الخميس , 19 يوليو 2018
الرئيسية » أخبار » رسالة مختصرة :الى وزارة التربية والقيمين عليها في اي بلد ينطبق عليه ما سوف يلي سيما لبنان والشام : نعم لالغاء شهادة “البريفيه”

رسالة مختصرة :الى وزارة التربية والقيمين عليها في اي بلد ينطبق عليه ما سوف يلي سيما لبنان والشام : نعم لالغاء شهادة “البريفيه”

الغاء شهادة البريفية
يجب الغائها

في عصر التكنولوجيا والتواصل الرقمي، وفي مناهج العلم الحديث المرتكز على ادوات التواصل، والاختبارات الذهنية، والسريعة التي توافق ما بين العقل والآلة على اساس ال”التكنو-عقل” ، ومنهاج التربية العلمي-التكنولوجي تسقط مناهج التدريس النظري ، والدروس اللاطائل منها سيما دروس التاريخ ، والجغرافيا، والدروس النظرية الصرفة في الفيزياء والخيمياء والرياضيات..
مثلا ماذا نستفيد من درس يتحدث عن (مات الامير قرقماز اختناقا في المغارة) ؟..
فأين هي العبرة من هذا الدرس، وهذه الجملة ليتم ارهاق الطفل بها ليحفظها ويسجل بها امتحان مدرسي؟
وغيرها الكثير من المواد الموضوعة عبثا في مناهج التعليم التقليدي في كافة المراحل سيما الابتدائي والمتوسط!!
وعليه نجد بان شهادة “البريفيه” هي حاجز تعليمي لا فائدة منه، بل يشكل عبئا غير مبرر يقف بطريق مستقبل جيل يحيا في مواد التكنولوجيا اسلوب حياة…! بينما نفرض عليه منهاج نظري يعتمد الحفظ بالدرجة الاولى، والالزام النظري مع العلم انها مرحلة لا ترتبط بالمرحلة الثانوية بأي شيء مفيد علميا ولا حتى ادبيا ..
دروس مجتزأة ومختصرة ولا فائدة تطبيقية منها، وهي تبتعد مقدار عامين عن الدروس المشابهة في الشهادة الثانوية (البكالوريا) لان معظم مواد البريفية هي مجرد مختصرات اولية للتارمينال والعلوم الاختبارية والعلوم الاجتماعية، لذالك على وزارة التربية الغاء هذا الحاجز واستبداله بامتحانات تقنية تفاعلية ذات قيمة يستفيد منها الطالب عمليا، وتشكل له حافز تعلمي تربوي منهاجي للمرحلة الثانوية وبالتالي الجامعية وفق منهاج علمي-تقنو-تكنولوجي تطبيقي يوافق ببين قدرات الطالب الذهنية والعملية لا مجرد منهاح يعتمد الذاكرة النظرية المؤقتة.
نعم ندعوا لالغاء شهادة البريفية والاستعاضة عنها بامتحان مدرسي منهجي-علمي-تطبيقي-عملي تشرف عليه وزارة التربية من خلال لجان تقييم مناهج موحدة ذات اهلية علمية تحيا الحداثة والتطور لا من خلال لجان تصحيح فاشلة غير مؤهلة تفكر بعدد المسابقات والليرات المقابلة.
نعم لالغاء امتحانات “البريفية” بصورتها الحالية الفاشلة.
ووضع منهاج علمي يواكب التطور التقني والسوسيولوجي للانسان والمجتمع والعلوم
#نعم_لألغاء_شهادة_البريفية
هاشم حسين
23 حزيران 2018
باحث في علم الاجتماع
ماستر في فن الادارة والتخطيط المستقبلي والتنمية

شاهد أيضاً

Master EPDev

تحت عنوان: المجتمع معرفة والمعرفة قوة  –  وتحقيق نجاح بدرجة: جيد جدا في مناقشة اطروحة الماجستير اختصاص: MASTER PROFESSIONEL ETUDES PROSPECTIVE ET DEVELOPPEMENT

الى كل محب تحية قومية اجتماعية خالصة محبة ووفاء, بعد جهد استمر لثلاثة أعوام, من …