كواليس واسرار الصحف لليوم الثلاثاء 22/11/2022

🔹 الاسرار

صحيفة البناء

ـ خفايا
يقول مصدر سياسي إن التشاور بين بكركي ورئاسة الحكومة حول احتمال استمرار الفراغ الرئاسي الى ما بعد نهاية ولاية حاكم مصرف لبنان فتح الباب لفرضية عدم مغادرة الحاكم لمنصبه تحت شعار عدم تحمّل تبعات تسليم مسلم منصباً مسيحياً رئيسياً بغياب الرئيس المسيحيّ وحكومة يرأسها مسلم.

ـ كواليس
يؤكد مصدر مالي أن فائض ميزان المدفوعات الذي يختفي في القيود الرسميّة هو بين 5 و8 مليارات دولار سنوياً مع استيراد بـ 8 مليارات دولار يقابله 16 ملياراً هي عائدات التحويلات بـ 7 مليارات وتدفقات الصيف والأعياد بـ 6 مليارات والتصدير بـ 3 مليارات ومصرف لبنان يقوم بطبع ليرات يستبدلها بهذا الفائض.

صحيفة الجمهورية

ـ نائب من جبل لبنان سّلف مرشحًا للرئاسة بعض المواقف على أمل أن يدعمه الأخير لدى البحث عن مرشح تسوية.

ـ تبيّن أنّ اتفاقًا حصل بين مرجع كبير وقطب بارز حيال استحقاق حسّاس اتُفق على ابقائه طيّ الكتمان الى أن تقضي الضرورة بالإعلان عنه.

ـ رد مرجع روحي على سؤال حول فشل حكومة لبنان في التعاطي مع ملف المونديال بالقول: هل هو الفشل الوحيد؟

صحيفة اللواء

ـ همس
تُبلغ سفيرة دولة أوروبية مَن تلتقيهم من المرشحين أو المتداولة أسماؤهم بأن لا فيتو لبلادها على أحد منهم، وما يهمها هو إنجاز الاستحقاق الرئاسي.

ـ غمز
تساءلت مصادر في جمعيات الدفاع عن المودعين عن كلفة الحملة التلفزيونية المدفوعة من قبل جمعية المصارف لإحباط المودعين الصغار، وحملهم على عدم المطالبة بودائعهم!

ـ لغز
وَعَـدَ مسؤولٌ نقدي رفيع بتأمين الدفعة الأولى من حزمة الدولارات.

صحيفة النهار

ـ أثار النائب جورج عقيص مشكلة جديدة ستواجه مجلس الشيوخ المقبل بان طالب باسناد رئاسته الى كاثوليكي انطالقا من المناصفة في المناصب انطلاقا من اعتبار الروم الكاثوليك احدى الطوائف الست المؤسسة للكيان.

ـ لوحظ أن التعيينات والمناقلات العسكرية أحدثت شرخًا في بعض الطوائف ومساجلات فيما التزم البعض عدم التعليق ما ترك تساؤلات حول الأهداف الكامنة وراء هذا الصمت.

ـ نقل مسؤول سابق زار باريس والفاتيكان اخيرا ان الجهتين لا تتبنيان ايا من الاسماء المرشحة وانهما تفضلان اي اسم جديد من خارج المنظومة القائمة.

صحيفة نداء الوطن

ـ توقف طرف في فريق 8 آذار عند الموقف المتقدّم لكتلة «الجمهورية القوية» من مسألة النصاب في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية واعتبره تعبيراً عن أداء مؤسساتي بعيد عن الشعبوية.

ـ يشكو وزير سيادي من استمرار تدخّل فريق المستشارين الذي كان في القصر الجمهوري في عمل وزارته.

ـ يستبعد مصدر نيابي أن يدعو الرئيس نبيه بري إلى جلسات تشريعية في المرحلة الحالية في ظل مقاطعة الكتل النيابية المسيحية.

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً