الجمعة , 26 أبريل 2024

قبرص تطلب مساعدة الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل للحد من تدفقات المهاجرين عبر الخط الأخضر

طلب السكرتير الدائم بوزارة الداخلية الدكتور كوستاس كونستانتينو خلال الاجتماع الوزاري غير الرسمي للدول الخمس المطلة على المتوسط (اليونان وإيطاليا وإسبانيا ومالطا وقبرص)، طلب مساعدة الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتيكس) للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين من تركيا عبر الخط الأخضر، كما تم إدراج موضوع الخط الأخضر في البيان المشترك الذي وقعه المشاركون.

عُقد الاجتماع الذي تناول القضايا المتعلقة بالهجرة واللجوء والرجوع، في فاليتا – مالطا يومي 3 و4 آذار/مارس وشارك الدكتور كونستانتينو ممثلاً عن وزير الداخلية.

وفقاً لبيان صادر عن وزارة الداخلية أتيحت الفرصة للسكرتير الدائم لتقديم معلومات عن حالة الهجرة في قبرص، لا سيما فيما يتعلق بوصول المهاجرين غير الشرعيين من تركيا عبر الخط الأخضر والجهود التي بذلتها لإدارة تدفقات الهجرة والإجراءات المتخذة لزيادة أعداد إرجاع المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم الأصلية.

أضاف البيان أن الدكتور كونستانتينو طلب من المدير التنفيذي الجديد لفرونتكس مساعدة الوكالة في جهود قبرص للحد من هذه التدفقات التي تأتي بشكل أساسي من مطار إسطنبول بتركيا، التي تحتل قواتها منذ عام 1974 الثلث الشمالي للجزيرة، من خلال المنطقة العازلة إلى المناطق التي تقع تحت سيطرة الحكومة في الجمهورية، كما أشار أيضاً إلى تنفيذ برنامج نقل طالبي الحماية الدولية من قبرص إلى الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي.

هذا هو الاجتماع الخامس على التوالي للمجموعة وقد تم تنظيم الاجتماع السابق في قبرص في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

يذكر أنه بالإضافة إلى الوزراء وممثلي الدول الخمس الأعضاء في المتوسط، شارك أيضاً وزير الداخلية السويدي في الاجتماع وفي المناقشات، وعلق على القضايا جنباً إلى جنب مع أولويات الرئاسة السويدية بشأن قضايا الهجرة.

أطلعت الدول الخمس الوزير السويدي بالمشاكل الخطيرة التي تواجهها دول المواجهة فيما يتعلق بالهجرة وطلبت أن تؤخذ مواقفها في الاعتبار في الصياغة النهائية للميثاق الجديد بشأن الهجرة واللجوء.

وقع الممثلون الخمسة لمجموعة الدول الخمس المطلة على المتوسط في نهاية الاجتماع بياناً مشتركاً أعادوا فيه التأكيد على مواقفهم بشأن البعد الخارجي للهجرة ومسألة عودة المهاجرين وآلية تقاسمهم مع باقي دول الاتحاد الأوروبي، وخلص البيان بوضع إشارة محددة لمعالجة القضايا المتعلقة بـ “الخط الأخضر” وخصوصيتها بشكل ملائم، على الرغم من حقيقة أنها ليست نقطة عبور حدودية خارجية.

واق KA/GV/MMI/2023

نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً