الخميس , 25 أبريل 2024

دواء سرطان «قاتل» في لبنان

حذّر رئيس حملة «الصحة حق وكرامة»، اسماعيل سكرية، من «تسلّل عملية قتل لأطفال لبنان المصابين بمرض السرطان من خلال توزيع دواء methotrexate المناعي والذي حذّرت منظمة الصحة من خطورته القاتلة لاحتوائه البكتيريا المزيّفة الزنجارية pseudomonas arguinosa وطالبت بسحبه من أسواق لبنان واليمن». وتوجّه إلى وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، فراس الأبيض، مطالباً بـ«كشف كلّ التفاصيل المتعلقة بهذا الدواء القاتل المرسل أصلا إلى الهند وحوّله تاجر قاتل إلى لبنان، وإلا تكون الوزارة مشاركة وبشكل غير مباشر في عملية القتل هذه وهي مشاركة بشكل غير مباشر من خلال عدم إقدامها على استيراد أدوية السرطان من دولة لدولة تحتّم توافرها في السوق وبنصف سعرها ومن خلال استمرار تغييب المختبر المركزي للرقابة الدوائية».


بدوره، نبّه نقيب الصيادلة في لبنان، جو سلوم، إلى خطورة هذا الدواء. وطالب، في بيانٍ، المسؤولين بـ«التشدّد في منع دخول الدواء المهرّب إلى لبنان تحت أيّ سبب أو ظرف، فتشريع دخول الدواء المهرّب، وغير المسجّل في وزارة الصحة، والذي يفتقد إلى معايير الجودة العالمية، هو قتل متعمّد للمرضى، وفي المقابل ضرورة الإسراع في تأمين الدواء الجيد للمرضى، واجتراح خطة لدعم مباشرة المريض للتمكّن من شراء الدواء، لا سيما بعد تدهور القدرة المالية للبنانيين».

ad

«الصحة» تسحب الطبخة المزوّرة
واستناداً إلى كتاب التحذير الصادر عن منظمة الصحة العالمية، أصدرت وزارة الصحة قراراً بسحب الطبخة المزوّرة من المستحضر الطبي METHOTREX 50 mg (Methotrexate) الخاص بعلاج السرطان، من الأسواق اللبنانية، ومنع تداوله، مشيرةً إلى أنّ «هذا الدواء غير مسجّل في لبنان وتمّ إدخاله إلى البلاد عبر طرق غير شرعية». وشدّدت على ضرورة «عدم شراء أيّ دواء من مصدر غير معروف والالتزام بلائحة الأدوية المسجّلة والمنشورة على موقع وزارة الصحة العامة، حرصاً على سلامة المواطنين وصحتهم ولحمايتهم من استعمال أدوية مزوّرة»، وأكدت أنّها «ستتابع هذا الملف لإظهار المتوّرطين فيه واتّخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم».

المصدر: جريدة الاخبار اللبنانية

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً