أول رد من الحكومة السويدية على قرارات منظّمة التعاون الإسلامي وهذه الاخيرة تدعو لتدابير جماعية “صارمة” لمنع تكرار حادثة حرق القرآن

عبّرت الحكومة السويدية عن إدانتها لإحراق رجل عراقي يقيم في السويد نسخة من المصحف أمام مسجد ستوكهولم الرئيسي، حيث قالت إن “ما قام به عمل معادي للإسلام”.

وجاء البيان السويدي اليوم الأحد، في موقف أتى بعد ساعات قليلة من دعوة منظّمة التعاون الإسلامي، خلال اجتماعها في جدّة بالسعودية، أعضاءها لاتّخاذ إجراءات لمنع تكرار أفعال مماثلة.

وقالت الخارجية السويدية في بيان إنّ “الحكومة تتفهم بالكامل أن الأعمال المعادية للإسلام التي يرتكبها أفراد خلال تظاهرات في السويد يمكن أن تكون مسيئة للمسلمين”.

وأضافت الوزارة: “إنّنا ندين بشدّة هذه الأعمال التي لا تعكس بأيّ حال من الأحوال آراء الحكومة السويدية”، مذكّرة في الوقت نفسه بأنّ حرية التعبير حقّ محميّ دستورياً في السويد.

من جهتها، دعت منظمة التعاون الإسلامي الدول الأعضاء إلى “اتخاذ موقف موحّد وتدابير جماعية للحيلولة دون تكرار حوادث تدنيس نسخ من المصحف الشريف والإساءة إلى نبينا الكريم”.

وأكد الأمين العام للمنظمة، حسين إبراهيم طه، على الحاجة إلى توجيه رسالة واضحة بأن هذه الأفعال “ليست مجرد حوادث إسلاموفوبيا عادية”.

وقبل يومين، أعلن العراقي سلوان موميكا، الذي أحرق الأربعاء الماضي مصحفا أمام أكبر مسجد في العاصمة السويدية ستوكهولم، أنه سيحرق نسخة أخرى من القرآن في غضون 10 أيام.

وقال موميكا البالغ 37 عاما، لصحيفة “إكسبرسن” السويدية، إنّه فر من بلاده إلى السويد، مضيفا أنه “في غضون 10 أيام سأحرق العلم العراقي ومصحفا أمام السفارة العراقية في ستوكهولم”.

منظمة التعاون الإسلامي تدعو لتدابير جماعية صارمة لمنع تكرار حادثة حرق القرآن في السويد

منظمة التعاون الإسلامي تدعو لتدابير جماعية صارمة لمنع تكرار حادثة حرق القرآن في السويد
احتجاجات في إيران على حرق القرآن الكريم في السويد.

دعت منظمة التعاون الاسلامي في اجتماع لها اليوم الأحد بمقرها في جدة بالسعودية، إلى اتخاذ تدابير جماعية لمنع حوادث تدنيس المصحف، بعد أيام من حرق نسخة من القرآن أمام مسجد ستوكهولم.

وعقدت المنظمة التي تضم 57 دولة عضوا اجتماعا للرد على حادث الأربعاء المنصرم، عندما قام العراقي المقيم بالسويد، سلوان موميكا البالغ من العمر 37 عاما، بإحراق صفحات من المصحف.

وتزامن الحادث مع أول أيام عيد الأضحى وانتهاء مناسك الحج السنوي في السعودية، ما أثار غضبا في العالم الإسلامي.

وحضّت المنظمة الدول الأعضاء على “اتخاذ موقف موحّد وتدابير جماعية للحيلولة دون تكرار حوادث تدنيس نسخ من المصحف الشريف والإساءة إلى نبينا الكريم”.

من جهته، أكد الأمين العام للمنظمة، حسين إبراهيم طه، على الحاجة إلى توجيه رسالة واضحة بأن هذه الأفعال “ليست مجرد حوادث إسلاموفوبيا عادية”، حيث شدّد على “ضرورة إرسال تذكير مستمر إلى المجتمع الدولي بشأن التطبيق العاجل للقانون الدولي الذي يحظر بوضوح أي دعوة إلى الكراهية الدينية”.

ووصف الأمين العام ما قام به موميكا بـ”العمل الحقير”، مشيرا إلى أن الاجتماع أتى لمناقشة الرد المناسب على ما حصل.

وكانت دول من بينها العراق والكويت والإمارات والمغرب قد استدعت سفراءها في السويد احتجاجا على حرق المصحف.

المصدر: أ ف ب + i24News

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً