صحف : اهداف اميركا تختلف عن اهداف كييف وامين عام الناتو يخشى من اندلاع “حرب كبرى” بين روسيا واميركا

أفادت صحيفة 19FortyFive، بأن واشنطن لا تريد انتصار نظام كييف في الأزمة الأوكرانية، كون ذلك سيؤدي إلى اندلاع حرب نووية بين الولايات المتحدة وروسيا.

وأضاف الكاتب براين كلارك في مقاله في الصحيفة، أن إدارة البيت الأبيض تريد بناء علاقات مستقرة مع روسيا، إلا أن انتصار أوكرانيا في هذا الصراع سيجعل الأمر مستحيلا.

وأشار كلارك، إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حذر من أن أهداف نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في استعادة “الأراضي المحتلة”، سيدفع روسيا لاستخدام السلاح النووي لحماية أراضيها.

وأوضح كلارك أن أهداف الرئيس الأوكراني زيلينسكي لم تعد تتماشى مع أهداف واشنطن، فإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تريد تجنب هذا السيناريو، والاحتفاظ بعلاقات متوازنة مع روسيا.

 وأكد، أن التعاون والعلاقة المثمرة بين واشنطن وموسكو أكثر قيمة من أوكرانيا ذات السيادة الكاملة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة يجب أن تعيد النظر في استراتيجيتها الحالية لدعم كييف، وأن تمنع تصعيد هذه الأزمة إلى حرب نووية.

وشدد على أن استعادة أوكرانيا لأراضيها لا يستحق المخاطرة بنشوب حرب نووية، وحث الولايات المتحدة على دفع نظام كييف للجلوس إلى طاولة المفاوضات، وخفض سقف مطالبه.

تخوف من حرب نووية:

ومن جانب اخر أعرب الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ عن مخاوفه من تحول النزاع في أوكرانيا إلى “حرب كبرى” بين حلف الناتو وروسيا.

وقال ستولتنبرغ في حديث لقناة NRK النرويجية، يوم الجمعة: “إذا سارت الأحداث باتجاه غير صحيح، من شأنها أن تسير باتجاه غير صحيح للغاية”.

وأضاف أن “هذه حرب رهيبة في أوكرانيا. وهذه هي الحرب التي قد تصبح حربا واسعة النطاق، وتتحول إلى حرب كبرى بين الناتو وروسيا”.

وأكد: “نحن نعمل كل يوم لتفادي ذلك”، مضيفا أنه “بلا شك تعتبر حربا واسعة النطاق محتملة”.

وشدد أنه من المهم تجنب نزاع “يشارك فيه المزيد من البلدان في أوروبا ويتحول إلى حرب واسعة النطاق في أوروبا”.

المصدر: أسوشيتد برس + نوفوستي + RT

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً