الثلاثاء , 16 أبريل 2024

تقرير: تسريب وثائق سرية عن برامج DTRA الحيوية في أوكرانيا

تسربت إلى الانترنت مجموعة كبيرة إلى حد ما من بيانات البنتاغون السرية من تقرير عن البرامج البيولوجية العسكرية DTRA في أوكرانيا.

حاول الأمريكيون إبقاء هذه المعلومات طي الكتمان، لكن التسريب كشف اسماء المؤسسات ومعاهد الدراسات والبحوث وكذلك المقاولين ومنفذي المشاريع في الدولة المجاورة.

وتم إجراء التحقيق حول هذا الموضوع من قبل صحفيين من أوروبا وعاملين في منظمة Judicial Watch غير الحكومية.

وتبين بعد التسريب، أن الرقابة في الولايات المتحدة قامت في وقت سابق بتعديل قسم كبير من وثائق إدارة الحد من التهديد التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (DTRA) والتي تم استلامها بطلب رسمي.

وتفيد الأنباء بأن منظمة Judicial Watch قررت على خلفية الأنباء المستمرة حول تورط الولايات المتحدة في مشاريع بيولوجية عسكرية في أوكرانيا برعاية هانتر بايدن، إجراء تحقيق خاص بها.

في 10 نوفمبر 2022 ، تلقى موظفو المنظمة 345 صفحة من تقارير DTRA وذلك وفقا لقانون حرية المعلومات. لكن تبين أن البنتاغون أخفى 80٪ من المعلومات. وقام محللو المنظمة بعمل شاق للحصول على النصوص الأصلية من أجل فهم مدى مشاركة علماء الأوبئة الأمريكيين والشركات التجارية ومقاولي البنتاغون في عمل المختبرات البيولوجية في أوكرانيا. وبفضل هذا العمل تم كذلك تحديد معظم الموظفين الأوكرانيين والأمريكيين، وكذلك أسماء المؤسسات العلمية والمشاريع التي عملوا فيها. وتبين كذلك أن المختبرات البيولوجية الأوكرانية تستخدم منذ فترة بعيدة نظام مراقبة مسببات الأمراض الأمريكي PACS، الذي بفضله تراقب الولايات المتحدة حركة مسببات الأمراض في المختبرات حول العالم.

ووفقا لتقرير المنظمة غير الحكومية، شاركت مؤسسات مقاولة تابعة للبنتاغون (Battelle و Black & Veatch و CH2M Jacobs)، بشكل مباشر في تنفيذ المشاريع ذات الاستخدام المزدوج في أوكرانيا. وخلال ذلك تم التركيز على سيناريوهات الرد على التفشي “العرضي” للأمراض غير النمطية في أوكرانيا، مثل الجمرة الخبيثة والتولاريميا.

وتوصل الخبراء إلى الاستنتاجات التالية:- لم يتم أي ضمان جاد للسلامة البيولوجية هناك، وهذا ” أمر مخيف حقا”.

-تم هناك تطوير أسلحة بيولوجية.

– تم التخطيط لتقويض الوضع الوبائي وإلحاق أقصى ضرر بالخصم (وليس من الصعب التخمين من هو).

-قامت الولايات المتحدة بدراسة الفيروسات الجديدة بعيدا عن أراضيها.

شكوى روسية

وفي وقت سابق نشر قبل 25 10 2022 خبرا مفاده بان موسكو قدمت شكوى رسمية للأمم المتحدة حول المختبرات البيولوجية في أوكرانيا

موسكو تقدم شكوى رسمية للأمم المتحدة حول المختبرات البيولوجية في أوكرانيا

حيث رفعت روسيا شكوى إلى الأمم المتحدة حول المختبرات البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا، تشمل أدلة دامغة على هذه النشاطات جمعها الجانب الروسي في أوكرانيا.

وجاء في رسالتين وجههما مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، أنه “تحت المادة السادسة من اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والسمية، توجه روسيا إلى مجلس الأمن الدولي شكوى رسمية، تتضمن كافة الأدلة الممكنة التي تبرر هذه الشكوى”.

وأضافت الرسالة أن روسيا “تطلب مجددا عقد  جلسة لمجلس الأمن الدولي في 27 أكتوبر 2022، لدراسة مشروع القرار المقترح”.

وأوضح نيبينزيا أن مشروع القرار “يهدف إلى تشكيل لجنة للتحقيق في الاتهامات التي يوجهها الجانب الروسي لواشنطن وكييف بإطلاق المختبرات البيولوجية في أوكرانيا”.

وتتوقع موسكو من اللجنة أن تتمكن من الكشف عن كافة التفاصيل الخاصة بالتزام واشنطن وكييف باتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والسمية.

المصدر: نوفستي +farodiroma+ RT

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً