سيناتور أمريكي: إعلان مجموعة العشرين صفعة على وجه زيلينسكي وفشل اميركي في ادراجها في بيان القمة

قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، مايكل ماكول، يوم السبت، إن البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين G20 كان بمثابة صفعة على وجه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وأوضح ماكول، في حديث لشبكة CNN، أن بيان العام الماضي أعطى أوكرانيا الأمل في الانضمام إلى حلف الناتو عقب الاتفاقيات الأمنية ونهاية الصراع، أما الآن فبيان القمة يقر “بعدم وجود ما أسماه زيلينسكي وحاشيته بالعدوان الروسي على أوكرانيا”.

ونتيجة لهذا الإقرار اعتبرت شبكة CNN أن بيان القمة الختامي العام الجاري “أضعف” من العام الماضي.

ومن جانبها، وصفت المرشحة الرئاسية الأمريكية نيكي هالي هذا القرار بأنه “انتصار لروسيا والصين” وانتقدت بايدن لفشله في إقناع مجموعة الـ 20 باتخاذ موقف أكثر صرامة.

 وقالت هايلي:”الصين منتصرة، وعينها على تايوان بينما يتكشف كل هذا، وهذا أمر مؤسف”.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه تم الاتفاق خلال قمة مجموعة العشرين، على ضرورة التوصل إلى حل سلمي للوضع في أوكرانيا.

وأفادت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية بأن البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين في الهند كان بمثابة ضربة للدول الغربية بسبب عدم وجود إجماع عالمي على دعم أوكرانيا.

 

وكانت واشنطن قد سعت لإدراج الأزمة الأوكرانية في بيان قمة G20

عملت الإدارة الأمريكية جاهدة على إدراج موضوع النزاع بين روسيا وأوكرانيا في البيان المشترك لقمة مجموعة العشرين بالهند، لكنها لم تتوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.

وكان قد أفاد بذلك جوناثان فاينر، النائب الأول لمستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الجمعة.

وقال فاينر للصحفيين: “فيما يتعلق بالبيان المشترك المحتمل، لا أريد أن استبق الأمور فإن الحوار حول مضمونه لا يزال مستمرا. إن التوصل إلى وفاق في هذا المنتدى أصعب دائما منه على صعيد مجموعة السبع مثلا، لأن تلك المجموعة عبارة عن تجمع للبلدان ذات آراء متشابهة للغاية، بينما مجموعة العشرين هي ببساطة هيئة أكثر تنوعا مع اختلافات كبيرة في وجهات النظر، وخاصة حول بعض القضايا الدولية، وموضوع روسيا وأوكرانيا على رأس القائمة”.

وحسب فاينر، الذي يرافق الرئيس الأمريكي جو بايدن في رحلته إلى الهند، فإن تضمين البيان نقطة تتعلق بالعملية العسكرية الخاصة الروسية في في أوكرانيا “سيكون أمرا صعبا.. لذلك نحن نعمل على هذه القضايا”.

وقال فاينر إن الولايات المتحدة ترى “تصريحات ومواقف بناءة بشكل متزايد حيال النزاع الروسي الأوكراني من بعض المشاركين في مجموعة العشرين”، وأضاف: “سنعرف بالضبط ما الذي سيتنهي إليه الأمر في البيان المشترك في غضون الساعات المقبلة”.

وفي وقت سابق أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، أن دول مجموعة العشرين غير قادرة حاليا على التوصل إلى اتفاق بشأن قضية المناخ والأزمة الأوكرانية بسبب موقف الصين.

من جانبها، صرحت الخارجية الروسية أمس الجمعة بأن دول مجموعة السبع تمارس ضغوطا على الهند لتضمين الوثائق الختامية لمجموعة العشرين مواقفها الأحادية تجاه النزاع في أوكرانيا.

وتعقد قمة مجموعة العشرين في نيودلهي في الفترة من 9 إلى 10، وبالإضافة إلى أعضاء المجموعة تلقت تسع دول أخرى هي بنغلاديش ومصر وإسبانيا وموريشيوس ونيجيريا وهولندا والإمارات وسلطنة عمان وسنغافورة، دعوة لحضورها. ويمثل روسيا في القمة وزير خارجيتها سيرغي لافروف.

المصدر: “تاس” + وكالات

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً