الناتو يستعد لعقد قمته السنوية وغلوبال تايمز: تمديد ولاية ستولتنبرغ دليل على الانقسام في حلف الناتو

اعتبرت صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية أن تمديد ولاية الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، لعام آخر، يشير إلى انقسام داخل الحلف وتعاظم نفوذ الولايات المتحدة على حساب حلفائها.

ومُددت ولاية ستولتنبرغ ثلاث مرات، حيث يستمر هذا التوجه على خلفية استمرار الصراع في أوكرانيا.

وجاء في مقال الصحيفة أن “حجب المرشحين الآخرين وإعادة انتخاب ستولتنبرغ يكشف عن انقسامات خفية داخل الناتو، وتشديد السيطرة الأمريكية داخله”.

وقالت صحيفة “تلغراف” في وقت سابق، إن الولايات المتحدة لا تريد أن ترى وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، أمينا عاما لحلف الناتو بسبب موقف لندن من مقاتلات إف-16.

وأفادت الأنباء أيضا بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، رحب بتمديد ولاية الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في منصبه.

ومن جهة ثانية الناتو يستعد لعقد قمته السنوية في ليتوانيا وسط إجراءات أمنية مشددة

الناتو يستعد لعقد قمته السنوية في ليتوانيا وسط إجراءات أمنية مشددة

كثف حلف شمال الأطلسي جهوده استعدادا لعقد قمته السنوية التي ستحتضنها هذه المرة العاصمة الليتوانية فيلنيوس يومي 11 و12 يوليو الجاري، وسط تعزيزات أمنية.

ومن المنتظر أن يتم نشر الآلاف من قوات الناتو والقوات الليتوانية لضمان أمن القمة.

ومن المتوقع أيضا أن تمثل زيادة الإنفاق الدفاعي واستمرار المساعدة لأوكرانيا، أحد الموضوعات الرئيسية للاجتماع المقبل لرؤساء الدول الأعضاء في الحلف.

ووفقا للأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، فإن هذا سيسمح “بنقل القوات الأوكرانية إلى معايير الناتو”، لكن لا توجد خطط لقبول انضمام كييف إلى الحلف.

وفي نفس السياق أعلنت طوكيو اليوم الجمعة، أن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا سيتوجه إلى أوروبا لحضور قمة الناتو في فيلنيوس والقمة بين اليابان والاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وسيشارك كيشيدا في اجتماعات قمة الناتو في فيلنيوس، ويتوجه بعد ذلك إلى بروكسل للمشاركة في القمة الدورية بين الاتحاد الأوروبي واليابان.

المصدر: وكالات + RT

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً