الخارجية الروسية: تم فعلا إلغاء “الدولرة” في العلاقات الاقتصادية بين موسكو وبكين … والدولار الى زوال… وترامب قال: بمثابة خسارة حرب عالمية.!!

قال غيورغي زينوفييف مدير إدارة آسيا الأولى بالخارجية الروسية إنه تم فعلا تحقيق سياسة إلغاء “الدولرة” في العلاقات الاقتصادية بين روسيا والصين.

وأضاف الدبلوماسي الروسي: “تنمو حصة العملات الوطنية في التسويات الروسية – الصينية بوتيرة سريعة جدا: مع حلول عام 2022 كانت تبلغ حوالي 25٪، أما الآن فتجاوزت 80٪ بالفعل”.

وأشار زينوفييف إلى أن التداول بواسطة الروبل/اليوان في بورصة موسكو، تجاوز منذ فترة طويلة حجم التداول بالدولار الأمريكي.

ونوه بأن “الأطراف الاقتصادية الروسية والصينية، ابتعدت بشكل كبير عن العملات “السامة” للدول الغربية، وأخذت تعطي الأفضلية للروبل واليوان باعتبارهما وسيلة دفع أكثر موثوقية، والأهم من ذلك، آمنة”.

وأضاف الدبلوماسي: “طبعا تترك الاضطرابات السياسية والاقتصادية الدولية بصماتها على أنشطة المؤسسات المالية، لكن الأدوات التي تشكلت بفضل عمل الإدارات ذات الصلة في بلداننا، جعلت من الممكن تسهيل جميع العمليات الضرورية”.

في السنوات الأخيرة، تزايدت حصة العملات الوطنية في التسويات الثنائية بين روسيا والصين. وفي عام 2022، تسارعت هذه العملية بشكل ملحوظ – وفي النصف الأول من ذلك العام تم تنفيذ ما يقرب من نصف التجارة مع الصين بالروبل واليوان، وفي النصف الثاني منه، استمرت العملية في اكتساب شعبية، بما في ذلك بين شركات الطاقة.

وفي مارس الماضي، قال الرئيس فلاديمير بوتين، خلال محادثاته مع القيادة الصينية، إن روسيا تفضل تطوير عملية استخدام اليوان الصيني في التسويات مع دول في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وكانت روسيا قد اعلنت بدء “نزع الدولرة” وقالت: الدولار في طريقه للزوال كعملة مهيمنة

روسيا تعلن بدء

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر بانكين، إطلاق عملية “نزع الدولرة”، مؤكدا أنه عاجلاً أم آجلاً فإن الهيمنة التي تتمتع بها هذه العملة في طريقها إلى الزوال.

وردا على سؤال حول متى ستكون روسيا قادرة على التخلص تماما من الدولار وكيف سيؤثر ذلك على الموقف الأمريكي على الصعيد الدولي، قال بانكين: “لقد انطلقت هذه العملية، إنها نزعة، وهذا أمر رائج”.

وقال: “بالطبع، مكانة الدولار قوية في الاقتصاد العالمي، بالطبع، هناك عدد من التبعيات. الدولار ليس مجرد أداة مالية. بل تعزّزها السياسة الأمريكية بأنواع أخرى من التبعيات، وشبكة من العلاقات في المجال العسكري – السياسي والاقتصادي وما إلى ذلك”.

وأضاف: “الآن أصبحت العديد من الدول أقوى وأقسى، وبالتالي، هناك ثقة أكبر في عملاتها. لا أعرف ما إذا كان الدولار على هذا النحو سوف يختفي”.

وأردف قائلا: “لقد قرأت مؤخرا ورأيت هذا الجدول في مكان ما، والذي كان يهيمن على ذلك. ذات مرة، سيطر الغيلدر الهولندي، الأسكودو البرتغالي – علاوة على ذلك، على مدار 80 عاما، 100 عام، كان الجنيه الإسترليني… الدولار ليس العملة الأولى في العالم التي تهيمن لفترة طويلة. وأنا لا أفترض حساب عمر الدولار. لكن كل عملة مهيمنة  أجل في حياتها”.

وفي مطلع العام الجاري كان ترامب قد صرح: تخلي الصين عن الدولار هو بمثابة خسارة أمريكا لحرب عالمية!

ترامب: تخلي الصين عن الدولار هو بمثابة خسارة أمريكا لحرب عالمية!

وبدوره كان قد حذر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في نيسان 2023 من ان تخلي الصين عن الدولار سيكون بمثابة خسارة الولايات المتحدة لحرب عالمية.

وراى ترامب حينها بأن الدولار هو العملة الاحتياطية العالمية الرئيسية المستخدمة في جميع أنحاء العالم وإذا تحولت الصين إلى استخدام عملات أخرى فإن ذلك سيؤدي إلى تدهور الوضع الاقتصادي للولايات المتحدة وفقدان ريادتها العالمية.

ايضا وفي وقت سابق حذر الرئيس الأمريكي السابق من أن الدولار الأمريكي سيفقد مكانته بين العملات العالمية قريبا، مشيرا إلى أن ذلك سيهوي بقوة الولايات المتحدة ومكانتها بين دول العالم.

المصدر: نوفوستي + وكالات + تحرير صدانا

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً