الجمعة , 26 أبريل 2024

انفقت 220 مليار معلنة والمردود 7.5 مليار ونصف في مونديال قطر والشعوب الأكثر إنفاقا كانت.. تابع لتعلم كم أنفق مشجعو كأس العالم في قطر؟

مع كل التبريرات والحديث ان حجم الانفاق مقارنة مع المردود الحقيقي هو ايجابي ولايمكن القياس به ولو حاول البعض التبرير بان الانفاق كان في عملية تطوير شاملة في قطر وهذا كلام غير دقيق والدليل ان قطر ثاني ليلة انتهاء المباراة النهائية لكأس العالم كانت اشبه بصحراء خالية من ناحية وكافة المرافق التي انفق عليها لن يتم استخدامها عمليا في المدى المنظور على اقله لعشر سنوات مقبلة وايضا هناك ملاعب واليات سوف يتم اعادة اخراجها من قطر الى بلدان فقيرة تحت عباءة المكرمات والعطاءات والتبرعات لتلك البلدان مثلا احد الملاعب فكك بشكل كلي والاليات الكبيرة كالباصات قد تذهب الى لبنان للاستخدام في النقل العام ..

ومكتبياً ومن الناحية الرسمية أظهرت إحصاءات صادرة عن شركة “فيزا”، الراعي الرسمي لكأس العالم، أن المشجعين في ملاعب مونديال قطر، أنفقوا 39% أكثر مما فعلوا في الدورة التي احتضنتها روسيا عام 2018.

وأنفقت قطر مئات المليارات من الدولارات لإعداد البلاد لكأس العالم 2022، وتشير البيانات المبكرة إلى أن المشجعين أنفقوا مبالغ كبيرة أيضا.

وبحسب وكالة “بلومبيرغ”، تتضمن البيانات الإنفاق عبر البطاقات التي تحمل علامة “فيزا” التجارية، البطاقات الوحيدة المقبولة في قطر.

وقالت “فيزا” إن الزوار من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والمكسيك والمملكة المتحدة أنفقوا معظم الأموال.

وشهدت المباراة النهائية بين الأرجنتين وفرنسا يوم 18 ديسمبر، الإنفاق الأكبر مقارنة ببقية المباريات السابقة.

وكان منظمو البطولة في قطر يأملون في أن يوفر كأس العالم دفعة بقيمة 17 مليار دولار للانفاق على تنظيم المونديال البالغ 220 مليار دولار، وأن يكون بمثابة نقطة انطلاق لمزيد من التطوير لقطاعات مثل السياحة والترفيه.

ومع ذلك، ذكرت وكالة “رويترز” أنه في منتصف الحدث، لم يكن من المرجح أن يلبي العدد الإجمالي للزوار الدوليين توقعات 1.2 مليون خلال البطولة التي استمرت لمدة شهر.

وأثبتت المسابقة بالفعل نجاحا ماليا للهيئة الحاكمة لكرة القدم، الفيفا، التي قالت إنها حققت 7.5 مليار دولار في هذه الدورة التي مدتها 4 سنوات. وهذا يزيد بمليار دولار عما كان متوقعا.

المصدر: “Bloomberg” + صدى الجنوب ( المقدمة والعنونة)

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً