ضابط مخابرات أمريكي سابق يكشف مصير بولندا في حال دخولها الحرب مع روسيا وبولندا تتهم عناصر من “فاغنر” بمحاولة التسلل لأراضيها

أكد ضابط الاستخبارات الأمريكية المتقاعد، سكوت ريتر، أن بولندا ستتعرض لخسارة كامل جيشها في حال دخلت في حرب تقليدية ضد روسيا.

وقال ريتر في مقابلة على “يوتيوب” إن السلطات البولندية تعتزم إنفاق مئات المليارات من اليوروهات من أجل “بناء جيش مهيب”، ومع ذلك أكد أن “إنشاء قبضة مدرعة” لها لن ينفعها في حال نشوب صراع عسكري مع موسكو.

وأضاف: “أنصحهم بالنظر جيدا إلى ساحة المعركة في أوكرانيا، وإدراك أن الحرب التقليدية مع روسيا ستؤدي إلى حقيقة واحدة، وهي أن بولندا ستفقد كل ما حاولت كسبه”.

ويذكر أن قيادة القوات المسلحة البولندية أعلنت نهاية يوليو الماضي، عن نشر مجموعات من القناصة على الحدود مع بيلاروس.

وفي سياق متصل، قال زعيم حزب “القانون والعدالة” الحاكم في البلاد، ياروسلاف كاتشينسكي، إن وارسو ستعزز تواجد الجيش على الحدود مع بيلاروس بحجة “تواجد مقاتلي مجموعة “فاغنر””.

وكانت السلطات البولندية قد هدمت في مدينة شتشين، قبل أيام، نصبا تذكاريا للجنود السوفيت والبولنديين الذين حرروا البلاد من الاحتلال النازي الألماني.

وبدورها وكالة “سي إن إن” نقلت: بولندا تتهم عناصر من “فاغنر” بمحاولة التسلل لأراضيها

زعم نائب وزير الخارجية البولندي، بافيل يابلونسكي، أن مقاتلي شركة “فاغنر” العسكرية الخاصة حاولوا دخول بولندا من بيلاروس، وفق ما أوردته شبكة “سي إن إن”.

ونقلت القناة التلفزيونية عن يابلونسكي بأن “تهديدا حقيقيا يأتي من بيلاروس”، مدعيا أن “جنود مجموعة “فاغنر” كانوا يحاولون اختراق أراضي بولندا”.

وقال نائب الوزير للقناة التلفزيونية إن بولندا تتوقع هجمات جديدة على الحدود، و”ربما محاولات جديدة لانتهاك المجال الجوي للبلاد”، كما أكد أنها “لن تتهاون”.

وأضاف أن “السلطات البولندية ترسل المزيد والمزيد من القوات إلى المنطقة الحدودية”. وأشار إلى أن البلاد تنظر لخيار “الإغلاق الكامل للحدود” مع بيلاروس، كحل أخير إذا استمرت “محاولات زعزعة الاستقرار”.

في وقت سابق، قال رئيس حزب القانون والعدالة الحاكم في بولندا، ياروسلاف كاتشينسكي، إن البلاد تعمل على تعزيز أمن الحدود مع بيلاروس بسبب وجود مقاتلي جماعة “فاغنر”.

كما أعلنت وزارة الخارجية البولندية يوم الثلاثاء أن مروحيتين بيلاروسيتين انتهكتا المجال الجوي للبلاد.

وأكدت وزارة الخارجية البيلاروسية لوكالة “ريا نوفوستي” استلام مذكرة من بولندا مرفقة بأدلة بشأن الانتهاكات المزعومة لحدود الدولة من قبل مروحيات بيلاروسية، فيما ردت بيلاروس من جانبها أنها “لا تتضمن أدلة قاطعة”.

المصدر: ريا نوفوستي + Lenta.ru

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً