الجمعة , 26 أبريل 2024

توتر في العلاقات بين واشنطن وبرلين وخلافات داخل البوندستاع حول امداد كييف بالدبابات..

صحيفة ألمانية: توتر العلاقات بين واشنطن وبرلين بسبب الأزمة الأوكرانية

صحيفة ألمانية: توتر العلاقات بين واشنطن وبرلين بسبب الأزمة الأوكرانية

أثار ربط المستشار الألماني، أولاف شولتس، إمداد ألمانيا لأوكرانيا بدبابات 2-Leopard، بإمدادها بدبابات “أبرامز” الأمريكية أولا، استياء الولايات المتحدة.

وأوضحت صحيفة Süddeutsche Zeitung الألمانية في مقال نشرته، أن رفض برلين إمداد كييف بدبابات “ليوبارد – 2” أثار استياء واشنطن، مشيرة إلى أن نقاشا حادا دار بين وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، والوزير الألماني للمهمات الخاصة، وولفغانغتوم شميدت.

وأشار المقال، إلى أن الولايات المتحدة منزعجة من الشرط الذي وضعه المستشار الألماني، أولاف شولتس، وربطه إمداد ألمانيا لأوكرانيا بدبابات “ليوبارد -2″، بإمدادها بدبابات “أبرامز” الأمريكية.

يذكر أن قضية إمداد أوكرانيا بدبابات Leopard، شكلت نقطة خلاف بين وزراء دفاع دول حلف الناتو، خلال اجتماعهم في قاعدة “رامشتاين” الأمريكية في ألمانيا.

ومن جانبه تعهد وزير الدفاع الألماني الجديد، بوريس بيستوريوس، بأن تواصل برلين النظر في مسألة إمداد كييف بدبابات 2-Leopard.

خلافات داخل “البوندستاغ ” حول إمداد كييف بـ”ليوبارد-2″

خلافات داخل

طالبت رئيسة لجنة الدفاع في البرلمان الألماني “البوندستاغ “، ماري أغنيس ستراك زيمرمان، المستشار الألماني، أولاف شولتس، باتخاذ موقف واضح بخصوص الدعم العسكري الألماني لأوكرانيا.

وأضافت زيمرمان: “إذا كنت لا ترغب في تزويد أوكرانيا بدبابات Leopard 2، فعليك أن توضح السبب”.

وردا على انتقادات زيمرمان للمستشار الألماني، صرح رئيس “الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني” في البوندستاغ، رولف موتزينيتش، بأنه ينبغي بحث مسألة توريد الدبابات الألمانية بعقلانية، قبل إمداد أوكرانيا أو أي دولة أخرى بها.

وأشار موتزينيتش، إلى أن زيمرمان، والكثيرين ممن يطالبون بإمداد أوكرانيا بدبابات Leopard 2، لن يتوقفوا عند ذلك، وقريبا سيطالبون إمدادها بالطائرات، وحتى الجنود، وسيدفعون بألمانيا نحو صراع عسكري.

ودعا موتزينيتش، السياسيين الأوروبيين، وتحديدا الألمان، للتحلي بالعقلانية، بعيدا عن الأحقاد والقرارات المتهورة.

وذكرت صحيفة Süddeutsche Zeitung الألمانية، يوم الثلاثاء، أن المستشار الألماني، أولاف شولتس، اشترط على الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال مكالمة هاتفية، أن تقوم واشنطن أولا بإمداد كييف بدبابات Abrams، لتوافق برلين على تزويدها بدبابات Leopard 2.

بدورها أكدت وزارة الخارجية الروسية مرارا، أن تزويد الغرب لأوكرانيا بالأسلحة لن يحيد روسيا عن تحقيق أهدافها، وسيطيل أمد الصراع، ويتسبب بالمزيد من الضحايا.

اجتماع “رامشتاين”.. فشل بالتوصل لاتفاق حول توريد الدبابات لكييف

صرح وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، بأن المشاركين في اجتماع قاعدة “رامشتاين” الأمريكية بألمانيا، حيث تمت مناقشة زيادة الدعم لكييف، فشلوا باتخاذ قرار بشأن دبابات “ليوبارد 2”.

وقال بيستوريوس: “ما زلنا لا نستطيع تحديد موعد اتخاذ القرار بشأن ليوبارد وماذا سيكون”.

ووفقا له، هناك أدلة لصالح العرض وضده، ما زاد من تباين آراء الحلفاء، وأضاف الوزير أن الانطباع بأن ألمانيا وحدها هي التي تعارض إرسال الدبابات لم يكن صحيحا.

وفي وقت سابق، أعرب الأمين العام لحلف “الناتو” ينس ستولتنبرغ، عن أمله بأن يسفر اجتماع، الذي تعقده مجموعة الاتصال حول دعم أوكرانيا في قاعدة “رامشتاين” الجوية الأمريكية في ألمانيا، يوم 20 يناير، عن اتخاذ قرارات بشأن إمداد كييف بأسلحة ثقيلة.

وتواجه ألمانيا ضغوطا متصاعدة لمنح أوكرانيا بعضا من دبابات “ليوبارد 2″، بعد أن أعلنت المملكة المتحدة أنها سترسل دبابات “تشالنجر 2” إلى كييف.

وأكدت الشركة الألمانية المصنعة لدبابات “ليوبارد 2″، في وقت سابق، أنه لن يكون بمقدورها تسليم شحنة إلى أوكرانيا إلا في عام 2024 على أقرب تقدير.

ودعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في كلمة ألقاها أمام المشاركين في الاجتماع، إلى إطلاق لقب “دبابة رامشتاين”، على الاجتماع.

لكن رئيس وزارة الدفاع الألمانية صرح عقب الاجتماع أنه “لا توجد صورة واحدة للآراء، وأن الانطباع بوجود تحالف متماسك وأن المانيا فقط تقف في طريقه هو انطباع خاطئ”.

وتحدث الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، عن إمداد أوكرانيا بالدبابات الثقيلة، ووفقا له، فإن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء قد قدموا بالفعل لأوكرانيا 10 مليارات يورو في شكل مساعدة عسكرية مشتركة.

وقال بوريل: “الاتحاد الأوروبي لا يشارك في الحرب في أوكرانيا، ولا يريد أن يصبح طرفا في النزاع”.

المصدر: وكالات + نوفوستي

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً