لقاءات واتفاق إيراني سوداني على استئناف العلاقات الدبلوماسية

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن طهران اتفقت مع الخرطوم على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وتبادل التمثيل القنصلي في البلدين.

وقال عبد اللهيان، خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت مع وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف خلال استضافته في طهران، “اتفقت مع نظيري السوداني على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات”.

وأضاف عبد اللهيان: “ناقشنا تطورات السودان والتدخلات الأجنبية في الأزمة في هذا البلد حيث نؤكد أن الأزمة السودانية مصدر قلق مشترك وأكدنا على ضرورة الحوار ووقف إطلاق النار في السودان”.

وفي وقت سابق، أكدت الخارجية السودانية على تباحث الطرفان الإيراني والسوداني بشأن إعادة العلاقات بين البلدين في أقرب وقت، مؤكدين على أهمية أن تعود العلاقات السودانية الإيرانية إلى سابق عهدها.

وكان عقب 7 سنوات من القطيعة الدبلوماسية.. أول لقاء بين وزيري خارجية إيران والسودان (صور)

التقى وزيرا الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، والسوداني علي الصادق، اليوم الخميس، عقب 7 سنوات من القطيعة الدبلوماسية بين البلدين.ة

وتم اللقاء اليوم الخميس على هامش اجتماع وزراء خارجية حركة عدم الانحياز في العاصمة الأذربيجانية باكو.

كما التقى عبد اللهيان بنظيريه السوري فيصل المقداد، والعراقي فؤاد حسين، وتم بحث آخر التطورات الإقليمية والدولية وتعزيز العلاقات الثنائية.

وانطلق اجتماع وزراء خارجية دول حركة عدم الانحياز، يوم الاثنين في باكو، تحت شعار “حركة عدم الانحياز.. متحدة وصامدة في مواجهة التحديات الجديدة”، ومن المنتظر أن ينتهي بعد ظهر اليوم بإصدار بيان ختامي، ومراجعة الموافقة على الوثيقة النهائية للاجتماع.عقب 7 سنوات من القطيعة الدبلوماسية.. أول لقاء بين وزيري خارجية إيران والسودان (صور)

المصدر: RT + سبوتنيك

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً