صحيفة أمريكية تكشف عقوبة ماسك لزيلينسكي وجيشه بعد رفض خطته للسلام ليرفض بدوره منح أوكرانيا الوصول لشبكة “ستارلينك”

كشفت صحيفة أمريكية، عن قيام رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، بمعاقبة أوكرانيا ورئيسها زيلينسكي، بعد رد الأخير السلبي على خطة ماسك لحل النزاع في البلاد سلميا في أكتوبر الماضي.

وكشفت صحيفة “ذا نيويوركر”، أن إيلون ماسك قام بإيقاف محطات “ستارلينك” للإنترنت الفضائي المنقولة إلى القوات الأوكرانية بعد رد فعل الرئيس الأوكراني.

وفي أكتوبر من العام الماضي، غرد ماسك بأنه يشك في إمكانية انتصار أوكرانيا في حالة نشوب حرب واسعة النطاق مع روسيا، ودعا الأطراف إلى السلام، وعرض رؤيته لتسوية النزاع سلميا.

ودعت خطة ماسك إلى “إعادة التصويت” في دونباس “تحت إشراف الأمم المتحدة”، والحفاظ على شبه جزيرة القرم “كجزء رسمي من روسيا، كما كانت منذ عام 1783″، وضمان إمدادات المياه لشبه جزيرة القرم، وبقاء أوكرانيا على الوضع المحايد.

الأمر الذي لم يعجب الرئيس الأوكراني، وردا على ذلك، اتهمه زيلينسكي بالانحياز إلى جانب موسكو.

وبحسب الصحيفة، “بعد ذلك، أظهر ماسك من يدعم في ساحة المعركة”، وجاء في المقال أنه ذات مرة، وجدت القوات الأوكرانية نفسها في الاتجاه الجنوبي للجبهة فجأة بدون اتصال مع شبكة “ستارلينك”.

وقال جندي أوكراني يدعى نيكولاي لـ “ذا نيويوركر”: “كنا قريبين جدا من خط الاتصال وعبرنا هذه الحدود. بعد ذلك، توقفت ستارلينك عن العمل. وكانت العواقب فورية. انقطع الاتصال، وتم عزل الوحدات”.

ووفقا للجيش الأوكراني، كان على القادة الأوكرانيين التحرك في ساحة المعركة من أجل التقاط نطاق الإشارة واستعادة الاتصال. وأشار إلى أنه نتيجة لوقف “ستارلينك”، انتشرت الفوضى في صفوف القوات الأوكرانية.

يذكر أن “ستارلينك” هي شبكة أقمار صناعية مصممة لتوفير الوصول إلى الإنترنت واسع النطاق في أي مكان في العالم، ومنذ عام 2018، يتم تنفيذ المشروع من قبل شركة “سبيس إكس” المملوكة لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك.

وكان إيلون ماسك قد رفض منح أوكرانيا الوصول لشبكة “ستارلينك” قرب شبه جزيرة القرم

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، رفض منح أوكرانيا حق الوصول إلى شبكة “ستارلينك” بالقرب من شبه جزيرة القرم الروسية.

وأوضحت الصحيفة أثر هذا على الاستراتيجية في ساحة المعركة، وقالت: “وفقا لأشخاص مطلعين على الموقف، قام ماسك بتقييد الوصول إلى “ستارلينك” عدة مرات أثناء النزاع. وفي إحدى المرات، رفض طلبا من الجيش الأوكراني لتشغيل محطة بالقرب من شبه جزيرة القرم”.

ووفقا لتقارير وسائل الإعلام، فإن صاحب المشروع لديه “خطوط حمراء” لا يسمح بتجاوزها، وتحدد الصحيفة أنه من بينها، الهجوم المحتمل للقوات الأوكرانية على شبه جزيرة القرم بمساعدة تقنياته.

وقطع ماسك أيضا وصول الجيش الأوكراني إلى بعض محطات “ستارلينك” بسبب عدم دفع إيجار شهري قدره 2500 دولار لكل محطة.

ويذكر أن “ستارلينك” عبارة عن شبكة ساتلية مصممة لتوفير الوصول إلى الإنترنت واسع النطاق في أي مكان في العالم، ومنذ عام 2018، تم تنفيذ المشروع بواسطة شركة “سبيس إكس”، المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك.

المصدر: نوفوستي

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً