الرئيس الرئيس: الغرب يعاني من المخططات التي كان يضمرها لروسيا والمشاكل الاقتصادية في دوله آخذة بالازدياد وروسيا تدرس الانسحاب من صفقة الحبوب

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأنه في الوقت الذي تزداد فيه المشاكل الاقتصادية في الغرب من المتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي في روسيا نموا بنسبة 1.5-2%.

وأوضح بوتين خلال اجتماعه مع المراسلين العسكريين، أن الغرب يعاني من المخططات التي كان يضمرها لروسيا، ونتيجة لذلك المشاكل الاقتصادية في الغرب آخذة بالازدياد، ومن المحتمل أن تعاني ألمانيا من ركود اقتصادي حاد في المستقبل القريب، في حين سيكون هناك ارتفاع يتراوح ما بين  1.5- 2 % في الناتج المحلي الإجمالي الروسي.

وأضاف الرئيس: “الأمور ليست بهذه البساطة، وتحديدا مع تصاعد وتيرة المشاكل الاقتصادية حول العالم، ووفقا لبيانات صندوق النقد الدولي، وبصفته القوة الدافعة للاقتصاد الأوروبي، فإن ألمانيا تعاني من ركود اقتصادي حاد، ومن المتوقع أن يتراجع ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 0.7% خلال العام الجاري، في المقابل، لدينا نمو اقتصادي بلغ كحد  أدنى 1.5%، وقد يصل إلى 2%، في حين تعاني القوة الدافعة للاقتصاد الأوروبي من تراجع بنسبة 0.7% “،

 وأشار إلى أن هامش الأمان للاقتصاد الأمريكي والأوروبي كبير جدا، مضيفا أن اقتصادات هذه البلدان ذات تقنية عالية، وهياكل الاقتصاد فيها متطورة وقوية إلا أنها تعاني من العديد من المشاكل.

ومن جانب اخر قال الرئيس بوتين بان: روسيا تدرس الانسحاب من صفقة الحبوب

بوتين: روسيا تدرس الانسحاب من صفقة الحبوب

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن روسيا تدرس الانسحاب من اتفاقية “مبادرة حبوب البحر الأسود” لتصدير الحبوب، خاصة وأن أوكرانيا تستخدم الممر لتنفيذ هجمات بطائرات مسيّرة.

وقال بوتين: “نحن نفكر الآن في آلية الخروج من صفقة الحبوب هذه. علاوة على ذلك، يستخدم العدو باستمرار هذه الممرات التي تسير على طولها السفن لإطلاق طائرات مسيّرة، ومركبات بحرية مسيّرة”.

وأكد الرئيس الروسي، استعداد موسكو لتصدير الحبوب إلى البلدان الأكثر فقرا بشكل مجاني، مشيرا إلى أنه سيتم بحث هذا الموضوع مع قادة الدول الأفريقية.

وقال بوتين: “نحن مستعدون لتقديم المساعدة (الحبوب) إلى أفقر البلدان مجانا. نحتاج إلى مناقشة كل شيء، بما في ذلك عندما يصل أصدقاؤنا من الدول الأفريقية.. قريبا جدا سأتشاور معهم أيضا حول كيفية التصرف”.

وتجدر الإشارة إلى أن اتفاق الحبوب أبرم بمبادرة من أنقرة بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، وينص على سماح روسيا بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شريطة إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى السوق.

وتقف العقوبات الغربية حجر عثرة على طريق تطبيق الاتفاق، حيث تعهدت دول العقوبات بعدم تقييد حركة الصادرات الروسية من الأسمدة والحبوب والزيوت والغذاء، فيما تعاقب شركات التأمين وخدمات السفن التي تتعامل مع روسيا.

وفي وقت سابق، أعلنت روسيا تعليق تسجيل السفن الأوكرانية في الموانئ حتى إطلاق خط أنابيب الأمونيا، الذي يقوم بتصدير غاز الأمونيا إلى الاتحاد الأوروبي من خلاله، وحاولت موسكو إطلاقه في إطار “صفقة الحبوب”، إلا أن الجانب الأوكراني لم يوافق. لتقوم قوات كييف لاحقا، بتفجير خط الأنابيب بعد 3 أيام فقط من الإعلان.

المصدر: RT + نوفوستي + تاس + عناوين صدى الجنوب

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً