جرحى في إطلاق نار وسط تل أبيب واستشهاد منفذ العملية

Israeli security personnel work at the scene of a suspected shooting attack in central Tel Aviv

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية إصابة 5 أشخاص في إطلاق نار مساء اليوم الخميس بشارع ديزنغوف وسط تل أبيب واستشهاد منفذ العملية، في حين وصفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) العملية بالبطولية.

وقالت الحركة “نزفّ الشهيد القسامي المعتز بالله الخواجا، ونبارك عمليته البطولية، ونتوعد الاحتلال المجرم بالمزيد، وإن العملية تأتي ردا على جرائم الاحتلال صباح اليوم في بلدة جبع وجنين، ونتوعد بمزيد من الضربات الموجعة”.

من جانبه، قال والد المشتبه بتنفيذه عملية تل أبيب للجزيرة إنه أُبلغ أن ابنه معتز الخواجا (23 عاما) هو المنفذ وقد استشهد.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية نقلا عن مصادر طبية إسرائيلية إن 5 أصيبوا في العملية، بينهم 2 في حالة حرجة.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قالت إن المصابين 3 وإن أحدهم حالته خطيرة، في حين أصيب اثنان آخران بجراح متوسطة وطفيفة، وتابعت أنه يتواصل التحقيق بشأن وجود مشتبه فيه آخر في موقع إطلاق النار.

من جهتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن هذه العملية أسفرت عن 3 مصابين/ بينهم اثنان في حالة خطيرة.

وعلق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على ما جرى بالقول إنها “عملية صعبة الليلة في تل أبيب”، مضيفا من روما حيث يؤدي زيارة “عملية صعبة وإرهابية الليلة، لكنها لن تضعف عزمنا”.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتنياهو قرر الاستمرار في زيارته إلى إيطاليا وأمر بتعزيز القوات الأمنية في الميدان.

بدوره قال زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لبيد “مساء صعب في تل أبيب، هجوم في قلب منطقة ترفيهية، يجب التعامل مع الإرهاب بقسوة ودون تردد”.

من جهته، ذكر رون هولداي رئيس بلدية تل أبيب أن خلفية العملية قومية، مطالبا الإسرائيليين بوقف الاحتجاجات الشعبية فورا عقب عملية إطلاق النار، كما طالب “الجميع البقاء في منازلهم وإفساح المجال لقوات الأمن لتقوم بعملها”.

وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير “أشكر الجندي من وحدة اليمام الذي قضى على منفذ هجوم تل أبيب”، بينما قالت هيئة البث الإسرائيلية إن وزير الدفاع الإسرائيلي أمر بهدم منزل منفذ الهجوم.

المقاومة ترحب

في الأثناء قال الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي طارق عز الدين “نبارك العملية الفدائية، ونعتبرها ترسيخا لحق شعبنا في مقاومة الاحتلال”.

وأضاف عز الدين “لقد حطمت العملية الفدائية مساء اليوم المنظومة الأمنية الصهيونية، ووجهت ضربة في العمق الصهيوني لتؤكد قدرة المقاومة وحيويتها على الاستمرار في الوصول للعدو أينما كان”.

ويأتي إطلاق النار في ظل تصعيد إسرائيلي متواصل بالضفة الغربية، وفي وقت تشهد فيه إسرائيل مظاهرات مناهضة لخطة الحكومة تقليص صلاحيات القضاء.

العملية وقعت بشارع ديزنغوف وسط تل أبيب (رويترز)

المصدر : الجزيرة

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً