الخميس , 12 ديسمبر 2019
الرئيسية » أخبار » أخبار دولية » بحث حول جمهورية بنين -الواقعة في غرب افريقيا -تاريخا وشعبا مقدرات وثروات

بحث حول جمهورية بنين -الواقعة في غرب افريقيا -تاريخا وشعبا مقدرات وثروات

مقدمة
بمناسبة الاستقلال ال 59 لجمهورية بنين اذ نتقدم بالمباركة والتهنئة للشعب والحكومة والمؤسسات وكافة الاطياف المقيمة وعلى رأسهم رئيس الجمهورية السيد باتريس تالون المحترم وبمعيتهم الى الجاليات الاجنبية على ارض دولة بنين. 
و بالاحتفال التاسع والخمسين لاستقلال دولة بنين عن الحاكمية الفرنسية يشرفني ان اقدم هذه المقالة البحثية-المختصرة في هذه المناسبة العزيزة على جمهورية بنين دولة وحكومة وشعباً وهي عربون وفاء وصداقة ومحبة باسمي وباسم عموم السوريين المغتربين على أراضيها.
ولأفضالها على الكثير من عوائل الاغترابين المقيمة على ترابها عموما سيما منها الجالية التي تعود لأصول سورية من لبنانين وعراقيين وفلسطينيين واردنيين وشاميين والتي تعتبر الجالية اللبنانية اكثرهم و اكبرهم نشاطا وفاعلية بينها،
وردا لجميل اللياقة والاستقبال المميز لشعب بنين. والسلطات المحلية السياسية والادارية وتأمينها التسهيلات الملحوظة للأجانب سيما السوريين منهم واللبنانيين خصوصا حيث يتميزون عن سواهم بكثير من التسهيلات في المعاملات لناحية معاملات الاقامة وتأشيرات الدخول وانشاء الشركات وحرية الحركة الاقتصادية والتجارية دون موانع تذكر لطالما المقبلين على ذلك ملتزمون بالنظم والقوانين المحلية والمرعية الاجراء.
ويتميز السوريون عموما واللبنانيون خصوصا في مسألة الاندماج المحلي مع السكان المحليين عن سواهم عن بقية الجاليات في مسألة السكن والانتشار على مساحة البلد دون اتخاذ احياء خاصة لهم بل يعيشون في كافة القرى والاحياء بطريقة اندماجية ملحوظة (دراسة ميدانية خاص) مع الفاعلية الاقتصادية والمميزة لهم. الا انه هناك نحو من اللاثقة المسيطرة لناحية الاندماج الاجتماعي من وجهة نظر دراسة ميدانية اجريناها ما بين العامين 2017-2018 ترتكز على عامل التواصل الاجتماعي المحدود, وذلك مرتبط بالبيئة المحلية عموم وطبيعتها الخاصة ، والبيئة التي يتحدر منها اللبنانيين عموما. الا ان ذلك لا يلبث ان يختفي في حال اقدمت الجهات المختصة من الطرفين في عملية ازالة بعض العوائق وتنظيم العلاقات على مستويات سيو-اجتماعية اعلى تترافق والتسهيلات الاقتصادية القائمة الى مستوى ارفع قد تساهم في تفعيل الدور الاقتصادي العامودي-الافقي بشكل اكبر يسمح بتفاعل مؤثر قد يحوّل بنين عموما وكوتونو خصوصا الى قبلة لرؤوس اموال باحثة عن اقتصاديات فاعلة تؤمن لها السلامة والصحية المالية والامان التي يمكن لدولة بنين ان توفرها وفقا للمعطيات الميدانية.
وفي هذا المبحث خمسة فصول رئيسة تحتها عناوين فرعية نجد فيها: 
الفصل الاول : نبذة تعريفية ( تاريخ بنين وطبيعة نظام الحكم والبيئة السياسية
– تاريخ بنين (مختصر(
تحمل بنين ارثا تاريخيا لمملكة داهومي القوية التي كانت تمتد من وسط نيجيريا وصولا الى توغو وبعض الاراضي الغانية وكانت تعتبر مملكة ناشطة وقوية وكانت تمتلك فرسان يحرسونها على كامل مساحتها لزمن طويل كان فيها ملوك الداهومي ملوكا اشداء لهم حظوتهم في الغرب الافريقي عموما، وبقي الحال قائما الى وقوع احتكاك عسكري حصل مع القوات الفرنسية التي اخذت بالتمدد في الغرب الافريقي في نهاية القرن السابع عشر وبدايات القرن الثامن عشر، حيث انهزمت مملكة داهومي وعمل المبضع الاستعماري كما فعل بكثير من بلدان العالم وشعوبها على تقسيم تلك البلاد واخضاعها لسيطرته حيث خضعت داهومي للاحتلال الفرنسي لردح من الزمن بشكل غير مباشر ابتدأ من العام 1892 وبشكل مباشر ما بين 1904 و 1946 مع احتفاظ بنين بحكم ذاتي-صوري رغم انها الحقت اداريا كمنطقة ادارية خاضعة للحكم الفرنسي المباشر.

موقع جمهورية بنين الجغرافي غرب افريقيا وحدودها السياسية


– نشأة وطبيعة نظام الحكم
كانت بنين تعرف باسم مملكة داهومي كما ذكرت انفا , واحتفظت بهذه الاسم “جمهورية داهومي بعيد الاستقلال التي حصلت عليه في 1 اب 1960, لتتحول ما بين عام 1972 و 1990 الى نظام اشتراكي تبني الماركسية اللينينية حيث شهدت هذه الفترة تغيير اسم البلاد الى جمهورية بنين الشعبية في العام 1975 تميزت هذه الفترة بحكم سلطة الفرد الواحد او سيطرة الحزب الحاكم عموما . ومع بداية العام 1991 ابتدأ عهد جديد في بنين حيث تم تغيير اسم البلاد مرة جديدة الى اسم “جمهورية بنين” الحالية مع تغيير لهيكلة النظام وشكله الى نظام جمهوري-رئاسي ينتخب فيه الرئيس من الشعب مباشرة. وكذلك الجمعية الوطنية (البرلمان-المجلس التشريعي ايضا ينتخب من الشعب). ويعين الرئيس السلطة التنفيذية بقرار رئاسي يخضع لمراقبة السلطة التشريعية والذي يجب ان يراعي التوازنات وفقا للأحجام والتوزيعات للقوى المحققة فوزها في الانتخابات التشريعية، وذلك وفق المنهج الديمقراطي-التمثيلي الذي يخضع لقانون الاقتراع والتصويت وتشرف عليه وزارة الداخلية من خلال الهيئة العام للانتخابات حيث تصدر النتائج النهائية بقرار صادر عن المحكمة العليا ويعلنه القاضي العام بمؤتمر صحفي علني يعقده للغاية.
– البيئة السياسية في بنين
تعتبر بنين من الدول الافريقية المسالمة عمليا, وخصوصا في عمليات انتقال السلطة. فهي لم تشهد صراعات دموية حادة, او اقتتال داخلي على نسق الحروب الاهلية التي شهدتها دول افريقية اخرى او تشهدها حاليا. وهذا يعتبر احد اهم مقومات الدولة, وشعب بنين. حيث يمكن اعتباره بانه شعب مسالم عموما, وان شهدت البلاد احيانا بعض الازمات السياسية والامنية, الا انها لم تتطور الى نزاع شامل ما تلبث ان تنتهي بسرعة, كالأحداث الاخيرة التي حصلت مطلع العام 2019 على اثر الانتخابات التشريعية , لم ترتق حتى الى مستوى احداث شغب, ولم تستمر لأكثر من اسبوع واحد, لتنته وتبدا السلطة المنتخبة اعمالها بشكل طبيعي.

علم دولة بنين منذ تاريخ الاستقلال 1960


الفصل الثاني : الموقع عدد السكان والحدود الادارية-السياسية –والمدن الرئيسية
– الموقع:
جمهورية بنين هي احد دول الغرب الافريقي, تقع على ساحل المحيط الاطلسي على مساحة 112,622كم²، ويتراوح عدد سكانها بين المسجلين والغير مسجلين ما بين 10 مليون الى 12 مليون نسمة, وكانت قد نفذّت السلطات البنينية ما بين العامين 2017 و 2019 عملية احصاء وتعداد (رافيف) اولية للسكان المحليين والاجانب لم تصدر بطاقتها بعد.
– الحدود الادارية -السياسية:
تقع بنين في المنطقة الممتد بين جمهورية نيجيريا من الشرق, وبوركينا فاسو والنيجر من الشمال, وتحدها دولة توغو من الغرب, اما جنوبها يمتد على ساحل خليج بنين للمحيط الاطلسي والذي منه امتدت اسمها السياسي والاداري الحالي بعيد الاستقلال 1961 والتغيرات السياسية التي حصلت على مستوى النظام السياسي العام سيما في الفترة الممتدة ما بين 1972 و 1990. بنين جمهورية مستقلة عاصمتها السياسية والادارية بورتو-نوفو والعاصمة الاقتصادية كوتونو.
– المدن الرئيسية لجمهورية بنين
– بورتو-نوفو 
وهي العاصمة الادارية لجمهورية بنين وفيها يقع البرلمان والمؤسسات الرسمية للدولة والنشاطات الادارية الاولية فقط وهي تعتبر مدينة نامية تحتاج الى تطوير ودفع اقتصادي من شأنه ان يساهم في عملية جذب رؤوس الاموال اليها لخلق دورة اقتصادية داخلية وهو ما تفتقده حاليا وهي اشبه بمدينة خاوية رغم كبر مساحتها وامتدادها الاداري.
– كوتونو
وهي العاصمة الاقتصادية لجمهورية بنين وفيها ترتكز معظم النشاطات الاقتصادية والرئيسية للشؤون السياسية و الادارية والرسمية والقضائية وفيها تتمركز كافة الوزارات, وفيها غالبا يقطن رئيس الجمهورية.
كما تحتوى على مركز قيادة الجيش والبوليس الوطني وسلطة الهجرة والجوازات.
كما فيها ترتكز المشفى الوطني والمراكز الطبية الرئيسية (رغم انها تعاني من فقدان التجهيزات الحديثة والكادر) وهي تحتاج لسياسيات صحية حقيقية وفاعلة ضرورية, كما تحتوي على كبريات الصيدليات والمختبرات الدوائية ومراكز المختبرات والاشعة على شكل واسع وملفت.
من الناحية الديمغرافية تشهد كوتونو ازدحاما سكانيا سيما في اريافها “اكباكبا وابومي-كالافي” كما تحتوي كوتونو على كبريات الجاليات الاجنبية الغير أفريقية والفاعليات الاقتصادية والانتاجية والتي تعتبر من اكبرها السورية-اللبنانية والهندية وتشهد تزاحم صيني لافت
كما يوجد فيها اكبر الجامعات في بنين والغرب الافريقي وهي الجامعة الوطنية جامعة ابومي-كالافي والتي تقع في ضاحية كوتونو في منطقة ابومي-كالافي وتعرف باسم CAMPUS – UAC
كما تحتوي كوتونو على المرافق الرئيسية للخدمات من أوتيلات ومطاعم ومؤسسات خدماتية والاتصالات كما يقع فيها المطار الدولي وقصر المؤتمرات والمرفأ الرئيسي والوحيد الذي يستقبل السفن الضخمة والذي يعرف باسم مرفأ كوتونو المستقل (تعمل حاليا الدولة على انشاء مطار جديد يقع في منطقة ابومي-كالافي الا انه مازال قيد الدرس كمشروع)
وتعرف بنين مدن اخرى كثيرة اشهرها مدينة وييدا وهي منطقة سياحية تقع على الساحل قريبة من حدود دولة توغو وفي الوسط مدينة بوهيكون وهي مركز تجاري سابق ومدينة نامية حاليا ومدينة ابومي وهي مركز مملكة داهومي السابقة.
وفي الداخل اشهر المدن هي باركو كما يوجد مناطق سياحية في عمق البنين المناطق القريبة من حدود بوركينا فاسو ونيجريا مثل نتاتنغو ومالانفيل وهي مناطق سياحية على العموم يمكن الوصول اليها بالبر او عبر شركة طيران داخلي استحدثت منذ سنتين تقريبا وتقوم بثلاث رحلات اسبوعيا تنطلق من مطار كوتونو (طائرة صغيرة محدودة عدد الركاب 12 راكب )
الفصل الثالث مركب شعب بنين -الاثنولوجي و اللغات والثقافات 
– مركّب الشعب –بنين وطبيعته الاثنولوجية
شعب بنين هو عبارة عن مزيج من مجموع اثنيات تبلغ حوالى ال46 اثنية تقريبا ولكل منها لغتها ولهجتها المحكية المحلية المستقلة اشهرها واكبرها اثنيات ال: فون تليها اليوروبا والهوسا من اصول نيجيرية, تليها ديندي وباريبا والفولبي وبيتاماريبي والسومبا والمينا والزويدا والأجا وغيرها الكثير جمعتها الادارة السياسية الجغرافية في بوتقة اجتماعية واحدة, لتشكل شعبا واحدا تحت علم دولة بنين المستقلة والتي تخضع لنظام جمهوري – رئاسي. لا يخضع لتوزيع طائفي او عرقي او اثني مباشر ولكن تحميه بعض الاعراف السياسية المتبعة منذ عهد الاستقلال لتاريخ اليوم ككل الدول التي استقلت على الحكم الفرنسي ولم تنال استقلال حقيقي يجعل البلاد تحيا حياتها وفق مصالحها ومصالح شعبها الاساسية مع ان بنين تتميز بنظام اداري لابأس به الا انه يخضع للروتين والبيروقراطية الادارية الصلبة والمرهقة في المعاملات.
– اللغات في بنين
اللغة الرسمية والادارية ولغة التعليم والتربية في بنين هي اللغة الفرنسية. اما اللغات واللهجات المحكية فهي كثيرة ومرتبطة بعديد الاثنيات والاعراق التي تنحدر منها واكبرها واكثرها انتشارا الفونغبي واليوروبا وتليها الهوسا والديندي والمينا على سبيل التعداد لا الحصر
الثقافات والمعتقدات في بنين
ينقسم شعب بنين بشكل رئيسي بين ثلاثا ثقافات رئيسية في الموروث الديني وهي المسيحية والمحمدية والمعتقدات المحلية التي تعرف باسم ” الفودون” و”الأوريشا ” (لاحقا سنشرح عنها بشكل تفصيلي من خلال بحث عام نجريه عن ثقافة الفودون – تاريخ ومعتقدات) كما يوجد في بنين حالة اللادينية لمن لا يرغب بركب الثقافات الرئيسية والمعتقدات الدينية
وتنتشر المساجد والكنائس والهياكل والصوامع على كافة مساحة ارض البنين وتلبي حاجات كل الطوائف والمذاهب على اختلافها واختلاف مشاربها حيث يمارس حرية الاعتقاد الديني دون أي ضغوط تذكر لا من قبل المجتمع ولا من قبل الدولة والمؤسسات.
فحرية الاعتقاد مباحة في بنين، ويمكن لأي فرد ان يبدل دينه، او معتقده وفقا لقناعاته دون ان يتم التعرض له من أي جهة, وهذه تعتبر مزية اجتماعية-ثقافية متقدمة ومتحررة . وبصفتي كباحث في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا اجدها خطوة تسجل لشعب البنين على مبدأ حرية الاعتقاد الارادي بعيدا عن الضغوط والإرث بالولادة التي تعاني منهم معظم بلدان العالم الثالث والبلدان النامية، حيث الاكراه في الدين يتواجد بكثرة، وتبديل الفرد معتقده يواجهه اتهام بالكفر او الإلحاد، امّا في بنين فلا يوجد هذا النوع من الطرح على اقله بشكل علني نهائيا وبكل بساطة قد تصادف شخصا ما يحدثك انه كان كذا وانتقل الى معتقد كذا، فتبارك له ويكن ممتنا لك حين تبادره بانك متفهم لقراره وخطوته. وهذا يحصل على كافة المستويات وكافة المشارب وليس حصريا على فئة اجتماعية اقتصادية او دينية دون اخرى وهناك حالات عشتها بالتجربة المباشرة .
كما يوجد في بنين ثقافة خاصة لناحية الرقص والموسيقى، اللذان يدخلان في صميم المعتقدات الدينية دون استثناء وهو جزء من طقوس العبادة والتعبير عن الذات (سنقدم عنه لاحقا منشور خاص).
كما انه هناك نوع من تطوير المعتقدات القديمة وادواتها واغانيها ورقصاتها، حيث يتم ادخالها الى الطقوس والعبادات المسيحية والمحمدية بشكل ملحوظ في كافة مراكز العبادة وخصوصا الكنائس هذا شاهدته بالملاحظة المباشرة.
الفصل الرابع: ومعلومات مناخية ومميزات طبيعية وارتفاع عن سطح البحر
– المناخ والبيئة المناخية
تمتاز بنين بمناخ شبه معتدل، وذلك لسبب وقوعها في المنطقة الاستوائية المعتدلة. ساحلها الاساسي رملي غير صالح لرسو السفن عموما باستثناء ميناء كوتونو , تمتد فيها المستنقعات على مساحات واسعة كما يوجد فيها أراض منبسطة تكثر فيها الغابات وخصوصا في وسط البلاد
تتميز بنين بموسمين ماطرين واخرين جافين ولكن المناخ عموما في بنين حار سيما في جنوبها وهو رطب.
يدوم هطول الأمطار الموسمية في الجنوب من شهر نيسان وحتى شهر تموز حيث تشتد فيه البرودة بفترة كما تهطل الأمطار في تلك المنطقة من شهر ايلول وحتى تشرين الثاني، اما في المناطق الشمالية فتتميز بتفاوت كبير في درجات الحرارة اليومية، ورطوبة قليلة ويدوم موسم الأمطار من نيسان حتى شهر تشرين الاول. ويبلغ معدل هطول الأمطار ما بين الجنوب والشمال والوسط ما بين 60 الى 120 سنم سنويا
امّا معدل الحرارة فيتراوح ما بين 24 درجة مئوية و 36 درجة كحد اقصى 
وتشهد بعض المناطق اختلافات في ارتفاع درجة الحرارة عندما تتحرك شمالا عبر السافانا والهضبة نحو الساحل حيث تهب رياح جافة من الصحراء من شهر كانون الاول حتى اذار حيث تتعرض الطبيعة عموما للجفاف وارتفاع ملحوظ بدرجات الحرار .
– ارتفاع عن سطح البحر
يصل أعلى ارتفاع عن سطح البحر في بنين إلى 610م ويوجد هذا الارتفاع في مناطق جبال أتاكورا الواقعة في الشمال الغربي. 
– الانهار
الانهار في البنين اكبرها نهر ويمي وهو أطول نهر في البلاد ويصب في خليج غينيا وطوله يصل إلى نحو 450 كم.

موقع بنين غرب افريقيا – باللون الاحمر

الفصل الخامس : ومصدر الدخل وعصبه (زراعة –صناعة – تجارة)
مصدر الدخل 
يعتبر معدل الدخل في بنين متنامي وهو لا يتعدى 100 دولار شهريا، وهو لا يكفي الاحتياجات الرئيسية للمواطن لذلك تعاني الغالبة من السكان من الفقر عموما، ولكنها لم ترتق الى مستوى المجاعة فالسياسات الحكومية تساهم في ردع هذه الحالة ، وتؤمن توازن نسبي بين الصادر والوارد وحماية الاقتصادي المحلي والانتاج المحلي وضبط التسعيرات للمواد الاولية ببرامج اولية، ولكنها تحتاج لتطوير لتمنع المنافسة والاحتكار الذي من شأنه ان يساهم في ارتفاع الداخل للفرد ويؤمن له اكتفاء اولى وحياة كريمة وخصوصا في عملية وضع ميزان حقيقي للصادرات والواردات لتنمية الانتاج المحلي الذي لديه المقدرة للاكتفاء الذاتي مثل زراعة الارز كمشاريع مبتدئة من ناحية، والذرة التي تزرع بكثرة ويمكن اعتبارها عصب انتاجي للشعب في بنين وهي من اهم ثقافاته الانتاجية واشهرها كمصدر اساسي للطحين والخبز (البات).
كما يرتكز الدخل في البنين على الزراعة عموما رغم بدائيتها وبمناطق معينة يرتكز على التجارة، ونشاط الافراد في عمليات الانخراط في مشاريع اقتصادية وانتاجية الا انها تحتاج لزمن لكي تتحول الى فاعلة ومؤثرة في عملية تأمين رفاهية.
الزارعة
الاقتصاد في بنين عموما هو اقتصاد زراعي, حيث يرتكز على المحاصيل الزراعية؛ والتي ترتكز على القطن والنخيل ويعتبر زيت النخيل من اكبر صادرات دولة بنين, وتمتاز بزراعة الكاكاو، والبن، والفستق, وكذلك البقوليات، والذرة الشامية والذرة الرفيعة ، والأرز، والبطاطا الحلوة والنيام والمنيوك والاولوكو (الموز الافريقي). كما لوحظ انتشار زراعة الخضروات سيما البندورة والخيار والفلفل الحار يشهد انتشار واسع, وكما تتوفر فيها وبكثرة الفواكه الاستوائية والشبه استوائية مثل الكوكو (جوز الهند) و المانغا والاناناس والخوافه والتنجيلو (برتقال محلي) والحامض ذو الثمرة الصغيرة وغيرها
كما أنها تشتهر بتربية العديد من الحيوانات التي يتم الاستفادة منها في إنتاج المواد الغذائية كالأغنام، والأبقار، والخنازير والماعز.
كما تحتوي بنين على ثورة خشبية لا بأس بها تؤمن الاحتياجات المحلية وهي اخذة بالتطور كمزاحم تجاري عالمي.
التجارة .
وبسبب وقوعها في المنطقة المتوسطة للغرب الافريقي, ومحاذاتها للحدود النيجرية والنيجر, شكلت بنين مركزا متقدما على مستوى تجارة “الترانزيت” سيما تجارة السيارات المستعملة والذي يعتبر من اكبر القطاعات الانتاجية –الترانزيت في بنين ومركزها ممتد من مرفأ كوتونو وصولا الى مداخل العاصمة الادارية بورتو-نوفو (سيكاندجي – اكبي ومحيطها) ويعتبر اللبنانيون لاعب اساسي في هذا القطاع.
كما تنتشر تجارة الاقمشة والتي يسيطر عليها حاليا الهنود كما يلاحظ تمدد الجالية الصينية في عدة قطاعات تجارية مباشرة كما تسيطر ايضا على الاشغال العامة سيما شبكات المواصلات وتعبيد الطرق والبنى التحتية وتجارة الاخشاب الاخذة بالنمو.
الصناعة:
يوجد في بنين مصانع رئيسة للإسمنت والحديد كما تشهد انتشار صناعات جديدة كالإلبان والاسفنجيات والمياه المعدنية
ولكن عموما يمكننا القول بان الصناعة تعتبر في مراحلها الأولية حيث يوجد فيها العديد من المنشآت مثل: مصانع غزل القطن، ومصانع تصفية زيت النخيل، ومصانع الزبدة والصابون؛ كما أنها تشتهر بوجود بعض المعادن؛ مثل: الكروم والحديد؛ وتنتج بعض أنواع النفط وأحجار الجير ويساهم في تنمية هذه الصناعات موقع بنين الاستراتيجي وكدولة تتميز بخدمات ترانزيت فاعلة ومؤثرة لدولة الجوار خصوصا نيجيريا والنيجر وبوركينا فاسو وبعض دول وسط افريقيا.
الفصل السادس المؤشر العام لاقتصاديات جمهورية بنين والخدمات الاخرى من موصلات وتربية وتعليم والاتصالات والكهرباء والماء
المؤشر العام لاقتصاديات بنين 
تبلغ درجة الحرية الاقتصادية في بنين قرابة ال 56 بالمئة ، مما يجعل اقتصادها في المرتبة 127 عالميا و 21 من اصل 47 دولة افريقية في منطقة جنوب الصحراء من حيث الحرية في مؤشر 2019. صحيح انها تشهد حرية تجارية الا انها تعاني من عملية تنظيم في هذا الشأن مما يخلق حالة عدم استقرار للرأس المالي الاجنبي مع محاولات الحكومة تأمين حريات الاستثمار وترشيد الانفاق الا انه المؤشرات غالبا ما تعاني من الهبوط في الصحة المالية

فرنك افريقي – فئة عشرة الاف

المواصلات؟
تعتبر الموصلات احد اهم مشاكل الانسان عموما وليس في بنين فحسب، وبسبب الضائقة المالية لدى الشعب يصبح قطاع المواصلات اكثر القطاعات تأثرا وتأخراً في النمو
حيث يحتاج الشعب للتنقل الى وسائل تتوافق ومستوى الدخل العام.
صحيح ان الدولة توفر وسائل النقل العام الا انها ليست بمستوى يكفل تغطية مساحات المناطقة كافة سيما التي تشهد كثافة سكانية مما يدفع بالشعب الى اللجوء للبحث عن بدائل تناسب دخله.
يوجد مجموعات نقل بري بين المدن اسعارها زهيدة تمكن التنقل بسهولة ولكن من خلال “فانات وبوسطات وبولمانات” بأغلبيتها تعتبر شبه متخلفة وتحتاج الى نظرة حكومية لوضع بدائل اكثر حداثة وامان.
اما داخل المدن فهناك وسائل متعددة اشهرها الدراجة النارية “الموتورسيكل” وهي الوسيلة الانجع والاسرع والاوفر والتي يمكن ان تكون بمتناول كافة مستويات الانتاج ويستخدمها الفقراء والأغنياء على حد سواء حتى الجاليات الاجنبية. وقد تشهد راكبين خلف السائق يتقاسمان الاجرة اذا كانا في اتجاه معين يركبان معا ويصلان معا (حالات خاصة)
اما سيارات الاجرة فهي متوفرة بكثرة وبموديلات حديثة الا انه لا تلاقي رواجا كبيرا بسبب ارتفاع التسعيرة التي لا تتناسب ودخل الغالبية العظمى وهي اكثر انتشارا بين الاجانب والسياح والذي يأتون الى بنين لزيارة محدودة او لا عمال محددة .
التربية والتعليم
يعتبر قطاع التربية والتعليم في بنين قطاع واسع الانتشار وتعتبر البنين من اكثر الدول الافريقية تعلماً وتخصصاً وتجد من اصول بنينيه موظفين في مؤسسات عالمية ودولية عديدة وهذا يسجل لها عموما.
الا ان هذه القطاع يعاني من الفقر ومن غياب السياسات الحكومية الفاعلة لتطوير المناهج ولتأمين بيئات تربوية حديثة والسبب يعود لقلة الموارد التي تساهم في تأمين الدعم اللازم لتطوير المناهج والتربية والتعليم ولهذا تنهش الاضرابات القطاع وتؤخره في معظم ايام السنة وخصوصا لناحية سلسلة الرتب والرواتب.
في المراحل التعليمية الاولى والابتدائية والمتوسطة التعليم في بنين شبه مجاني برسوم رمزية جدا ولهذا تجد غالبية اطفال البنين يرتادون المدارس مهما كانت مستويات احوال اهاليهم المادية.
في المستوى الثانوي تنتشر بعض المدارس الاجنبية الخاصة كالتركية والفرنسية والنيجيرية الى جانب انتشار واسع للمدارس الرسمية التي تستوعب الغالبية العظمى من طلاب البنين والافارقة عموما 
كما يوجد مدرسة لبنانية معظم طلابها من السوريين – اللبنانيين
وكذلك يوجد بعض الدعم من دول اسيوية كالصين واليابان يأتي على شكل هبات ومساعدات وانشاء مراكز تعليم في المناطق النائية كما يأتي مساعدات من بعض بلدان الاتحاد الاوروبي وروسيا 
امّا على المستوى الجامعي فتعتبر بنين احد اهم الدول في افريقيا عموما والغرب الافريقي خصوصا على مستوى التقدم في هذا المجال وشهاداتها الصادرة عن جامعتها الوطنية معترف بها دوليا. وفيها كافة الاختصاصات التطبيقية العملية والمخبرية في كافة المجالات
وتنتشر البعثات الدراسية للخارج على شكل منح تنفذها جهات معنية ومعينة وفق برامج تخدم مصالحها عموما الا انها تؤمن انهاء دراسات عليا لعدد لابأس به من الطامحين للدراسة في الخارج سيما في كندا وفرنسا وروسيا وفي كافة الاختصاصات .

شعار دولة بنين

الاتصالات
تمتاز بنين بشبكة اتصالات تعتبر متينة مقارنة مع دول اخرى متطورة ومتقدمة وتتدعي الحداثة , فيها عدة شركات متنافسة فيما بينها تحتكر خدمة الشعب لا تحتكر الخدمة عينها ضد الشعب, فهي تتنافس لتقدم الافضل في عالم التواصل والاتصال في كافة المجالات من هاتفية وارضية وشبكية 
واستطيع القول بانها الافضل والارخص عموما , يعني مثال على ذلك لا تحتاج لخطك الهاتفي المحمول لفترة زمنية لتعيد تعبئة الخط فهو نظام تراكمي لا تخشى ان تفقد خطك معه وخصوصا الخطوط مسبقة الدفع او ان يتم ابتزازك بشكل شهري كما هو الحال في لبنان والا تفقد خط.
خدمات الانترنت متوفرة لكل مستويات الدخل قاطبة فيمكنك ان تشرج بمبالع زهيدة خدمات يومية او اسبوعية او نصف شهرية او شهرية او فصلية تتراوح ما بين 500 فرنك افريقي (اقل من دولار , 1 دولار = 590 افرنك سعر قطع غير ثابت) الى 15000 افرنك افريقي للخدمات المحدودة وابتداء من 25000 افرنك افريقي الى المستوى الذي تريد في الخدمات الشهرية اللامحدودة 
اذا هذه الخدمات في بلد يعاني من ازمات اقتصادية ومحدودية الدخل يعتبر وسائل التواصل والاتصال فيه متنفس للجميع ومريح ويؤمن تواصل داخلي وخارجي باقل كلفة وبأكثر اريحية دون معوقات وابتزاز شهري كما هي الحال في بلدان اخرى سيما لبنان كما ذكرت انفا.
الكهرباء والماء
تعد بنين بلد يفتقر لمقومات صناعة الطاقة عموما ولكنه يعتمد على جارتيه نيجيريا القريبة وغانا البعيدة نسبيا حيث تفصل بينهما التوغو ويستجرر الكهرباء منهما عبر شبكات ضخمة ورغم ذلك فان ما استطيع ان اسجله بان دولة البنين هي ارقى من غيرها في هذا الاتجاه واذا ما قارنتها بلبنان فهي اشرف بمئة درجة فالكهرباء بالمدن الرئيسية وحيث تتركز الصناعات تكاد لا تشهد انقطاع للكهرباء او التقنين الا لفترات محدودة جدا والفاتورة العام للاستهلاك وفقا للاستخدام ففيها معدل وسط قد لا يتخطى 10 الاف افرنك افريقي للمواطن المحلي والافريقي وللأجانب تبدأ من 25 الف افرنك وما فوق وفقا لضغط الاستخدام والتكييف وسواها ولا يوجد لشيء اسمه (لاشتراك والابتزاز الذي نعاني منه في لبنان)
اما الماء فهو متوفر دون انقطاع نهائيا على مستوى ضخ الشبكات الارضية فبنين دولة عائمة على شبه بحيرة على كافة اراضيها. وشركة الماء تقدم خدماتها نظيفة ومعقمة وهو الماء الصالح للاستخدام اليومي والسكان المحليون يستخدمونه ايضا للشرب.
ما يمكن ان يعاني منه بمسألة المياه هو الطوابق العليا, فتحتاج بنين الى مضخات ضخمة لتلبية الحاجات العامة وهذا غير متوفر ولا يمكنها ان تقوم بهذه الخدمات الى في ساعات الهدأة والسكون من بعد منتصف الليل حتى السادسة صباحا فتضخ الماء لتملأ الخزانات المتوفرة على اسطح الابنية
ولمن يعاني من هذه الازمة لديه حلول كثيرة اهمها
تأمين مضخات منزلية صغيرة وتثبيتها على عداد الماء وهذا يوفر الماء طيلة ساعات اليوم دون انقطاع الا في حالة الطارئة والأشغال العامة فقط واشدد على كلمة فقط.
في البيوت البسيطة الغير مقتدرة على شراء “الدينامو – المضخة المنزلية” تستخدم نظام تخزين المياه عند ساعات الذروة في اوعية مخصصة للغاية وفقا للحاجة اليومية وحجم الاستهلاك.
الخلاصة
اذا, هي نبذة عامة وبمناسبة الاستقلال التاسع والخمسين لجمهورية بنين وهي عبارة رعبون تقدير وعطاء للدولة والشعب البنيني جاء هذا المبحث الذي هو عبارة عن جهد شخصي بالدرجة الاولى وارتكز فيما ورد اعلاه على اربع مصادر رئيسية:
الاولى هي الملاحظة الميدانية من خلال زيارات وابحاث ميدانية 
الثانية من خلال دراسة ميدانية نفذتها ما بين العامين 2017-2018 والتي تكللت بالحصول على الماجستير بدرجة جيد جدا من جامعة بنين الوطنية
الثالثة: مطالعة ومتابعة تقارير وابحاث معدة مسبقا خصوصا لناحية المساحة وتعداد السكان وامور اخرى مرتبطة بالبيئة والمناخ
الرابعة: دستور جمهورية البنين والنشرات الصحفية الخاصة بهذا الشأن 
بالخلاصة والاستنتاج , اعتبر دولة بنين حكومة مضيافة وشعبها هادئ عموما لا يحمل احقاد نهائية رغم انه يعاني من ردّات فعل “التلقائية” يعتبرها دفاعا عن ذاته وثقافته ولكن ما يلبث ان تزول بشكل ملحوظ ولا يحملها ضغينة في نفسه في حال ادركت كيفية التواصل معه وشاركته حياته، واندمجت في مناسباته افراحا واتراحا , حيث شاركت شخصيا على مساحة مدن الساحل والوسط والعاصمة الادارية في عدة مناسبات مختلفة من افراح واحزان ورزت عدة مراكز تاريخية وحضارية والتقيت عدد من الشخصيات الاجتماعية والثقافية والتربوية والتعليمية على كافة المستويات وخصوصا الجامعية والتخصصية وكذلك شخصيات دينية-ثقافية مختلفة كما قدر لي ان التقي ملكة مملكة ابومي -لشعب الفودودن في فترتها الانتقالية وكان لقاء ثقافي جميل جدا.
عموما هو شعب عملي يحب الحياة ويحب الاندماج والتواصل ولكن مستويات الدخل لديه تجعله دائما حذر يفتقد لسياسات الاقدام والمغامرة الحقيقية بسبب قصر اليد والقدرات المادية اما من جهة اخرى فهو شعب حالم يحب الحياة ويحب ان يحياها بكل مجالاتها .
وعليه جاء هذا المبحث بمناسبة الاستقلال التاسع والخمسين لجمهورية بنين تقدير وعطاء وكل عام وانتم بألف خير.
واسلموا للعلم والمعرفة
هاشم حسين*
كوتونو بنين 01/08/2019
*
باحث في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا
ليسانس علم اجتماع في العلوم الاجتماعية
ماجستير1-2 دراسة وتخطيط مستقبلية والتنمية
ماجستير تكميلي في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والتنمية

شاهد أيضاً

قاصف2

بضع وعشر كلمات من اليمن عن لسان متحدث باسم قواتها المسلحة: اكبر عملية ينفذها سلاح الجو

10 “طائرات مسيرة” استهدفت حقل ومصفاة الشيبة في العمق السعودي طائرة يمنية من نوع قاصف2 …