العام الأكثر سخونة على الإطلاق في إيطاليا وخريطة تبين الجفاف في أوروبا والدول المحيطة وفق الاتحاد الأوروبي (صورة)

أصدر الاتحاد الأوروبي خريطة لمناطق الجفاف لهذا الصيف تتضمن تحذيرا من الجفاف في شمال أوروبا، مما يهدد باندلاع الحرائق، ويؤثر على الإنتاج الزراعي في معظم أوروبا.

وتظهر أحدث البيانات الصادرة عن المرصد الأوروبي للجفاف، أن 42% من الأراضي في الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة تخضع لتحذير كهرماني، مما يعني أن الأرض جفت بسبب نقص الأمطار. 

ويقع جزء كبير من المملكة المتحدة في هذه الفئة، على الرغم من أن وكالة البيئة تصنف فقط ديفون وكورنوال وأجزاء من إيست أنجليا في حالة الجفاف. 

وهناك 4% أخرى من أراضي الاتحاد الأوروبي في حالة تأهب قصوى للجفاف، حيث تعاني المحاصيل والنباتات. وتعمل الظروف الجافة والحارة على زيادة مخاطر اندلاع حرائق الغابات، حيث يكون الخطر متوسطا أو مرتفعا عبر معظم أنحاء أوروبا، ومتطرف في إسبانيا والبرتغال.خريطة الجفاف في أوروبا والدول المحيطة (صورة)

European Drought Observatory

وقالت المنظمة إن الجفاف ضرب بشكل مختلف في الجنوب إلى شمال القارة. ويعاني جنوب أوروبا من جفاف مطول، لكنه بدأ الآن في التعافي إلى حد كبير بفضل هطول الأمطار في الآونة الأخيرة، ويبقى الاستثناء في إسبانيا والبرتغال المنتجين الرئيسيين للأغذية، حيث لم تكن الأمطار الأخيرة كافية لتعويض آثار الطقس الجاف السابق وموجات الحر الممتدة. 

وأفادت بأن الغذاء والمحاصيل “تأثرت بشكل كبير” في منتصف موسم الزراعة. وفي هذه الأثناء، يحدث جفاف جديد في شمال القارة، حول بحر البلطيق، والدول الاسكندنافية، والمملكة المتحدة، وأيرلندا، وألمانيا بعد نقص حاد في الأمطار، بما يثير المخاوف بشأن كيفية نمو المحاصيل.

 وتشير التوقعات الموسمية إلى أن الصيف يكون أكثر دفئًا من المتوسط بالنسبة لمعظم القارة، بعد أن شهد العالم أشد درجات حرارة أسبوعا في وقت سابق من هذا الشهر. ومن يونيو إلى أغسطس 2023، من المتوقع أن تكون الظروف أكثر جفافا من المتوسط في جنوب الدول الاسكندنافية وجنوب المملكة المتحدة والدنمارك وألمانيا ومناطق بحر البلطيق. ومع ذلك، من المتوقع أن يكون الطقس أكثر رطوبة من المعتاد في مناطق البحر الأبيض المتوسط.

العام الأكثر سخونة على الإطلاق في إيطاليا

العام الأكثر سخونة على الإطلاق في إيطاليا

جاء في تقرير صدر عن المعهد الإيطالي العالي لحماية البيئة والبحوث (Ispra)، أن العام الماضي كان الأكثر حرارة على الإطلاق في إيطاليا منذ عام 1961.

ووفقا للتقرير تم في العام الماضي تجاوز الرقم القياسي السابق لعام 2018 بمقدار 0.58 درجة مئوية.

وبلغ متوسط ​​شذوذ درجة الحرارة في إيطاليا مقارنة بمؤشر المناخ من 1991 إلى 2020 مقدار +1.23 درجة ، وبلغت الزيادة بحلول عام 2021 + 1 درجة.

وقال التقرير الذي حمل عنوان “المناخ في ايطاليا عام 2022″: ” كانت جميع أشهر السنة أكثر سخونة من المتوسط​​، باستثناء شهري مارس وأبريل: وتم تسجيل حالات شذوذ تتجاوز 2 درجة مئوية في يونيو (مع ذروة + 3.09 درجة مئوية) ، وكذلك في يوليو وأكتوبر وديسمبر. كان الشذوذ الحراري أكثر وضوحا في الصيف (+ 2.18 درجة مئوية)، يليه الخريف (+ 1.38 درجة مئوية) والشتاء (+ 0.58 درجة مئوية)”.

بالإضافة إلى درجات الحرارة القياسية، كان عام 2022 العام الأكثر جفافا على الإطلاق منذ عام 1961.

وضرب هذا الأسبوع في إيطاليا أيضا رقما قياسيا من حيث درجات الحرارة المرتفعة. ومع قدوم المرتفع الجوي “هارون”، تعرضت جميع أراضي إيطاليا تقريبا لحرارة  جو غير طبيعية ، والتي عادة ما تسميها وسائل الإعلام المحلية “بجهنم”.

وجاءت ذروتها يوم الثلاثاء، عندما تم تسجيل درجة حرارة قياسية في روما، حيث وصل عمود الزئبق في مقياس الحرارة لأول مرة إلى  41.8 درجة فوق الصفر.

المصدر: نوفوستي + European Drought Observatory

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً