الأربعاء , 24 أبريل 2024

بولندا تفتّىء جراح الماضي وتفتح ابواب المستقبل الى المجهول … تشتكي المانيا الى الولايات المتحدة وتطالب الامم المتحدة بالضغط على المانيا لدفع تعويضات عن حقبة الحرب العالمية الثانية

بخطوة وفي توقيت غير مناسب وابواب الحرب مشرعة على مصرعيها في اوروبا سيما تحت وطأت الضربات الروسية لاوكرانيا بولندا تقوم تفتىء جراح الماضي وتفتح ابواب المستقبل الى المجهول … تشتكي المانيا الى الولايات المتحدة لمساعدتها في طلبها الامم المتحدة بتعويضات عن حقبة الحرب العالمية الثانية وبهذه الخطوة كأن بولندا تستدعي اليقظة الالمانية للتنبه الى هذه المرحلة من تاريخها في خضم ازمة اقتصادية عالمية قد تسحب الجميع الى هاوية الحرب كما فعلت ازمة 1929 الشهيرة والتي جلبت الحرب العالمية الثانية..

توجهت بولندا للكونغرس الأمريكي بطلب للمساعدة في الحصول على تعويضات من ألمانيا عن الأضرار التي سببتها لها ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

أعلن عن ذلك نائب وزير الشؤون الخارجية البولندي، المفوض الحكومي لشؤون التعويضات، أركاديوس موليارتشيك، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء.

وقال موليارتشيك: “اليوم تقدمنا بطلب للكونغرس الأمريكي. نعتبر أن الولايات المتحدة دولة مسؤولة عن النظام العالمي، وهي دولة رئيسية عندما يتعلق الأمر باحترام النظام الدولي وحقوق الإنسان وسيادة القانون والعدالة الدولية”.

وأضاف المفوض البولندي: “نعتمد على دعم شركائنا من الولايات المتحدة والمشرعين الأمريكيين في قضية تلقي بولندا تعويضات عن مخلفات الحرب العالمية الثانية”.

وفي وقت سابق، قالت السلطات البولندية إنها طلبت 6.2 تريليون زلوتي (حوالي 1.3 تريليون دولار) من ألمانيا كتعويضات عن أضرار الحرب العالمية الثانية.

وأرسلت بولندا في أكتوبر الماضي مذكرة إلى ألمانيا من خلال وزارة الشؤون الخارجية.

من جانبها صرحت الحكومة الألمانية في أكثر من مناسبةا أنها لا تنوي دفع أي مبالغ إلى بولندا.

تجدر الإشارة إلى أن وارسو توجهت بنفس الطلب في وقت سابق لليونسكو، ومجلس أوروبا، والأمم المتحدة، ولـ50 دولة، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وكانت بولندا قد دعت الأمم المتحدة للتدخل في قضية تعويضات الحرب من ألمانيا

طلبت بولندا من الأمم المتحدة المساعدة في الحصول على تعويضات عن خسائر الحرب من ألمانيا ، حسبما صرح به نائب وزير الخارجية البولندي ومفوض الحكومة للتعويضات أركاديوس موليارتشيك.

وفي وقت سابق، خاطبت بولندا اليونسكو ومجلس أوروبا بنفس المطالب، كما رفعت قضية التعويضات إلى مستوى الاتحاد الأوروبي.

وقال موليارتشيك “نرسل أيضا بيانا للأمم المتحدة نطالبهم بالتدخل في هذه القضية.. نطلب من الأمم المتحدة التدخل في هذا الموضوع لخلق منبر للحوار مع ألمانيا التي لا تريد إجراء هذا الحوار”.

يشار إلى أن بولندا طالبت ألمانيا، في وقت سابق، بمبلغ 1.3 تريليون دولار كتعويضات عن الأضرار التي ألحقها بها الجيش الألماني خلال الحرب العالمية الثانية، كما سبق وأن تقدمت بذات الطلب إلى منظمة اليونيسكو.

هذا وترفض الحكومة الألمانية مطلب وارسو، مشيرة إلى أنه لا يحق لبولندا المطالبة بتعويضات، كونها رفضت العرض الألماني بتعويضها عام 1953.

وفي وقت سابق من هذا الشهر طالبت بولند مجلس الأمن الأوروبي لإجبار ألمانيا على تعويضها عن أضرار الحرب العالمية الثانية

صرح نائب وزير الخارجية البولندي، أركاديوس موليارتشيك، بأن وارسو لجأت إلى البرلمان الأوروبي، لمطالبة ألمانيا بتعويضها عن الأضرار التي تعرضت لها خلال الحرب العالمية الثانية.

وأوضح موليارتشيك، أن وارسو لجأت إلى مجلس الأمن الأوروبي، لمناقشة الأمر، ووضع صيغة للحوار بينها وبين برلين، بعد فقدان الأمل بفاعلية الحوار والجهود الدبلوماسية لتسوية المسألة، مشيرا إلى أن برلين لا تبدي رغبتها بالحوار مع وارسو، وتحمل مسؤولية الأضرار التي لحقت بها خلال الحرب العالمية الثانية.

إقرأ المزيد

بولندا: مسألة مطالبة ألمانيا بدفع تعويضات عن أضرار الحرب العالمية الثانية ما زالت مفتوحة

يشار إلى أن بولندا طالبت ألمانيا، في وقت سابق، بمبلغ 1.3 تريليون دولار كتعويضات عن الأضرار التي ألحقها بها الجيش الألماني خلال الحرب العالمية الثانية، كما سبق وأن تقدمت بذات الطلب إلى منظمة اليونيسكو.

هذا وترقض الأمر الحكومة الألمانية مطلب وارسو، مشيرة إلى أنه لا يحق لبولندا المطالبة بتعويضات، كونها رفضت العرض الألماني بتعويضها عام 1953.

المصدر: نوفوستي + صدى الجنوب

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً