الجمعية العامة للامم المتحدة تصفع اسرائيل بقرار … وتطالب بوقف فوري إنساني لإطلاق النار بغزة

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة الثلاثاء قرارا يطالب بوقف فوري إنساني لإطلاق النار في قطاع غزة، وهو ما فشل فيه مجلس الأمن الدولي حتى الآن، ما يزيد الضغوط على إسرائيل وواشنطن.

وصوتت 153 دولة في الجمعية العامة المؤلفة من 193 لصالح القرار، مقابل معارضة 10 دول من بينها الولايات المتحدة وإسرائيل، في حين امتنعت 23 دولة عن التصويت.

ولا تملك واشنطن حق النقض (الفيتو) في الجمعية العامة، وكانت قد استخدمته ضد قرار مماثل في مجلس الأمن الأسبوع الماضي.

وقرارات الجمعية العامة ليست ملزمة لكن لها ثقل سياسي وتعبر عن وجهة نظر عالمية بشأن الحرب.

المالكي وصف الوضع في قطاع غزة بأنه مروع (رويترز)

مبادرة لدعم فلسطين

وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي جمع في جنيف الثلاثاء وزراء خارجية وسفراء دول عديدة من إيران إلى المملكة العربية السعودية مروراً بإندونيسيا، لدعوة المجتمع الدولي إلى التحرك لدعم الفلسطينيين في غزة.

وتجمع نحو 200 شخص في قاعة في الأمم المتحدة في إطار مبادرة لدعم الفلسطينيين، على هامش الاحتفالات بالذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأكد وزير الخارجية الفلسطيني في افتتاح المحادثات أن الوضع في قطاع غزة “مروع”، واستنكر فشل المجتمع الدولي في “تحمل مسؤوليته”، مؤكداً أنّ “ما يحدث في غزة وصمة عار على جبين الضمير الإنساني”.

ووفقا لأحدث حصيلة نشرتها وزارة الصحة في قطاع غزة، أدى القصف الإسرائيلي الى استشهاد 18412 شخصا، نحو 70 في المئة منهم نساء وأطفال.

ثم تحدثت عشرات الدول بينها البحرين وتونس وكوبا وفنزويلا والجزائر والفيليبين، وتركيا، دعمًا للفلسطينيين.

وحضر سفيرا فرنسا وبريطانيا اللقاء أيضا، دون أن يتحدثا.

وشدد وزير الخارجية السعودي على أن “الواقع المرير في قطاع غزة سيؤثر على الأمن الدولي ومصداقية هيئات الأمم المتحدة بالسماح بالتنفيذ الانتقائي للقانون الدولي “.

وعلى الطاولة نفسها، أعرب نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان عن دعمه لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي وصفها بـ”حركة التحرير الفلسطينية”.

ويصنف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا وإسرائيل، حركة “حماس” على أنها منظمة إرهابية.

وأضاف أمير عبداللهيان “الحرب ليست الحل. إسرائيل والولايات المتحدة لن تتمكنا أبدا من القضاء على حماس. هناك فقط حل سياسي”.

وقال المكلف بتسيير أعمال وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية الطاهر الباعور إن “النظام العالمي فشل فشلاً ذريعاً في إيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة”.

ووجه الباعور “رسالة لكافة أحرار العالم للضغط على حكوماتهم من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل” إلى القطاع.

من جهتها، أعربت سفيرة إسرائيل لدى الأمم المتحدة في جنيف ميراف إيلون شاحر، عن أسفها لصمت المالكي عن ما وصفتها بالفظائع التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

المصدر : الجزيرة

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً