جريمة ترتكبها قوات كييف الغبية واستخبارات كييف كانت على علم بتبادل الأسرى قبل إسقاط طائرة الأسرى الأوكرانيين والدفاع الروسية تعلن عن استهداف الطائرة بنيران اوكرانية

ذكرت صحيفة “سترانا” الأوكرانية نقلا عن مصادرها أن الاستخبارات الأوكرانية كانت على علم بتبادل الأسرى اليوم قبل إسقاط قوات كييف طائرة النقل العسكرية التي كانت تحمل 65 أسيرا أوكرانيا.

وجاء في رسالة نشرتها قناة الصحيفة على “تليغرام” أن “الاستخبارات العسكرية الأوكرانية أكدت أنه كان يجري اليوم الإعداد لتبادل الأسرى بين أوكرانيا وروسيا”، مما يؤكد مسؤولية كييف عن الحادث.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصدر في الاستخبارات الأوكرانية أنه تم تعليق التبادل ولن يتم أي تبادل في الوقت الحالي، دون أن يتم الإبلاغ عن أسباب التعليق.

لكن الاستخبارات “تتحقق” من المعلومات المتعلقة بمقتل الأسرى الأوكرانيين بحادث طائرة “إيل-76” الروسية.

وكانت وسائل الإعلام الأوكرانية قد نقلت عن مصادر عسكرية أوكرانية أن قوات كييف “أسقطت طائرة نقل عسكرية روسية”، إلا أنه وبعد إعلان وزارة الدفاع الروسية وجود أسرى أوكرانيين على متن الطائرة، بدأت وسائل الإعلام المذكورة تنظيف عناوين الأخبار المنشورة، والتزمت الصمت.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تحطم طائرة نقل عسكرية روسية من طراز “إيل-76” في مقاطعة بيلغورود جنوب غربي روسيا على متنها 65 أسيرا أوكرانيا، و9 من أفراد طاقمها.

الدفاع الروسية: القوات الأوكرانية استهدفت طائرة الأسرى الأوكرانيين بصاروخين من خاركوف

الدفاع الروسية: القوات الأوكرانية استهدفت طائرة الأسرى الأوكرانيين بصاروخين من خاركوف

كشفت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية استهدفت طائرة النقل الروسية التي كانت تحمل الأسرى الأوكرانيين بنظام صاروخي مضاد للطائرات في منطقة ليبسي بمقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا.

وجاء في بيان الوزارة: “ارتكب نظام كييف اليوم في الساعة 11:15 عملا إرهابيا أدى إلى إسقاط طائرة نقل عسكرية روسية أثناء تحليقها من مطار تشكالوفسكي بيلغورود وعلى متنها أسرى أوكرانيون تقرر تسليمهم لكييف”.

وأضاف البيان: “تم استهداف الطائرة من منطقة ليبتسي بمقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا، باستخدام نظام صاروخي مضاد للطائرات، وأجهزة الرادار الروسية رصدت إطلاق صاروخين أوكرانيين”.

وأكدت الوزارة أن “القيادة الأوكرانية كانت تعلم جيدا أنه سيتم اليوم نقل الأسرى الأوكرانيين بطائرات النقل العسكرية الروسية إلى مطار بيلغورود للتبادل.. وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه مسبقا، كان من المقرر أن يتم التبادل بعد ظهر اليوم على معبر كولوتيلوفكا على الحدود الروسية الأوكرانية”.

وتابع البيان: “ومع ذلك، اتخذ نظام كييف النازي هذه الخطوة، سعيا وراء إلقاء اللوم على روسيا بمقتل العسكريين الأوكرانيين”.

وشددت الوزارة على أن “القيادة الأوكرانية أظهرت بهذا الاعتداء الإرهابي وجهها الحقيقي، وفرّطت بحياة مواطنيها”.

وكان على متن الطائرة 6 من أفراد الطاقم و65 أسيرا أوكرانيا للتبادل وثلاثة عسكريين روس يرافقونهم، لقوا جميعهم حتفهم.

وتم نشر قائمة بأسماء جميع ضحايا الطائرة.

المصدر: RT + نوفوستي

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً