في عمليات امداد السلاح الى اوكرانيا ….. الدنمارك نادمة وهنغاريا تعطل …

إعلام: الدنمارك نادمة لإرسالها مدافع هاوتزر قيصر الفرنسية إلى أوكرانيا

قالت صحيفة Berlingske ، إن نقل مدافع هاوتزر قيصر إلى أوكرانيا كان خطوة “سيئة” حرمت الدنمارك من عنصر دفاعي مهم.

وبحسب الصحيفة، قال كريستيان كريستنسن، الباحث في مركز الدراسات العسكرية بجامعة كوبنهاغن، “لا نتحدث عن نقل الأسلحة من المخزونات القديمة، ولكن عن أنظمة تشكل أساس القدرات القتالية لجيش البلاد”.

وأعرب الباحث عن أسفه على خطوة الحكومة هذه قائلا: “إنه أمر مؤسف حقا. كان هذا النظام (الدفاعي) هو جوهر بداية إعادة بناء الجيش الدنماركي، وهذا جزء مهم يتم إزالته الآن”.

ووفقا له، كانت الدنمارك تنتظر ظهور نظام المدفعية (قيصر) هذا لسنوات، وكان من المخطط إدراج مدافع الهاوتزر الفرنسية في اللواء الناشئ المكون من أربعة آلاف شخص، “كان هناك سبب وراء قرار وزارة الدفاع الدنماركية شراء هذه المدافع الفرنسية. إذ أنها تلبي وتتكيف مع احتياجات الجيش الدنماركي”.

في وقت سابق، قررت السلطات الدنماركية أن تنقل إلى أوكرانيا جميع مدافع قيصر ذاتية الدفع الـ 19 التي طلبتها من فرنسا.

وسبق أن أرسلت روسيا مذكرة إلى دول الناتو بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة. وصرح الكرملين مرارا وتكرارا بأن ضخ أوكرانيا بأسلحة من الغرب لا يساهم في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية وسيكون له تأثير سلبي ويساهم في تأجيج الصراع.

وبدورها هنغاريا عطلت دفعة من المساعدات العسكرية الأوروبية لأوكرانيا

أوقفت هنغاريا الدفعة السابعة للمساعدات من الاتحاد الأوروبي المخصصة لتسليح أوكرانيا، ما أثار حفيظة الدبلوماسيين الأوروبيين.

ة

وذكرت المحطة الإذاعية “RMF FM” دبلوماسي أوروبي قوله إنه “من غير الممكن السماح لدولة صغيرة موالية لروسيا، لديها استثناءات من جميع العقوبات، أن تملي موقفها على الاتحاد الأوروبي بأكمله”.

وأضاف الدبلوماسي الأوروبي أن المساعدات تقدر بـ500 مليون يورو من صندوق السلام الأوروبي.

وبحسب تقارير إعلامية، تعتزم دول الاتحاد الأوروبي الضغط على هنغاريا، يوم الاثنين خلال اجتماع لوزراء الخارجية.

وأثار عدم رغبة هنغاريا في الموافقة على هذه الشريحة من المساعدات العسكرية غضب الدبلوماسيين الأوروبيين، ويجري النظر في خطة للموافقة عليها دون مشاركة بودابست.

وفي وقت سابق وافقت دول الاتحاد الأوروبي على استخدام أموال “صندوق السلام” الأوروبي الخارج عن الميزانية لدفع جزء من توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.

وتقدر قيمة الصندوق الآن بـ 5.6 مليار يورو، وزاد هذا العام بمقدار ملياري يورو آخرين، ومن المتوقع أن يرتفع في المستقبل إلى ما يقرب من 11 مليار يورو.

المصدر: نوفوستي

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً