مقاربة سوسيولوجية : “المجتمع معرفة والمعرفة قوة” / وفاعليات المؤتمر الدولي في جامعة بنين الوطنية “ابومي كالافي” تحت عنوان : الهجرات الحدودية والتحديات الامنية في افريقيا

قالت القومية الاجتماعية: “المجتمع معرفة والمعرفة قوة”، وان اول قواعد المعرفة هي معرفة الاخر وفهمه فهما صحيحا، والتعامل معه من منطلق هذا المعرفة لتحويلها الى معرفة فاهمة واعية مدركة، وبالتالي تتحول هذه المعرفة الى مفهوم الاجتماع الانساني مصدر قوة في اليات التواصل والاندماج والتفاعل بين عنصري التفاعل، فتتحول الى قوة قائمة بحد ذاتها..

هذه القوة هي نواة تشكيل قوة المجتمع الانساني بطبيعته، وفي عملية الاستعارة والتدليل، ان المعرفة الذاتية للبناء الاجتماعي هي القوة الكامنة فيه من خلال البناء العلمي والمعرفي، وبالتالي البناء المتكامل انسانياً واجتماعياً من ناحية، واخلاقياً وسلوكياً من ناحية ثانية، فيصبح المجتمع من خلال هذه المعرفة قوة متماسكة تؤهله للمواجهة في التحديات، والازمات، والحروب، والشدائد والاهوال على اختلافها، وبهذا يكون مفهوم “المجتمع معرفة والمعرفة قوة”، هو مفهوم انساني-اجتماعي مبني على اساس الاطلاع المعرفي لناحية فهم واقع وجود المجتمع عينه من خلال التواصل والبحث العلمي من ناحية، والدرس المعمق من ناحية ثانية للوصول الى خلاصة حقيقية لفهم هذا الواقع بانه هو اصل قوة هذا الاجتماع-الانساني.

تصبح حينها القاعدة التي خطتها القومية الاجتماعية هي قاعدة البناء الاجتماعي الوحيدة التي عينت هذه القوة بحقيقتها الانسانية، وجعلتها مترابطة في أصل وجودها:

– المجتمع = معرفة

– المعرفة = قوة

كرابط اساسي بين المجتمع والقوة هو رابط المعرفة التي فيها تتشكل قوة المجتمع.

وعلى هذا الاساس، يكون البعد الانساني لكل علاقات البشر مبنية على اساس هذه الحقيقية المعرفية بكل تفاصيلها، وبمفهومها الذي عينته القومية الاجتماعية كمدرسة قائمة بحد ذاتها في علم الاجتماع.

فشق طريق العلاقات الاجتماعية ونجاحها ومتانتها مبنية على اساس المعرفة عينها، وكذلك في كافة مجالات حياتنا الاجتماعية.

ان كان في السياسة والاجتماع، او العمل والاقتصاد، او التجارة والبناء والتعليم، وفي ممارسة المهن على أشكالها … وفي كافة الميادين…

اذا، المعرفة هي القوة عينها في النجاح وتحقيق الاهداف الكبرى، واكبر الاهداف على الاطلاق هو بناء الاجتماع الذي يتحقق فيه المجتمع نفسه… الذي فيه تنتصر ال “نحن” على ال “انا” ليكوِّن المجتمع هذه المعرفة ولتكون هذه المعرفة هي القوة الحقيقية..

وعلى هذا الأساس يكون الاشتراك الفاعل في التواصل بين الشعوب، وفي نجاح علاقاتها المتبادلة، والاندماج فيما بينها في حالة الانتقال والنزوح والهجرات الكبرى لتتشكل فيها شخصيتها الجديدة، وحياتها الجديدة، ومجتمعها الجديد.

ان اهم تحديات الامم على الاطلاق في حراكها الاجتماعي هي المعرفة..

  • فكلما كانت المعرفة معرفة واعية مدركة، انتصرت الامم وتقدمت وازدهرت.
  • وكلما كانت المعرفة معرفة عشوائية فوضوية عبثية، انهزمت الامم وتراجعت وتخلفت واندثرت..

هذا ما كان فيه واقع فاعليات افتتاح، ومحاور، واختتام المؤتمر العلمي العالمي في جامعة بنين الوطنية جامعة (أبومي كالافي) وموضوع : الهجرات الحدودية وتحديات الامن في افريقيا، وتناول هذا المؤتمر موضوع الهجرة بكل اشكالها وانواعها بما فيها النزوح والحراك والانتقال الاجتماعي الداخلي المؤقت وتأثيره وتحدياته.

وكان مؤتمراً عالمياً علمياُ بكل المقاييس لما حمل من مواد بحثية، ونقاشات فاعلة ومفيدة، ومداخلات قيِّمة، ومشاركتنا فيه ارتكزت على الوجود اللبناني في المجتمعات الافريقية -حالة بنين ودورهم الاقتصادي وتفاعلهم الاجتماعي، وتأثيرهم وتأثرهم بالبيئة المحلية، ودورهم في البناء والتطوير الاقتصادي في جمهورية بنين خصوصا، ودول افريقيا عموما سيما الغرب الافريقي.

وشارك في الحوار والنقاش برفوسورية، ودكاترة في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، واخصائيون وباحثون من ساحل العاجل والتوغو والنيجر وبنين و مالي.

كما جمع المؤتمر مشاركين من أكثر من خمسة عشر دولة وأكثر من ثلاثين جامعة وطنية وخاصة.

نختم:

نعم، المجتمع معرفة هي حقيقة ثابتة يجب الارتكاز عليها في عملية البناء الانساني عموما، والاجتماعي خصوصا. لتتكون في هذه المعرفة القوة الحقيقية التي تحوِّل الشعوب من اممٍ مستهلكةٍ وعبئ على الانسانية الى امم قوية فاعلة تساهم مساهمة حقيقية في التطور والبناء الحضاري على اساس الاشتراك الفاعل لا الهامش الاستهلاكي ..

كم كان عقل المفكر والباحث والفيلسوف انطون سعادة، واضع القومية الاجتماعية ومبادئها وفلسفتها يمتلك من القوة والبنيوية التفكيرية التي جعلته ان يسبر اغوار القواعد المعرفية، ويخط بكلمات قليلة قواعد انسانية شاملة، كهذه القاعدة التي اختزلت الوجود الانساني والاجتماع البشري والبناء الحضاري والانساني، ومفهوم الوجود والانسانية برمتها بأربعة كلمات فقط:

” المجتمع معرفة والمعرفة قوة!!! “

بخ بخ لك يا سعادة، يا رسول الانسانية والوجود،

يا حامل رسالة الارض الى السماء بدمك..

يا شهيد المعرفة والبناء الانساني..

يا من اغتالته الجهالة، والعمالة، والخيانة مخافة انتصار العلم والمعرفة التي ناضلت من اجلهما..،

فارتقيت انت شهيد الانسانية والوجود تحمل دمك الى علياء الخلود شاهداً على كل الجهالة بكل مفاعيلها المدمرة …،

فماتوا احياء جميعهم بحاضرهم وماضيهم ومستقبلهم اجداد واباء وابناء واحفاد…

وبقيت انت بروحك وعقيدتك ومبادئك ووقفة عزك حياً خالداً بالأجيال اية المعرفة.. تسلمها من اجيال الى اجيال ولدت وتولد ولم تولد بعد..

دمتم للعلم والمعرفة

هاشم حسين

دكتورا في علم اجتماع والتنمية

المبوم صور من واقع فاعليات اليوم الاخير للمؤتمر وحفل الاختتام اليوم السبت 14\01\2023

وتقدم الحضور نائب عميد معهد العلوم الاجتماعية البرفسور شارل بابادجيدي مترأسا جلسة الاختتام ورئيس المؤتمر الدكتور جوزيف ساغويه

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً