“نيويورك تايمز” تكشف فضيحة حول الذخائر العنقودية الممنوحة لأوكرانيا و”ذا هيل”: بولتون يرحب بإرسال “العنقودية”

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن واشنطن تخطط لإرسال نماذج قديمة من القنابل العنقودية التي لا تنفجر فوريا بنسبة 14%، فيما يرفض البنتاغون وصف نسبة الفشل المرتفعة بـ”غير المقبولة”.

وذكرت الصحيفة أن مدى المقذوف الذي يحتوي على القنابل العنقودية قد خضع للتحسين، فيما رفض البنتاغون وصف نسبة الفشل المتوقعة في هذه الذخائر بأنها “مرتفعة بشكل غير مقبول”.

وبحسب الصحيفة، قال الضابط الأمريكي المتقاعد، آل فوسبرغ، الذي كان بين من تدربوا على التخلص من الذخائر، إن عملية تطهير المنطقة بعد استخدام هذه المقذوفات ستستغرق وقتا طويلا، لأنه من غير الممكن التعامل معها باليد المجردة.

وأضاف المتحدث أنها “ستكون هناك حاجة إلى حملة تثقيفية للسكان الذين سيعودون إلى هذه المناطق”، والذين قد يعانون من وجود هذه القنابل غير المنفجرة.

وأعلن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك ساليفان، يوم 7 يوليو، أن الولايات المتحدة قررت نقل الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا، وهو الأمر الذي تعارضه الأمم المتحدة.

وأشار المصدر نفسه إلى أن كييف قدمت لواشنطن ضمانات مكتوبة لتقليل المخاطر على المدنيين، عند استخدام هذا النوع من الذخيرة.

ومن جانب اخر نقلت “ذا هيل”: بولتون يرحب بإرسال “العنقودية” ويكشف تاريخ طلب سابق تقدمت به كييف

مستشار الأمن القومي الأسبق جون بولتون

رحب مستشار الأمن القومي الأسبق، جون بولتون، بقرار إرسال قنابل عنقودية إلى قوات نظام كييف، حيث وصفه بـ”الفكرة الممتازة”، معتبرا أن ذلك كان يفترض أن يتم قبل أن يطلبه الأوكرانيون.

وقال بولتون في مقابلة إذاعية اليوم الجمعة “أعتقد أنها فكرة ممتازة.. لقد استخدم الجيش الأمريكي القنابل العنقودية بشكل كبير في حماية قواتنا وإعاقة العدو”.

وأضاف بالقول إن “الأوكرانيين يعرفون ذلك.. وهذا هو سبب طلبهم لها”.

وفي سياق النزاع الحالي، أوضح بولتون أنه “في الوقت الراهن، السؤال ليس ماذا سيحدث بعد الحرب؟ وإنما السؤال هو من يربح الحرب؟”، معتبرا أن “الذخائر العنقودية سوف تساعد الأوكرانيين”.

وانضم مستشار الأمن القومي الأسبق إلى غيره من جوقة الجمهوريين، في القول بأنه “القرار الصحيح.. ولكنه استغرق وقتا طويلا.. لأن الأوكرانيين طلبوا ذخائر عنقودية أول مرة خلال العام الماضي”.

ومن المعروف أن استخدام الذخائر العنقودية محظور من قبل أكثر من 120 دولة بموجب معاهدة دولية، لأن القنابل الصغيرة الحجم التي لا تنفجر في البداية، يمكن أن تسبب خسائر في صفوف المدنيين فيما بعد.

وتعتزم الولايات المتحدة توريد الذخائر المذكورة في إطار حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى كييف بقيمة 800 مليون دولار، حيث تم الإعلان عنها يوم امس الجمعة.

المصدر: The Hill + تاس

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً