صندوق النقد: الاقتصاد العالمي يستعد لـ “هبوط سلس” مع تراجع تباطؤ معدلات التضخم

حذر صندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة، من تزايد المخاطر التي تواجهها البلدان منخفضة الدخل، فيما كانت رؤيته الأشمل بخصوص الاقتصاد العالمي أكثر تفاؤلاً.

ووفقا لـ “سي ان بي سي” قالت جولي كوزاك المتحدثة باسم صندوق النقد، إن “البلدان منخفضة الدخل معرضة -خلال العام الجاري- لحظر مزيد من التراجع”.

لكنها شددت في الوقت نفسه، في التصريحات التي نقلتها عنه رويترز، على أن الاقتصاد العالمي يستعد إلى “هبوط سلس”، وذلك مع انخفاض/ تباطؤ معدلات التضخم.

وتشير تقديرات الصندوق إلى أن نمو الاقتصاد العالمي من المرجح أن يتباطأ من نسبة 3% متوقعة في 2023 إلى 2.9% في العام الجاري 2024.

فيما توقع البنك الدولي في أحدث تقاريره عن الآفاق الاقتصادية العالمية أن يسجل الاقتصاد العالمي معدلات “تدعو للأسف” -بحد تعبيره- في نمو إجمالي الناتج المحلي بنهاية عام 2024، هي الأدنى والأبطأ في فترة 5 سنوات على مدى 30 عاما.

وبحسب تقرير حديث صادر عن البنك، فإن “الصراع الذي اندلع أخيراً في الشرق الأوسط أدى إلى زيادة حالة عدم اليقين على المستوى الجيوسياسي، وعلى مستوى السياسات في المنطقة، كما أدى إلى ضعف النشاط المرتبط بالسياحة، لا سيما في البلدان المجاورة.

وواجهت المنطقة بالفعل العديد من التطورات السلبية، منها خفض إنتاج النفط، وارتفاع معدلات التضخم، وضعف نشاط القطاع الخاص في البلدان المستوردة للنفط.

المصدر موقع: صحيفة مال

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً