المغرب يتأهل للدور الثاني ب7 نقاط متصدراً مجموعته بسابقة هي الاولى في تاريخ كأس العالم لفريق عربي ويركن الثاني خلفه الفريق الكرواسي باربعة نقاط في مونديال قطر 2022

حقق المغرب فوزا ثمينا على كندا اليوم قاده الى تصدرر مجموعته ليسجل سابقة في تاريخ المونديال بان يتصدر فريق عربي مجموعته متقدما على فرق قوية كبلجيكا التي خرجت بعد تعادل سلبي مع كروتيا القوية لتودع المونديال مرافقة للفريق الكندي

وكان قد تأهل اليوم الخميس 01 12 2022 المنتخب المغربي لثمن نهائي مونديال قطر بفوزه على نظيره الكندي بهدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات.

وأحرز حكيم زياش هدف تقدم المغرب في الدقيقة الرابعة، عندما استفاد من خطأ للحارس الكندي الذي حاول إبعاد الكرة، لكنه وضعها أمام نجم الأسود الذي استغل خروج الحارس وسددها للمرمى الفارغة.

وأضاف يوسف النصيري الهدف الثاني في الدقيقة 23، بعد أن توغل داخل منطقة الجزاء قبل أن يطلق كرة صاروخية لا تصد ولا ترد.

وقلص المدافع المغربي، نايف أكرد الفارق لمنتخب كندا بتسجيله لهدف عكسي بالخطأ في مرماه في الدقيقة 40.

وبهذا الفوز، رفع المغرب رصيده إلى سبع نقاط، وتأهل إلى الدو ثمن النهائي كمتصدر للمجموعة السادسة، ورافقه المنتخب الكرواتي الذي رفع رصيده إلى خمس نقاط بعد تعادله بدون أهداف مع بلجيكا التي وصلت للنقطة الرابعة واكتفت بالمركز الثالث لتودع البطولة برفقة كندا التي لم تحصل على أي نقطة.

وهي المرة الثانية التي يتأهل فيها المغرب للدور الثاني لبطولة كأس العالم بعد الأولى في مونديال 1986.

وينتظر المغرب في الدور ثمن النهائي لمونديال قطر، وصيف المجموعة الخامسة التي تضم إسبانيا، وألمانيا، وكوستاريكا واليابان، فيما تلعب كرواتيا مع بطلة هذه المجموعة.

وكرر المنتخب المغربي إنجازه في مونديال 1986 عندما وصل إلى الدور الثاني بالمونديال، وقد تأهل اليوم كمتصدر للمجموعة السادسة ليلتقي في الدور المقبل مع صاحب المركز الثاني في المجموعة الخامسة التي تضم إسبانيا، وألمانيا، وكوستاريكا واليابان.

وجهة ثانية أصبح المغرب أكثر المنتخبات العربية وصولا للدور الثاني في كأس العالم، وفض الشراكة مع منتخبي السعودية والجزائر، إذا سبق وأن وصل الأول للدور الثاني في مونديال 1994 بالولايات المتحدة، والثاني في نسخة البرازيل عام 2014.

ويعتبر المغرب هو المنتخب العربي الوحيد من أصل 4 يجتاز دور المجموعات في النسخة الحالية، إذ ودع الثلاثي السعودية وتونس ومنتخب البلد المضيف البطولة مبكرا.

ومن جانب اخر دخل النجم المغربي حكيم زياش تاريخ كأس العالم من أوسع أبوابه، بعدما قاد “أسود الأطلس” للفوز على كندا 2-1 والتأهل لثمن نهائي مونديال قطر.

وسجل زياش الهدف الأول للمغرب في الدقيقة الرابعة وصنع الثاني لزميله يوسف النصيري في الدقيقة 23، بينما سجل هدف كندا الوحيد نايف أكرد بالخطأ في مرماه.

وأصبح زياش صاحب أسرع هدف للمنتخبات العربية في تاريخ المونديال في الدقيقة (3:30)، كما سجل أيضا الهدف الأبعد للمنتخبات العربية من حيث المسافة (30.6 مترا)، وذلك منذ نسخة عام 1966.

كما أصبح زياش ثالث لاعب مغربي يسجل ويصنع في نفس المباراة بكأس العالم، وذلك بعد الثنائي مصطفى حجي وعبد الجليل هدا في مونديال 1998.

وكالات – RT + صدى الجنوب

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً