الاتحاد الأوروبي يحظر أدوية السعال السّائلة بسبب مخاطرها

الوكالة الأوروبية للأدوية تعلن حظر أدوية السّعال السّائلة التي تحتوي على “فولكودين” (pholcodine) في دول الاتحاد الأوروبي.
أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية حظر أدوية السّعال السّائلة التي تحتوي على “فولكودين” (pholcodine) في دول الاتحاد الأوروبي، لأنّها قد تتسبّب بردّ فعل تحسّسي خطِر في حال خضوع المريض لتخدير عام.
وقد تنطوي هذه السوائل التي تعالج السعال الجاف لدى الأطفال والبالغين، على مخاطر حتى لو تمّ تناولها قبل الخضوع للتخدير بفترة طويلة.
وأشارت الوكالة الأوروبية للأدوية، في بيان أعلنت فيه قرارها الذي سيدخل حيّز التنفيذ بعد حصوله على الموافقة الإدارية، إلى أنّ “تناول الفولكودين (pholcodine) في الأشهر الإثني عشر التي تسبق الخضوع للتخدير، قد يتسبّب أثناء تخدير المريض بردّ فعل تحسّسي مفاجئ وخطِر وقد يؤدّي إلى الوفاة”.
وكانت هذه الأدوية التي بدأ استخدامها في خمسينات القرن الماضي، لا تزال تُباع في بلجيكا وكرواتيا وفرنسا وإيرلندا وليتوانيا ولوكسمبورغ وسلوفينيا، تحت تسميات عدّة بينها “دايميتان” (Dimetane) و”بايوكاليبتول” (Biocalyptol) و”برونكالين” (Bronchaline).
إلا أنّ السلطات الصحيّة الفرنسية أعلنت، في أيلول/سبتمبر، سحب تراخيص تسويق هذه الأدوية السائلة، لافتةً إلى أنّ تلك التي سبق أن وُزّعت على الصيدليات أو المراكز الصحية سيتم سحبها من الأسواق.

المصدر: مواقع + موقع المنار

شاهد أيضاً

مقتل جندي اسرائيلي متأثرا بإصابته خلال المعارك بعدوى فطرية قاتلة تنمو في تربة قطاع غزة

أفادت قناة “كان” الإسرائيلية يوم الاثنين، بمقتل أحد جنود الجيش الإسرائيلي بعد إصابته بفطريات قاتلة …

اترك تعليقاً