لوكاشينكو: أدركنا أن الغرب ليسوا أصدقاء ونطالب روسيا بضمانات كاملة للدفاع عن بلاروسيا في حال تعرضها للاعتداء

لوكاشينكو: أدركنا أن الغرب ليسوا أصدقاء لذا سنتعاون مع روسيا كما كان الحال في الحقبة السوفيتية

صرح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بأن بلاده أدركت أن الغرب ليسوا أصدقاء، لهذا سوف تتعاون مع روسيا كما كان الأمر أثناء حقبة الاتحاد السوفيتي.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى لدولة الاتحاد (روسيا وبيلاروس) برئاسة رئيسي البلدين فلاديمير بوتين وألكسندر لوكاشينكو، وتابع لوكاشينكو بأن المؤشرات تؤكد على تفوق دولة الاتحاد بين روسيا وبيلاروس على كثير من الدول المتحالفة، وشدد على أن سهولة انتقال المواطنين ورؤوس الأموال وأوساط الأعمال تساهم في تعزيز دولة الاتحاد.

كذلك تطرق لوكاشينكو إلى الإنجازات الصناعية لدولة الاتحاد، حيث قال إن هناك 8 آلاف مصنع مشترك تضم مئات الآلاف من العمال، وتوفر فرص عمل هائلة، وأشار إلى تعزيز حدود الدولتين، ما يسمح بمكافحة الإرهاب ووقف تهريب المخدرات والبضائع عبر حدود دولة الاتحاد.

وبشأن الأسلحة النووية، وافق الرئيس البيلاروسي على مقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي طرحه خلال زيارته للصين بشأن “عدم السماح لأي دولة بنشر أسلحة نووية خارج أراضيها”، ودعا واشنطن لسحب أسلحتها النووية من البلدان التي تنشرها فيها.

كما ذكر لوكاشينكو أن الغرب، وبعد أن فشل في حربه الاقتصادية ضد روسيا وبيلاروس، فشل في حصار دولة الاتحاد لأنها تتمتع بالاكتفاء الذاتي، لهذا يصعد ضدها بالوسائل العسكرية من خلال حشد القوات والمرافق التابعة لحلف “الناتو”.

وطرح لوكاشينكو مبادرة إنشاء شركات إعلامية قابضة خاصة بدولة الاتحاد لكسب عقول وقلوب المواطنين، ومواجهة الحرب التي يشنها الغرب ضد مواطني روسيا وبيلاروس.

كذلك أعلن لوكاشينكو عن تحول أوساط الأعمال في البلدين إلى تسوية الحسابات بين الدولتين بالعملة الروسية الروبل.

وكان لوكاشينكو قد طالب روسيا بضمانات كاملة للدفاع عن بيلاروس حال تعرضها للعدوان

صرح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بأن بلاده تحتاج لضمانات من روسيا بأن تدافع عن بيلاروس كما تدافع عن أراضيها هي، في حال تعرض مينسك لعدوان خارجي.

جاء هذا التصريح اليوم الاثنين في مينسك خلال اجتماع عقده لوكاشينكو مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الذي وصل إلى العاصمة بيلاروسية لبحث مسألة ضمان الأمن في دولة الاتحاد، وذلك متابعة للاتفاقات الأخيرة التي توصل إليها رئيسا البلدين.

وقال لوكاشينكو، حسبما نقلت عنه وكالة “بلتا” البيلاروسية:

بشكل عام، تم في المحادثات (مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) التطرق إلى أنه في حالة حدوث عدوان على بيلاروس، ستدافع روسيا عنها كما تدافع عن أرضها. هذا هو نوع الضمانات الأمنية الذي نحتاجه. نحن بحاجة إلى ضمانات أمنية كاملة من روسيا الشقيقة.

وشدد الزعيم البيلاروسي على أن الغرب لا يلتزم باتفاقات الضمانات الأمنية القائمة، وأضاف أنه يتعين على مينسك وموسكو تحليل المعاهدات الأمنية أو اعتماد معاهدة جديدة من أجل ضمان الأمن الكامل لبيلاروس.

كما تناول الاجتماع أيضا مسألة تعزيز التنسيق داخل مجموعة القوات البيلاروسية الروسية المشتركة.

المصدر: وكالات + RT

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً