نيجيريا مصرة على قيادة قوات “ايكواس”، والرئيس نيجيري يعلن: الدبلوماسية هي السبيل الأفضل لحل الأزمة في النيجر

اعتبر رئيس نيجيريا، الذي يرأس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” أيضا، أن الدبلوماسية هي “السبيل الأفضل” لحل الأزمة في النيجر، مثلما صرح به متحدث باسمه.

وقال المتحدث باسم رئيس نيجيريا، أجوري نغيلالي، للصحفيين اليوم الثلاثاء، إن “الدبلوماسية هي السبيل الأفضل الواجب سلوكه”.

وأوضح المتحدث أن تينوبو وقادة دول “إيكواس” “يفضلون حلا يتم بلوغه بسبل دبلوماسية، وطرق سلمية أكثر من أي خيار آخر”، مؤكدا الحفاظ على هذا الموقف “في انتظار أي قرار آخر يمكن أن تخلص إليه القمة الطارئة لـ”إيكواس” المقررة يوم الخميس”.

ويذكر أن قمة مجموعة “إيكواس” ستنعقد يوم 10 أغسطس في أبوجا عاصمة نيجيريا، التي تترأس المجموعة حاليا، حيث يتوقع أن يكون الوضع في النيجر من بين المسائل الرئيسية على جدول الأعمال.

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت بأن القادة العسكريين لدول “إيكواس” اجتمعوا لوضع خطة للتدخل العسكري المحتمل في النيجر، على خلفية إطاحة العسكريين في البلاد بالرئيس محمد بازوم في أواخر يوليو الماضي.

نيجيريا مصرة على القيادة.. وبلدان “إيكواس” تكشف عن تعداد جيشها للتدخل في النيجر

أفادت وسائل إعلام فرنسية اليوم الثلاثاء بأن رؤساء أركان بلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، اتفقوا على حشد 25 ألف عسكري للتدخل المحتمل في النيجر.

وقال مسؤول في رئاسة نيجيريا لإذاعة RFI الفرنسية، إن “نيجيريا مصرة على أن تكون قائدة للعملية، وستوفر أكثر من نصف القوات التي تنوي التدخل في النيجر إذا لزم الأمر”.

ويأتي ذلك بعد أسبوعين على عزل الرئيس محمد بازوم من منصبه، وغداة انتهاء المهلة التي حدّدتها المنظمة للمجلس العسكري النيجري، والتي طالبته فيها بـ”تسليم السلطة أو مواجهة احتمال استخدام القوة ضده”.

وتزامنا مع حشد “إيكواس”، أعلن قادة المجلس العسكري في النيجر تعيين علي محمان لامين زاين، وهو اقتصادي ووزير سابق للمالية، رئيسا للوزراء في البلاد بعد عزل بازوم.

ويشغل لامين زايني حاليا منصب ممثل بنك التنمية الإفريقي في العاصمة التشادية نجامينا، وسبق له أن شغل المنصب نفسه في ساحل العاج والغابون.

المصدر: RFI + فرانس برس

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً