وقال حاجييف خلال مؤتمر صحافي لممثلي السلك الدبلوماسي المعتمدين في باكو: “هدف أذربيجان هو الدمج السلمي لسكان قرة باغ الأرمن، ونحن نؤيد تطبيع العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا”.

وأشار إلى أن خطة باكو لإعادة إدماج السكان الأرمن في إقليم قرة باغ الجبلي جاهزة، وتنتظر التنفيذ الفعلي على أرض الواقع.

وأضاف: “خطتنا لإعادة الإدماج الاجتماعي والاقتصادي جاهزة، وعمل على إعدادها فريق مختص من مختلف الإدارات المعنية ذات الصلة في البلاد”، مؤكدا أن الجانب الأذري اتخذ جميع التدابير اللازمة لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

وتوصل طرفا النزاع في قره باغ أذربيجان وسلطات الإقليم غير المعترف بها في وقت سابق اليوم إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة من قيادة قوات حفظ السلام الروسية يدخل حيز التنفيذ الساعة الواحدة ظهرا.

وكانت وزارة الدفاع الأذربيجانية أعلنت أمس الثلاثاء “إطلاق إجراءات لمكافحة الإرهاب في قره باغ لاستعادة النظام الدستوري هناك”، وأنها أبلغت قيادة قوات حفظ السلام الروسية وإدارة مركز المتابعة في المنطقة بذلك.

بدورها وصفت يريفان هذه العملية بأنها “عدوان من باكو”، وأكدت أنه لا توجد أي قوات أرمنية في قره باغ.

من جانبها أعربت الخارجية الروسية عن قلقها البالغ إزاء التصعيد في قره باغ الجبلي، ودعت إلى منع إراقة الدماء، والوقف الفوري للعمليات العسكرية والعودة إلى مسار التسوية السياسية والدبلوماسية.

المصدر: نوفوستي  + تاس + ار تي

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً