اشتباكات عنيفة في السودان لليوم الثاني على التوالي بين الجيش والدعم السريع وهذا الاخير يعلن عن اسقاط طائرتين “سوخوي 24 – ميغ” تابعتين للجيش السوداني

تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع لليوم الثاني على التوالي في محيط مقر رئاسة قيادة الاحتياطي المركزي جنوب الخرطوم.

وقصفت قوات الجيش بالمدفعية تجمعات تتبع لعناصر الدعم شرق جسر المنشية، شرقي العاصمة السودانية الخرطوم، كما نفذ الجيش قصفا جويا وبالمدفعية الثقيلة على مواقع الدعم بالحلفايا شمال الخرطوم.

وقال في بيان له، إن الدعم السريع هاجمت قوات الاحتياطي المركز التابعة للشرطة السودانية في مقرها جنوب الخرطوم، مؤكدا أن قواته تصدت للهجوم وكبدت الدعم خسائر كبيرة في الأرواح، ودمرت عددا من العربات المقاتلة.

من جهتها، ردت قوات الدعم السريع بالمضادات الأرضية على حركة تحليق الطيران جنوب أم درمان وغرب العاصمة. كما أعلنت عن إسقاط طائرتين تابعتين للجيش، مضيفة أن القوات المسلحة تعاني من نقص حاد في الغذاء والأسلحة والذخائر بسبب الحصار المضروب عليه.

وفي وقت سابق، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها أرجأت المحادثات الهادفة إلى وقف العنف في السودان، لأنها “لا تحقق النجاح المنشود بشكلها الحالي”.

وتوسطت السعودية والولايات المتحدة في اتفاقات لوقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، خلال محادثات بمدينة جدة السعودية. لكن تقارير صحفية رصدت انتهاكات من الجانبين.

ويدور قتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أكثر من شهرين، أشاع الدمار في العاصمة وأدى إلى اندلاع أعمال عنف واسعة النطاق في منطقة دارفور الواقعة غربي السودان، وإلى فرار أكثر من 2.5 مليون من ديارهم.

والدعم السريع يعلن إسقاط طائرتين تابعتين للجيش السوداني

الدعم السريع يعلن إسقاط طائرتين تابعتين للجيش السوداني

أفاد المتحدث باسم قوات الدعم السريع، بإسقاط طائرتين من طراز “سوخوي 24 – ميغ”، تابعتين للجيش السوداني.

وجاء في البيان: “أسقط أشاوس قوات الدعم السريع، مساء اليوم السبت، طائرتين من طراز (سوخوي 24 – ميغ) تتبعان لمليشيا البرهان الانقلابية”.

وأضاف البيان: “توالت عمليات إسقاط طائرات الانقلابيين على يد قواتنا للمرة الثالثة خلال أقل من ثلاثة أيام، وسط انهيار تام لقوات الفلول المحاصرة في مناطق محدودة بالخرطوم في ظل انقطاع إمدادات الغذاء والأسلحة والذخائر”.

وأشار البيان إلى تناثر حطام الطائرة الأولى في منطقة الصناعات بأم درمان، فيما سقط حطام الثانية في منطقة الكيلو 40 بالقرب من طريق شريان الشمال.

وألمح البيان إلى “ارتفاع أعداد الفارين من معسكرات القيادة العامة والمدرعات والمهندسين ووقوع معظمهم في الأسر، إلى جانب انضمام آخرين طواعية لقوات الدعم السريع في نيالا والفاشر والخرطوم”.

ومن جانبه، صرح المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية، بشروع قوات الدعم السريع بـ 3 محاولات للهجوم على قوات الاحتياطي المركزي بجنوب الخرطوم.

وذكر بيان القوات المسلحة: “قامت المليشيا المتمردة اليوم بثلاث محاولات للهجوم على قوات الاحتياطي المركزي جنوب الخرطوم، تم دحرها جميعا، وتكبد العدو خسائر فادحة تضمنت تدمير عدد من العربات وقتلى وجرحى”.

وأضاف البيان: “قامت قواتنا في أم درمان بعمليات تمشيط ناجحة وعمليات نوعية ببعض المناطق، إضافة إلى توجيه عدد من الضربات بالخرطوم وغرب أم درمان وشمال بحري”.

وتابع البيان: “ترصد قواتنا بدقة كافة تحركات ونوايا العدو مع كامل الجاهزية للتعامل معها بحسم”.

المصدؤ: RT

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً