بعد موافقة الولايات المتحدة الاميركية على تسليمها قوات كييف تقصف مدينة توكماك بالذخائر العنقودية وروسيا تهدد بالرد المماثل ضد الجيش الاوكراني…

أعلنت السلطات في مقاطعة زابوروجيه، عن استهداف مدينة توكماك في المقاطعة باستخدام الذخائر العنقودية، في أول استخدام لها بعد تزويد كييف بها.

وقالت خدمات العمليات في المقاطعة: “في الساعة 17:15، قصف مسلحون من نظام كييف النازي مدينة توكماك. وبحسب المعلومات الأولية، استخدم العدو ذخائر عنقودية”.

وأكدت خدمات العمليات وقوع إصابات في مناطق مزارع الدواجن، وعند مخرج المدينة باتجاه فاسيلييفكا.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، حذر وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، من أن تزويد الولايات المتحدة لأوكرانيا بذخائر عنقودية، سيضطر القوات المسلحة الروسية إلى استخدام أسلحة مماثلة ضد القوات الأوكرانية.

وأكد وزير الدفاع الروسي أن بلاده مسلحة بذخائر عنقودية “لجميع المناسبات”، مشددا على أن روسيا امتنعت وتمتنع عن استخدام مثل هذه الذخائر في العملية الخاصة، إدراكا منها للتهديد الذي تشكله على السكان المدنيين.

وفي وقت سابق، أعلن البيت الأبيض عن موافقته على تسليم أوكرانيا ذخائر عنقودية، حيث تعترف الولايات المتحدة بأن استخدام مثل هذه القذائف يحمل مخاطر على السكان المدنيين، لذلك أرجأت واشنطن قرار نقلها. وفي الوقت نفسه، يزعم البيت الأبيض أن أوكرانيا ستستخدم الذخائر العنقودية على أراضيها، مع مراعاة التقليل من المخاطر التي يتعرض لها سكانها.

صورة ارشيفية

شويغو: تزويد كييف بذخائر عنقودية سيضطرنا إلى استخدام أسلحة مماثلة ضد القوات الأوكرانية

شويغو: تزويد كييف بذخائر عنقودية سيضطرنا إلى استخدام أسلحة مماثلة ضد القوات الأوكرانية
وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو

حذر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، من أن تزويد الولايات المتحدة لأوكرانيا بذخائر عنقودية، سيضطر القوات المسلحة الروسية إلى استخدام أسلحة مماثلة ضد القوات الأوكرانية.

وقال شويغو: “إذا زودت الولايات المتحدة أوكرانيا بذخائر عنقودية، فستضطر القوات المسلحة الروسية إلى استخدام أسلحة مماثلة ضد القوات الأوكرانية كرد فعل”، مشيرا إلى أن الذخائر العنقودية الروسية أكثر فاعلية من الأمريكية، فضلا عن أن مداها أوسع وأكثر تنوعا.

وأكد وزير الدفاع الروسي أن بلاده مسلحة بذخائر عنقودية “لجميع المناسبات”، مشددا على أن روسيا امتنعت وتمتنع عن استخدام مثل هذه الذخائر في العملية الخاصة، إدراكا منها للتهديد الذي تشكله على السكان المدنيين.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنه وافق على توصية البنتاغون بتزويد القوات الأوكرانية بذخائر عنقودية.

وأشارت المحللة والمستشارة السابقة في البنتاغون، كارين كوياتكوفسكي، إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية تتخلص من المخزونات القديمة من خلال تزويد القوات الأوكرانية بالذخائر العنقودية.

وكان البيت الأبيض قد اعلن بوقت سابق بان الولايات المتحدة قد وافقت على تسليم أوكرانيا ذخائر عنقودية

أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة عن موافقته على تسليم أوكرانيا قنابل عنقودية.

وتعترف الولايات المتحدة بأن استخدام مثل هذه القذائف يحمل مخاطر على السكان المدنيين، لذلك أرجأت واشنطن قرار نقلها.

في الوقت نفسه، يزعم البيت الأبيض أن أوكرانيا ستستخدم الذخائر العنقودية على أراضيها، بشكل يقلل من المخاطر التي يتعرض لها سكانها.

وكما أكد الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في اليوم السابق، فإن نقل واشنطن لمثل هذه الأسلحة إلى كييف سيكون خطوة أخرى نحو تصعيد الصراع.

والقنابل العنقودية محظورة بموجب اتفاقية دولية صادقت عليها 123 دولة، لكن الولايات المتحدة وأوكرانيا لم تنضم إليها.

وأرسلت موسكو مذكرة إلى دول الناتو الربيع الماضي، بسبب نقل أسلحة إلى أوكرانيا. وأشارت روسيا مرارا إلى أن أي شحنات تحتوي على أسلحة إلى كييف ستصبح هدفا مشروعا للجيش الروسي.

المصدر: نوفوستي + RT

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً