شخصيات حزبية تشيد “بقرار قادة الانقلاب الشجاع بإلغاء الاتفاقات العسكرية مع فرنسا”، منظمة “التحالف من أجل السلام والأمن – النيجر” قالت: شعبنا سيدافع عن سيادته وبوركينا فاسو ومالي بمواقف حاسمة في مواجهة “ايكواس”

أشاد العضو في حركة تعزيز مصالح النيجيريين، باجا عبدو، بالقرار”الشجاع لقادة الانقلاب بإلغاء الاتفاقات العسكرية مع فرنسا”.

وصرح باجا عبده، وهو عضو في حركة تعزيز مصالح النيجيريين، لوكالة نوفوستي، بأن “السكان غير راضين للغاية عن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، خاصة مع العقوبات التي تم فرضها على النيجر”.

من جهته قال إبراهيم ساليسو، مسؤول الإعلام والاتصالات بالجبهة الثورية من أجل سيادة إفريقيا، عبر تصريحات لوكالة “نوفوستي”، “إن المجتمع المدني يدعم قادة الانقلاب الذين أطاحوا بحكم الرئيس محمد بازوم”.

كما دان ساليسو، فرض المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) العقوبات ووصفها بأنها “غير إنسانية”.

وفرضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، تعليق مساعداتها المالية للنيجر وحظر سفر وتجميد أصول قادة الانقلاب وعائلاتهم وأي شخص يوافق على “المشاركة في المؤسسات” التي أنشأها جيش الانقلاب. كما تم إغلاق الحدود وتعليق المعاملات التجارية والمالية بين دول المجموعة والنيجر.

من جانب آخر، أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم السبت، بأنه تم تأجيل اجتماع رؤساء الأركان لدول مجموعة دول غرب إفريقيا الاقتصادية “إيكواس” حول الوضع في النيجر، والذي كان من المفترض أن يعقد اليوم.

حيث يعقد هذا الاجتماع في أكرا في ضوء القرار الذي أصدره قادة دول إيكواس، المنظمة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، خلال قمتهم في أبوجا الخميس والقاضي بنشر “قوة الاحتياط” التابعة للمنظمة لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة بعدما أطاح به انقلاب عسكري في 26 يوليو.

ودعا مجلس الشيوخ النيجيري إلى الحل الدبلوماسي لقضية الانقلاب في النيجر وتفادي العمل بالقوة، بعد أن وافق قادة دفاع مجموعة “إيكواس” على خطة لتدخل عسكري محتمل.

من جانبها منظمة “التحالف من أجل السلام والأمن – النيجر” قالت: شعبنا سيدافع عن سيادته وسيستعيد استقلاله

أكد نائب رئيس منظمة “التحالف من أجل السلام والأمن – النيجر” العيدي عبده، أن شعب النيجر سيدافع عن سيادته في مواجهة التدخل الأجنبي، ومصمم على الخروج من تحت الوصاية الفرنسية.

وقال عبده: “الناس مصممون، وشعب النيجر مصمم على الخروج من تحت وصاية فرنسا، لأنه في الواقع لم تكن هناك أبدا أي شراكة بين فرنسا والنيجر. بالنسبة لنا، هذه وصاية، لأنهم يملون علينا ما هو جيد لنا، وما يجب القيام به. الاستقلال لا يقدر بثمن، والسيادة لا تقدر بثمن، وشعب النيجر وجيشه مستعدان لتحمل الثمن اللازم لاستعادة السيادة وبعث الاستقلال الحقيقي”.

واكد أن الدعم اليومي لشعب النيجر يتزايد، والشعوب “المحررة” في مالي وبوركينا فاسو وغينيا وموريتانيا والجزائر تدعم النيجر.

ونقلت صحيفة “إيكونوميست” عن دراسة أجرتها شركة Premise Data في النيجر أن حوالي 80٪ من المستطلعين يؤيدون خطوات المجلس العسكري الذي وصل إلى السلطة بعد الانقلاب على الرئيس محمد بازوم.

وأفادت وكالة “أ ف ب” بأن الكثير من سكان نيامي العاصمة رحبوا بالانقلاب لمعارضتهم الرئيس المخلوع وأملا بسماع صوتهم بعد أعوام من تجارب مريرة مع حكم قام على الوعود الفارغة.

وأكدت الوكالة أن “سكان العاصمة ولا يخفون انتقادهم لفرنسا القوة الاستعمارية السابقة التي ما زالت تتمتع بنفوذها، ويعتبرون أنها دعمت بازوم وطبقته السياسية المكروهة”.

وبدورهما بوركينا فاسو ومالي تتفقان مع سلطات النيجر على التصدي لعقوبات “إيكواس”

اتفقت بوركينا فاسو ومالي مع السلطات العسكرية للنيجر على العمل المشترك للتصدي للعقوبات الاقتصادية والإجراءات السياسية التي تتخذها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”.

وزار وفدان من بوركينا فاسو ومالي عاصمة النيجر نيامي يوم 7 أغسطس.

وأفادت وكالة AIB البوركينابية الرسمية للأنباء، اليوم الثلاثاء، بأن الدول الثلاث اتفقت على أن العقوبات التي فرضتها “إيكواس” على النيجر في أعقاب استيلاء العسكريين على السلطة في البلاد، “تلحق أضرارا بالسكان وتقوض الأمن”.

وأكد وفدا بوركينا فاسو ومالي “عزمهما على دعم النيجر في هذه المرحلة الصعبة”، وجددا التأكيد على الموقف المعلن سابقا حول أن بوركينا فاسو ومالي ستعتبران “أي هجوم على النيجر بمثابة إعلان الحرب” على البلدين.

ويذكر أن “إيكواس” علقت عضوية مالي في المجموعة في مايو 2021، وعضوية بوركينا فاسو في يناير 2022 على إثر انقلاب عسكري في كل من البلدين.

وفي أعقاب إطاحة العسكريين بالرئيس محمد بازوم في النيجر يوم 26 يوليو الماضي، علقت المجموعة الاقتصادية عضوية هذا البلد أيضا، وفرضت عقوبات على نيامي، مطالبة السلطات الجديدة بإعادة الرئيس المخلوع إلى الحكم.

وأعلنت مالي وبوركينا فاسو دعمهما لسلطات النيجر الجديدة.

المصدر: وكالة AIB +نوفوستي + نوفوستي + ارتي

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً