فشل حتى في التوقعات …. مسؤول كبير لـ”سي إن إن”: واشنطن كانت تتوقع أن تكون محاولة العصيان المسلح في روسيا أكثر وحشية ودموية ومن جانب اخر قالت واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية على علم مسبق بتمرد بريغوجين

كشفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية نقلا عن مسؤول كبير، أن الولايات المتحدة توقّعت أن تكون محاولة العصيان المسلح في روسيا “أكثر وحشية ودموية” وتفاجأت بالنهاية السلمية للأحداث.

وبحسب قوله، حالما تلقت المخابرات الأمريكية معلومات عن “مسيرة بريغوجين”، كان من المفترض أنه سيواجه مقاومة كبيرة. لذلك، في البيت الأبيض، كما قال المصدر، فوجئوا بسرعة التوصل لاتفاق معه.

وفي ليلة 24 يونيو، في روستوف على نهر الدون، استولت مجموعة “فاغنر” العسكرية على مقر المنطقة العسكرية الجنوبية. وحدث هذا على خلفية تصريحات يفغيني بريغوجين حول مزاعم شن القوات الروسية هجمات صاروخية وبالقنابل على معسكرات الشركة العسكرية الخاصة – تم دحض هذه الادعاءات من قبل كل من وزارة الدفاع وجهاز الأمن الفيدرالي.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تصرفات “فاغنر” بأنها مغامرة إجرامية، وفُتحت قضية جنائية ضد بريغوجين بتهمة تنظيم تمرد مسلح.

وفي وقت لاحق، أفادت الخدمة الصحفية لرئيس بيلاروس، بأن ألكسندر لوكاشينكو أجرى محادثات مع بريغوجين، الذي وافق على اقتراحه بوقف تحركات “فاغنر” في روسيا واتخاذ المزيد من الخطوات لوقف التصعيد.

وقال السكرتير الصحفي للكرملين، دميتري بيسكوف، مساء السبت، إن بريغوجين سيغادر إلى بيلاروس، وسيتم إسقاط القضية الجنائية ضده. وقال الكرملين إن ضمان قدرة بريغوجين على المغادرة إلى بيلاروس، هو كلمة رئيس روسيا.

ومن جانب اخر قالت واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية على علم مسبق بتمرد بريغوجين

كشفت صحيفة واشنطن بوست أن الإدارة الأمريكية كانت على علم بتمرد مؤسس فاغنر يفغيني بريغوجين منذ أواسط الشهر الحالي، لكن واشنطن تنفي علمها المسبق بتلك الخطط.

المصدر: وكالات + ارتي

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً