خبراء أمريكيون: رحلة زيلينسكي إلى الولايات المتحدة خيبت آماله ووسائل إعلام تنقل: جار البحث عن بديل من زيلينسكي

أكد الكاتب الصحفي إلبر فاسفي سيل على إمكانية تفكير الحلفاء الغربيين في استقالة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، مستندا بذلك إلى الوضع الحالي لزيلينسكي في أعين المجتمع الدولي.

كتب الصحفي سيل في مقال لصحيفة dikGAZETE، أنه “من المرجح أن زيلينسكي، وبسبب الوضع الذي يجد نفسه فيه حاليا في أعين المجتمع الدولي، فإنهم يقومون بتحضير بديل عنه كي يحل محلّه”.

وبحسب الصحفي فإن الولايات المتحدة وأوروبا قد تحاولان إنهاء النزاع في أوكرانيا عبر المفاوضات، موضحا أنه لهذا السبب يعتبر الكاتب أن شخصا جديدا قد يصبح رئيسا للبلاد في الفترة القريبة.

يشار إلى أن موسكو كانت قد أشارت عدة مرات إلى أنها مستعدة للمفاوضات، إلا أن كييف فرضت مسبقا حظرا على مسألة قبولها الشروع في التفاوض وذلك على المستوى التشريعي في البلاد.

وقد لفت الكرملين إلى أنّه لا توجد حاليا أي ظروف مسبقة لانتقال الوضع في أوكرانيا إلى المسار السلمي، مؤكدا أن تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة يبقى أولوية مطلقة بالنسبة لموسكو.

يُشار إلى أنه في منتصف يونيو الماضي، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرة أخرى أن روسيا لم ترفض قط مبدأ التفاوض الذي قد يؤدي إلى حل للأزمة الأوكرانية.

خبراء أمريكيون: رحلة زيلينسكي إلى الولايات المتحدة خيبت آماله

خبراء أمريكيون: رحلة زيلينسكي إلى الولايات المتحدة خيبت آماله

قال المستشار الأمريكي الدولي إيرل راسموسن، إن زيارة فلاديمير زيلينسكي الأخيرة للولايات المتحدة كانت مخيبة للآمال بالنسبة له، وبدت خطاباته وكأنها ترتكز على واقع بديل.

وأضاف راسموسن، وهو ضابط أمريكي متقاعد برتبة مقدم: “كانت رحلة زيلينسكي هذه تفتقر إلى الأبهة وحسن الضيافة كما كان متوقعا. ولم يتم تحقيق العديد من الأهداف خلال هذه الزيارة: محاولة عزل روسيا في مجلس الأمن الدولي، والحصول على دعم دولي أكبر، وإلقاء كلمة أمام الكونغرس والحصول على منظومات صاروخية بعيدة المدى”.

ووفقا للخبير، لم تتحول زيارة زيلينسكي هذه إلى حدث يلفت النظر في الولايات المتحدة.

ولفت الضابط المتقاعد الانتباه إلى مقالة محرجة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز بالتزامن مع هذه الرحلة، وهو أمر لا يبدو أنه محض صدفة.

وقال: “لم تحدث مظاهرات حاشدة مؤيدة لأوكرانيا أو مناهضة لروسيا في نيويورك أو واشنطن. كانت قاعة الأمم المتحدة في أحسن الأحوال نصف ممتلئة خلال خطابه، الذي بدا وكأنه يستند إلى واقع بديل. نعم لقد حصل زيلينسكي على بعض التمويل القليل نسبيا وعلى كلمات تشجيع من الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ولكن بشكل عام يمكن تقييم مغامراته في الولايات المتحدة على أنها لا تحتوي على فرحة، بل على خيبة أمل معينة”.

وشدد على أنه “يتعين على الولايات المتحدة أن تحدد ما إذا كانت تسعى إلى إنهاء النزاع أو تصعيده، مما يزيد من احتمالات تورطها. لا يمكن فهم كيف لم يلاحظوا التغير في اتجاه الرياح. فالدعم الدولي، وخاصة في الجنوب العالمي، ليس في جانب أوكرانيا، ويبدو أن الدعم لها في أوروبا يتضاءل، ولقد سئم الكونغرس من توزيع شيكات لا حدود لها “.

من جانبه، يرى الخبير تشاك سبيني، وهو محلل متقاعد في البنتاغون، أن زيارة زيلينسكي الحالية لم تكن مماثلة للرحلة التي قام بها رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل إلى واشنطن عام 1941، والتي قورنت بها زيارة زيلينسكي السابقة.

وقال: “أعتقد أن “لحظة تشرشل” المزيفة لزيلينسكي قد انتهت، وأن لغة جسده تظهر أنه يعلم أنه يفقد التواصل مع الجمهور”.

المصدر: نوفوستي

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً