الخميس , 25 أبريل 2024

المجتمع الاسرائيلي امام مفترق حرب اهلية / الرئيس الإسرائيلي: نواجه أزمة داخلية عميقة وخطيرة تهدد الجميع

اصوات ترتفع داخل المجتمع الاسرائيلي وتحذر من حرب اهلية

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، خلال حفل تخرج طلاب البحرية يوم الأربعاء، إن “إسرائيل والمجتمع الإسرائيلي يمرّان بأزمة داخلية عميقة وخطيرة تهدد الجميع”.

وأشار هرتسوغ، أنه: “يمكن أن نقع في هاوية رهيبة، ويمكننا أيضا التوصل إلى حل باتفاق واسع”.

وأوضح هرتسوغ: “لن أدع إسرائيل تصل إلى نقطة اللا عودة، ولن أدع هذه الكارثة التاريخية تحدث”.

وتظاهر، في وقت سابق، آلاف الأشخاص في عدة مدن ضد مشروع الإصلاح القضائي الذي تروج له حكومة بنيامين نتنياهو.

وقال هرتسوغ: “أنا أؤمن من كل قلبي أنه من الممكن تحويل لحظة الأزمة هذه إلى لحظة دستورية حاسمة. لحظة تكون فيها ديمقراطيتنا ومبادئ إعلان الاستقلال وسيادة القانون وحقوق الإنسان للحفاظ على التوازنات بين السلطات لأجيال”.

وأضاف: ” أتوجه إلى مواطني إسرائيل في هذا اليوم العصيب والمؤلم: أسمع صوتكم، إخوتي وأخواتي، أصوات المواطنين الإسرائيليين الوطنيين، أرى الاحتجاجات والقلق والخوف الذي ينبع من أعماق قلوبكم  خوف عبرت عنه أيضا من التشريع كما هو معروض الآن، أشعر بعمق الألم وعمق القلق على مصير البلد”.

ونزل أولئك الذين يعارضون التشريع إلى الشوارع يوم الأربعاء لبدء “يوم التعطيل”، حيث أغلقوا طريقا مروريا رئيسيا من تل أبيب إلى القدس، في تل أبيب، تحول الاحتجاج إلى أعمال عنف مع تحرك المظاهرات للشرطة، التي ردت بإجراءات للسيطرة على الحشود شملت القنابل الصوتية والخيول وخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.

وتبادل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم المعارضة يائير لابيد، الاتهامات ببث “الفوضى” مع تحول الاحتجاجات في تل أبيب ضد الإصلاحات القضائية المقترحة إلى أعمال عنف، يوم الأربعاء.

نتنياهو: حق التظاهر لا يبرر الفوضى وهناك خطوط حمراء لن نسمح بتجاوزها

نتنياهو: حق التظاهر لا يبرر الفوضى وهناك خطوط حمراء لن نسمح بتجاوزها
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على أن حق التظاهر لا يبرر الفوضى وأن هناك خطوطا حمراء لن نسمح بتجاوزها.

وأفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنهم لن يسمحوا بخرق القانون والعنف لا في حوارة ولا في تل أبيب.

وتبادل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم المعارضة يائير لابيد، الاتهامات ببث “الفوضى” مع تحول الاحتجاجات في تل أبيب ضد الإصلاحات القضائية المقترحة إلى أعمال عنف، يوم الأربعاء.

وشن نتنياهو هجوما على يائير لابيد حيث قال: “أتفهم أن هناك شخصا هنا ينوي خلق الفوضى اسمه يائير لبيد، الذي لم يستجب لدعواتنا للحوار، إنه يريد ببساطة إثارة أزمة حكومية ودستورية”.

وأضاف “لا أحد يريد أن ينزل بالبلاد إلى الفوضى.. لدينا مهام عظيمة ولدينا مهام مشتركة ومستقبل مشترك وحان الوقت لوقف هذه الفوضى”، وأشار نتنياهو إلى أن لابيد يريد إحداث أزمة حكم.. أزمة دستورية، وبالتالي الوصول إلى انتخابات جديدة، لقد حان الوقت لإنهاء الفوضى”.

وردا على ذلك، غرد يائير لابيد قائلا: “نتنياهو، الفوضى الوحيدة هنا هي من صنع الحكومة، التي فقدت السيطرة عليها”.

وأضاف “نتنياهو الذي أعطى المتفجرات لبن غفير.. كان يعلم أن ذلك سينتهي بانفجار”.

وتابع قائلا: “إنني أدعو مفوض الشرطة إلى تجاهل محاولات الوزير بن غفير السياسية والخطيرة وغير المسؤولة لتسخين المنطقة أكثر.. إن المتظاهرين هم من الوطنيين الإسرائيليين وأفضل مقاتلي الجيش الإسرائيلي.. إنهم يقاتلون من أجل القيم، الحرية والعدالة والديمقراطية، دور الشرطة هو السماح لهم بالتعبير عن رأيهم والقتال من أجل البلد الذي يحبونه”.

في وقت سابق الأربعاء، قال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، إنه “يدعم الشرطة الإسرائيلية لاستخدامها الإجراءات لتفريق الفوضويين الذين قاموا بأعمال شغب وحاولوا إغلاق طرق أيالون”.

وأضاف “طوال الصباح، كانت الشرطة صبورة للغاية مع الفوضويين، ولكن منذ اللحظة التي يكسرون فيها الحواجز ويرمونها على رجال الشرطة ويرشقونهم بالحجارة، يجب على سلطات إنفاذ القانون استخدام جميع الوسائل المتاحة لها للحفاظ على النظام العام”.

وبلغت الاحتجاجات أوجها عندما نزل الإسرائيليون المعارضون للإصلاحات القضائية إلى الشوارع لبدء “يوم الاضطراب”، حيث أغلقوا طريقا مروريا رئيسيا يؤدي من تل أبيب إلى القدس.

وعرفت تل أبيب مسرح أهم التجمعات ضد الإصلاح في الأسابيع الأخيرة، حيث تحول الاحتجاج إلى عنف، في ما ردت الشرطة بإجراءات للسيطرة على الحشود شملت القنابل الصوتية والخيول وخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع، وبحسب السلطات، أصيب 11 متظاهرا بجروح طفيفة واعتقل 37 شخصا خلال احتجاجات يوم الأربعاء.

المصدر: وكالات + RT + وسائل إعلام إسرائيلية

 

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً