السبت , 3 ديسمبر 2022

فضائح تلاحق زيلنسكي تتكشف تباعا وتتمثل بالضغط الاميركي عليه

لا تزال تفاصيل المناقشات التي جمعت مؤخرا مستشار الأمن القومي جيك سوليفان والرئيس فلاديمير زيلينسكي، تتكشف تباعا عبر تصريحات مسؤولين اطّلعوا على ما جرى الحديث عنه خلف الكواليس.

واليوم تقول صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلاً عن دبلوماسيين أن سوليفان، وخلال اجتماعه الأخير مع زيلينسكي، اقترح عليه أن يفكر في مواقف تفاوضية “واقعية”.

وأشارت المصادر إلى أنّ واشنطن دعت كييف لإبداء الانفتاح على فكرة المفاوضات.

وذكر دبلوماسيان أوروبيان مطّلعان على تلك المناقشات أن سوليفان نصح فريق زيلينسكي بالتفكير في مطالب واقعية وإعطاء الأولوية للمفاوضات، بما في ذلك إعادة النظر في هدفه المعلن … والمتمثل باستعادة السيطرة على شبه جزيرة القرم.

هذا وكان يشار إلى أنّ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أعلن يوم أمس، أن لدى كييف الفرصة لاتخاذ القرار بشأن توقيت ومضمون مفاوضاتها مع الجانب الروسي.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيانها: “أكد وزير الخارجية مجددا أن موعد ومحتوى أي محادثات يظل قرارا أوكرانيا”.

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنّه لدى كييف الفرصة لاتخاذ القرار بشأن توقيت ومضمون مفاوضاتها مع الجانب الروسي.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها عقب الاجتماع بين بلينكن ونظيره الأوكراني دميتري كوليبا، في العاصمة الكمبودية “أكد وزير الخارجية مجددا أن موعد ومحتوى أي محادثات يظل قرار أوكرانيا”.

وفي وقت سابق، قالت السفيرة الأمريكية لدى الناتو جوليان سميث “إن الولايات المتحدة تأمل في بدء مفاوضات بشأن أوكرانيا في المستقبل”، مستذكرة تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي قال “إن القتال في أوكرانيا يجب أن ينتهي بالتوصل إلى اتفاق”.

هذا وقد وصل الوفد الأمريكي إلى كمبوديا لحضور “قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا” (آسيان).

المصدر: نوفوستي +Lenta.ru + RT

شاهد أيضاً

خطرهم خطرٌ على الشعبِ السوريِ كلِه

د. ادمون ملحم* منذ مطلعِ القرنِ الماضي بدأت فكرةُ الدولةِ اليهوديةِ العنصرية، الوظيفيةِ، تتبلورُ وترتسمُ …

اترك تعليقاً