متلازمة “غيلان باريه” وعلاقتها بالأمراض التنفسية

قد يصاب الإنسان بأنواع عديدة من المتلازمات النادرة، فمنها من يصيب الجهاز المناعي وغيرها من الأجهزة. من بين هذه المتلازمات النادرة التي انتشرت مؤخراً نجد متلازمة غيلان باريه التي تسبب اضطراباً في الجهاز المناعي والأعصاب.

متلازمة غيلان باريه والجهاز المناعي

متلازمة غيلان باريه هي اضطراب مناعي ومرض نادر يصيب الأعصاب، ناجم عن مهاجمة الجهاز المناعي للأعصاب والجهاز العصبي المحيطي، وتعد الإصابة بمتلازمة غيلان باريه حالة طبية طارئة في الحالات المزمنة منها وتتطلب الإدخال للمستشفى.

تظهر أعراض متلازمة غيلان باريه الأولية على شكل ضعف وخدر في الساقين والذراعين والجزء العلوي من الجسم بشكل أساسي، ويمكن لهذه الأعراض أن تنتشر بشكل سريع، وتؤدي في النهاية إلى إصابة الجسم الكامل بالشلل؛ ولذلك فإن هذا الاضطراب يعتبر في بعض الأحيان حالة طبية طارئة، تستلزم المكوث في المستشفى لتلقي العلاج.

تعد متلازمة غيلان باريه عند كبار السن أكثر شيوعاً من غيرهم، كما يعد الذكور أكثر عرضة بمتلازمة غيلان باريه مقارنة بالنساء.

من بين أسباب الإصابة بالمتلازمة نجد الكوفيد 19 بالإضافة إلى عدوى الجهاز التنفسي والهضمي أو فيروس زيكا.

لا يوجد علاج مباشر لمتلازمة غيلان باريه، ولكن العديد من العلاجات يمكن أن تخفف الأعراض وتقلل من مدة المرض. على الرغم من أن معظم الناس يتعافون تماماً من متلازمة غيلان باريه، إلا أن بعض الحالات الشديدة قد تكون قاتلة.

في حين أن التعافي قد يستغرق عدة سنوات، فإن معظم الناس قادرون على المشي مرة أخرى بعد ستة أشهر من ظهور الأعراض لأول مرة، فيما قد يعاني بعض الأشخاص من آثار دائمة مثل الضعف أو التنميل أو التعب.

أعراض متلازمة غيلان باريه

حسب “mayoclinic” تبدأ متلازمة غيان باريه بوخز وضعف يبدأ في قدميك وساقيك ويمتد إلى الجزء العلوي من الجسم والذراع، فيما يلاحظ بعض الناس الأعراض الأولى في الذراعين أو الوجه مع تقدم متلازمة غيلان باريه. يمكن أن يتحول ضعف العضلات إلى شلل. قد تتضمن علامات متلازمة غيلان باريه وأعراضها ما يلي:

إحساس بالدبابيس والإبر في أصابعك أو أصابع قدميك أو كاحليك أو معصميك.

ضعف في ساقيك يمتد إلى الجزء العلوي من جسمك.

عدم ثبات المشي أو عدم القدرة على المشي أو صعود السلالم.

صعوبة في حركات الوجه، بما في ذلك التحدث أو المضغ أو البلع.

ازدواج الرؤية أو عدم القدرة على تحريك العينين.

ألم شديد.

صعوبة في التحكم في المثانة أو وظيفة الأمعاء.

سرعة دقات القلب.

ضغط دم منخفض أو مرتفع.

صعوبة في التنفس

عادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة غيلان باريه من الضعف الأكثر أهمية في غضون أسبوعين بعد بدء الأعراض.

أسباب الإصابة بمتلازمة غيلان باريه

السبب الدقيق لمتلازمة غيلان باريه غير معروف. يظهر الاضطراب عادةً بعد أيام أو أسابيع من عدوى الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي. نادراً ما يمكن أن تؤدي الجراحة أو التطعيم مؤخراً إلى الإصابة بمتلازمة غيلان باريه. تم الإبلاغ عن حالات بعد الإصابة بفيروس زيكا.

قد تحدث متلازمة باري بعد الإصابة بفيروس كورونا. إنه أيضاً رد فعل نادر لدى أولئك الذين يتلقون لقاح جونسون أند جونسون أو لقاح أسترازينيكا.

عند الإصابة بالمتلازمة يبدأ جهازك المناعي الذي عادةً ما يهاجم الكائنات الغازية فقط في مهاجمة الأعصاب ما يسبب التلف ويمنع الأعصاب من إرسال إشارات إلى الدماغ، مما يسبب الضعف أو التنميل بالإضافة إلى الشلل.

متى يتعين عليك زيارة الطبيب؟

في حال كنت تعاني من وخز خفيف في أصابع قدميك أو أصابعك لا يبدو أنه ينتشر أو يزداد سوءاً. اطلب المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أي من هذه العلامات أو الأعراض الشديدة:

وخز بدأ في قدميك أو أصابع قدميك ويتحرك الآن لأعلى في جسمك.

وخز أو ضعف ينتشر بسرعة.

صعوبة في التقاط أنفاسك أو ضيق في التنفس عند الاستلقاء بشكل مسطح.

الاختناق باللُّعاب.

متلازمة غيلان باريه هي حالة خطيرة تتطلب دخول المستشفى على الفور لأنها يمكن أن تتفاقم بسرعة، كلما بدأ العلاج المناسب مبكراً، كانت فرصة الحصول على نتيجة جيدة أفضل.

نؤكد على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

المصدر: الهديل عن مصدره

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً