مصمم الروبوت “ماركر المقاتل” يكشف قدراته / يُزوّد بقاذفات قنابل حديثة / و 4 روبوتات “ماركر” إلى دونباس

اعلن يفغيني دودوروف مدير شركة Androidnaya Tekhnika المنتجة للروبوت “ماركر” أن هذا الروبوت سيمكنه إطلاق ما يصل إلى 100 طائرة صغيرة مسيرة.


ويشير دودوروف في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء إلى أن الشركة صممت طائرات مسيرة (BAS-80) خصيصا للإطلاق من منصة ماركر.

ويقول: “يمكننا تثبيت حاويات على الروبوت ماركر تحتوي على حوالي 100 طائرة مسيرة صغيرة. أي يمكن مهاجمة مواقع العدو بسرب من الطائرات المسيرة”.

ووفقا له، تم تنفيذ مئات طلعات الطائرات المسيرة BAS-80 حتى الآن. ونأمل الانتهاء من الاختبارات في الأشهر الثلاثة – الأربعة المقبلة (يوليو – أغسطس 2023)، وبعد ذلك سنعرض نتائجها على الزبائن المحتملين، ما سيسمح على ضوء ذلك البدء بالإنتاج المتسلسل.

وتجدر الإشارة إلى أن وزن BAS-80 1.7 كلغم من دون الرأس الحربية التي من المحتمل أن تزن 600 غرام قابلة للزيادة. ومدى الطيران يصل إلى 30 كيلومترا ، و مدة تحليقها تصل إلى 18 دقيقة.

الروبوت “ماركر”

وبدوره روبوت “ماركر” المقاتل” يُزوّد بقاذفات قنابل حديثة

روبوت “ماركر” المقاتل

يبدأ الإنتاج الصناعي المتسلسل لروبوتات “ماركر” الروسية المزوّدة بمنظومات “كورنيت” المضادة للدبابات.

أفادت بذلك وكالة “نوفوستي” الروسية، نقلا عن مصدر لها في مجمع الصناعات الدفاعية الروسية قال إن الروبوتات المقاتلة المطوّرة ستستخدم في منطقة العملية العسكرية الخاصة.

يذكر أن، دميتري روغوزين”  المدير العام السابق لمؤسسة “روس كوسموس” الروسية ورئيس مجموعة المستشارين في منطقة دونباس كان قد نشر في وقت سابق على قناة “تلغرام” التابعة له  فيديو أظهر اختبار روبوت “ماركر” المزوّد بمنظومة “كورنيت”.

وقال المصدر إن منظومة “كورنيت” هي سلاح خطير قادر على إصابة المدرعات  من مسافة حتى 5500 متر وخرق درعها المحمي بأجهزة الحماية الدينامية حتى بسمك 1000–1200 ملم، ومن شأنه أن يصبح السلاح الرئيسي  للروبوت. وأضاف أن روبوت “ماركر” المزوّد بمنظومة “كورنيت” قد يصبح قاتلا حقيقيا للدبابات، وبينها الدبابات الغربية الصنع.

وأعاد المصدر إلى الأذهان أن 4 روبوتات من هذا النوع قد تم إرسالها إلى منطقة العملية العسكرية الخاصة حيث خُضعت لاختبارات مختلفة.

وتضم أسلحة الروبوت، إضافة إلى منظومة “كورنيت” رشاشا ثقيلا بمقدوره إطلاق النيران الدقيقة وتدمير الأهداف البرية والجوية المحلقة على ارتفاع منخفض دون أن يُلحق الأفراد المتحكمين فيه بأضرار.

علاوة على ذلك يتزود الروبوت بوسائل الاستطلاع التكتيكي والرادارات والأجهزة البصرية. كما تم تزويده بدرونات صغيرة الحجم.

ويمكن التحكم فيه حاليا من مسافة 5 كيلومترات. إلا أنه يُخطط لأن يعمل الروبوت في المستقبل على مسافة آلاف الكيلومترات. ويمكن أن يستخدم كذلك منصتيْن إداهما مجنزرة والثانية مدولبة.

وكان روغوزين قد أعلن عن بدء إرسال 4 روبوتات “ماركر” إلى دونباس

قال دميتري روغوزين رئيس الفرقة الخاصة من المستشارين العسكريين “ذئاب القيصر”، إن العمل جار لإرسال أربع منصات روبوتية من طراز  “ماركر” إلى دونباس، وتم البدء بشحنها.

وأكد هذا الخبر، يفغيني دودوروف المدير التنفيذي لشركة “أندرويدنايا تيخنكا” التي تنتج هذه المعدات العسكرية المعقدة.

https://t.me/s/rogozin_do

https://t.me/rogozin_do/3670?embed=1

وفي  15 يناير، أعلن روغوزين عن خطط لاختبار “ماركر” في منطقة تنفيذ العملية العسكرية الخاصة.

تمتلك منصة “ماركر”، وحدة قتالية دوارة قادرة على الدوران 540 درجة في ثانية واحدة، مصحوبة بتحديد الأهداف، ويمكن تجهيز الوحدة بمختلف أنظمة الصواريخ المضادة للدبابات وقاذفات القنابل والمدافع الرشاشة الثقيلة وغيرها من الأسلحة.

وتم تصميم وتطوير روبوت “ماركر” بواسطة شركة “أندرويدنايا تيخنكا” بالتعاون مع مؤسسة الأبحاث المتقدمة، ويمتلك الروبوت الذي يزن حوالي 3 أطنان أكثر مهارات الحركة المستقلة تقدما في روسيا، ويمكنه التعرف على الأشياء استنادا إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي.

المصدر:  روسيسكايا غازيتا + نوفوستي + RT

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً