ايران بعد انظمامها رسميا الى منظمة شنغهاي للتعاون.. تدعو للتخلي عن الدولار

دعت إيران الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون للتخلي عن الدولار وكسر هيمنته على الاقتصاد العالمي، وجاء ذلك في أول تصريحات للرئيس الإيراني فور انضمام بلاده إلى المنظمة.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إن “هيمنة الغرب تيسرها هيمنة الدولار، ومن أجل إنشاء نظام اقتصادي جديد من الضروري إزالة عنصر الهيمنة هذا في الممارسة العالمية”.

ودعا الرئيس الإيراني الدول الأعضاء في المنظمة (روسيا والهند وكازاخستان وقرغيزستان والصين وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان) لاستخدام العملات الوطنية في التسويات بين الدول.

وأصبحت إيران اليوم عضوا رسميا في منظمة شنغهاي للتعاون، وكتعبير عن ذلك جرى رفع العلم الإيراني في مقر الأمانة العامة للمنظمة في بكين.

إيران تصبح رسميا عضوا في منظمة شنغهاي للتعاون

إيران تصبح رسميا عضوا في منظمة شنغهاي للتعاون (فيديو)

جرت في مقر الأمانة العامة لمنظمة شنغهاي للتعاون في بكين اليوم الثلاثاء مراسم رفع العلم الإيراني وذلك بعد انضمام البلاد رسميا إلى المنظمة كعضو كامل العضوية.

https://t.me/rtarabictelegram/240957?embed=1

وقال الأمين العام للمنظمة تشانغ مينغ في خطاب ألقاه في المراسم: “شهدنا منذ عدة دقائق اتخاذ قادة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون قرارا تاريخيا بقبول جمهورية إيران الإسلامية كعضو كامل في المنظمة… نحن على ثقة من أن انضمام إيران كدولة كاملة العضوية في المنظمة سيخلق فرصا جديدة لتطوير التعاون في مجال الأمن والاستقرار وتوسيع العلاقات التجارية والاقتصادية والتعاون في مجال النقل والاستثمار والسياحة والطاقة والمجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك”.

وأضاف: “أنا متأكد من أننا سنواصل من خلال الجهود المشتركة للدول الأعضاء في تطوير “روح شنغهاي” وتحويل التحديات إلى فرص والإسهام بأكبر قسط في ضمان السلام والأمن والتنمية والازدهار في منطقتنا والعالم”.

وعقد اليوم الثلاثاء، برئاسة الهند، الاجتماع الـ23 لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون عبر بالفيديو. وتمت في هذه القمة انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون لتصبح عضوا دائما تاسعا في المنظمة.

ووقعت إيران على مذكرة التزام بالحصول على وضع دولة عضو في المنظمة في قمتها السابقة التي جرت في سمرقند في سبتمبر عام 2022.

المصدر: نوفوستي + RT

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً