نائبة أمريكية تحث العسكريين الأمريكيين على وقف “غزو وشيك” والولايات المتحدة تستعد للفوضى على الحدود

حثت عضو الكونغرس الأمريكي مارجوري تيلور غرين العسكريين الأمريكيين على وقف ما وصفته بـ “غزو المهاجرين” الذي سيبدأ الأسبوع الجاري.

وكتبت النائبة في صحفتها على “تويتر”: “هذا ما يفعله جو بايدن ببلادنا. من الضروري إرسال عسكريينا إلى الحدود لوقف الغزو الوشيك الذي سيحدث في وقت لاحق من هذا الأسبوع عندما سيتم إلغاء “تيتل 42″. لقد أصبح الوضع غير مستقر وهذه أزمة حقيقية للأمن الوطني”.

ومن المتوقع أن يتم في الولايات المتحدة في 11 مايو الجاري إلغاء ما يسمى بـ “تيتل 42” من التشريع الذي أدخلته إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب والذي يسمح للسلطات بطرد المهاجرين القادمين من المناطق المتميزة بالمخاطر المرتفعة للإصابة بفيروس كورونا.

ومن المتوقع أنه بعد إلغاء هذه المادة ستواجه الحدود الجنوبية للولايات المتحدة تدفقات هائلة للمهاجرين غير الشرعيين.

نائبة الكونغرس الأمريكي مارجوري تيلور غرين

مع انتهاء إجراء من عهد ترامب.. الولايات المتحدة تستعد للفوضى على الحدود

مع انتهاء إجراء من عهد ترامب.. الولايات المتحدة تستعد للفوضى على الحدود
مهاجرون على الحدود الأمريكية المكسيكية

أطلقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مراكز معالجة المهاجرين في أمريكا الوسطى والجنوبية، ونشرت 1500 جندي إضافي على الحدود، مع اقتراب انتهاء العمل بالإجراء المسمى “تايتل 42”.

وهذا الإجراء اتخذته إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في ذروة تفشي فيروس كورونا والمستخدم منذ عام 2020 لمنع مئات آلاف المهاجرين من دخول البلاد، من المقرر أن ينتهي العمل به في 11 مايو الحالي.

ويمثل انتهاء صلاحية “تيتل 42” نقطة انعطاف سياسية ولوجستية لسياسة الهجرة الخاصة ببايدن، وهو هدف رئيسي للنقد الجمهوري، حيث يكافح المسؤولون لوقف الزيادة المستمرة منذ سنوات في المعابر الحدودية.

وسمح هذا الإجراء لسلطات الهجرة بإعادة مئات الآلاف من الأشخاص عن الحدود دون منحهم فرصة للحصول على اللجوء. قد تتحول المشاهد على الحدود إلى فوضوية حيث يبدو أن عشرات الآلاف من المهاجرين وطالبي اللجوء مستعدون للقيام بالرحلة الخطرة بعد إنتهاء العمل بـ”تيتل 42″ مما يؤدي إلى تفاقم أزمة إنسانية طويلة الأمد.

وبسبب ذلك، تم إرسال 1500 جندي لمدة 90 يوما إلى الحدود الأمريكية المكسيكية، ما يجعل مجموع الأفراد العسكريين المكلفين بمساعدة مسؤولي الحدود في مختلف المهام غير المتعلقة بإنفاذ القانون يصل إلى 4 آلاف.

هذا وستفتح الولايات المتحدة أيضا مراكز معالجة جديدة في كولومبيا وغواتيمالا، والتي ستسمح للمهاجرين بالخضوع للفحص المسبق بحثا عن مسارات قانونية مثل اللجوء أو وضع اللاجئ أو الإفراج المشروط قبل زيادة الازدحام على الحدود.

في غضون ذلك، يخطط الجمهوريون في مجلس النواب لتحديد موعد للتصويت في القاعة على “قانون تأمين الحدود لعام 2023″ الذي تم تقديمه حديثا مع نهاية العمل بـ”تيتل 42 الأسبوع المقبل”.

وفي مارس 2020 فعلت إدارة ترامب هذا الإجراء لتتمكن من أن تطرد في الحال المهاجرين غير الشرعيين الذين يتم توقيفهم على الحدود البرية. وهذا الإجراء لا يسمح للمهاجرين بطلب اللجوء ولا ينص على العودة التلقائية إلى بلد المنشأ. لكن هناك استثناءات نادرة لبعض الجنسيات مثل الأوكرانيين منذ بدء العملية العسكرية الروسية، وكذلك للقصّر غير المصحوبين بذويهم.

وأفادت وكالة “أسوشيتد برس” بأن المسؤولين الأمريكيين والمكسيكيين، اتفقوا على سياسات هجرة جديدة، مشيرة إلى أن مستشارة الأمن الداخلي الأمريكي ليز شيروود راندال، أمضت يوم الثلاثاء في لقاء مع رئيس المكسيك أندريس مانويل لوبيز أوبرادور ومسؤولين كبار آخرين، حيث خرجت بخطة من خمس نقاط.

وبموجب الاتفاقية، ستستمر المكسيك في قبول المهاجرين من فنزويلا وهايتي وكوبا ونيكاراغوا الذين تم رفضهم عند الحدود الأمريكية، وسيكون ما يصل إلى 100000 فرد من هندوراس وغواتيمالا والسلفادور ممن لديهم أسرة في الولايات المتحدة مؤهلين للعيش والعمل هناك.

المصدر: axios + AP + نوفوستي

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً