ومضات اخبارية / الحرب على غزة مباشر.. بدء تسليم الدفعة السادسة من الأسرى وجهود لتمديد الهدنة

بدأ، مساء الأربعاء، الإفراج عن الدفعة السادسة من المحتجزين والأسرى التي تضم 30 أسيرا فلسطينيا من النساء والأطفال، مقابل 10 محتجزين إسرائيليين من النساء والأطفال لدى كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.

الأسرى الفلسطينيون يدعون الوسطاء للضغط على الاحتلال لوقف الحملة عليهم

وجهت الحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي رسالة مفتوحة بخصوص الأوضاع التي يتعرض لها الأسرى داخل سجون الاحتلال.

وقالت الحركة الأسيرة في بيان “منذ السابع من أكتوبر بدأ العدو الصهيوني حربه الانتقامية على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة والسجون، للتغطية على الهزيمة المدوية التي لحقت به جراء عملية طوفان الأقصى”.

وأشارت إلى أن الاحتلال ارتكب جرائم بشعة بحق الأسرى في ساحات السجون، بالتزامن مع العدوان على غزة “بدعم من الولايات المتحدة”.

ودعت الحركة الأسيرة الوسيطين القطري والمصري، واللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة للضغط على “الاحتلال لوقف هجمته الانتقامية والجرائم الممنهجة التي يشنها الاحتلال على الأسرى داخل السجون”.

الاحتلال يقتحم بلدة بيتونيا أثناء انتظار ذوي المعتقلين الفلسطينيين الافراج عنهم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيتونيا غرب مدينة رام الله في الضفة الغربية.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن قوات الاحتلال اقتحمت الأحياء القريبة من سجن عوفر العسكري المقام على أراضي مصادرة في بلدة بيتونيا وصولا وسط البلدة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الفلسطينيين.

ويتزامن اقتحام قوات الاحتلال، مع انتظار المئات من المواطنين وذوي المعتقلات والمعتقلين، الإفراج عن الدفعة السادسة من المعتقلين من سجون الاحتلال من أمام سجن عوفر العسكري، ضمن بنود اتفاق الهدنة.

بلينكن يصل تل أبيب لبحث تمديد الهدنة مع المقاومة

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى تل أبيب، في ثالث زيارة للمنطقة منذ عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر /تشرين الأول الماضي.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن مع المسؤولين الإسرائيليين لمناقشة تمديد الهدنة المؤقتة، إلى جانب سبل تعزيز دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول فلسطيني أنه المرجح أن يلتقي بلينكن رئيس السلطة محمود عباس في رام الله.

بلينكن قال في زيارته الأولى لإسرائيل بعد معركة طوفان الأقصى إنه يزور تل أبيب كيهودي وليس كوزير خارجية (رويترز)

إعلام عبري: حماس اقترحت صفقة جديدة لتبادل أسرى وتمديد الهدنة

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اقترحت صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع إسرائيل تتضمن 4 مراحل، تبدأ بإطلاق سراح المحتجزين المسنين من غزة وصولا للجنود، مقابل تمديد الهدنة وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين “مدانين بقتل إسرائيليين”.

وأوضحت الهيئة أن الاتفاق الجديد يشمل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين المسنين في قطاع غزة، وفي المرحلة الثانية إطلاق سراح الرجال، ثم إطلاق سراح المجندات، فيما يتم إطلاق سراح الجنود الأسرى لدى المقاومة في المرحلة الأخيرة.

ويشمل الاتفاق “إطلاق سراح 10 محتجزين إسرائيليين بغزة في كل يوم هدنة جديدة، وإطلاق سراح إسرائيل الأسرى الفلسطينيين لديها الذين أدانتهم بتنفيذ عمليات أسفرت عن مقتل إسرائيليين”.

ونقلت الهيئة عن مسؤول إسرائيلي أن تل أبيب ردت بأن “على حماس أولا إطلاق سراح 21 امرأة و4 أطفال لا يزالون محتجزين لديها، قبل بحث الاتفاق الجديد”، وتنفي حماس أن يكون لديها المزيد من النساء بعد إطلاق سراح الدفعة السادسة مساء أمس.

وفي وقت لاحق مساء أمس الأربعاء، ذكرت الهيئة أن “حماس تشترط وقف الحرب بشكل نهائي لبدء المفاوضات بشأن إطلاق سراح الجنود المختطفين”.

جنود أسرى إسرائيل لدى حماس
أحد جنود الاحتلال أسرته المقاومة في بداية معركة طوفان الأقصى (مواقع التواصل الاجتماعي)

حماس تبدي استعدادها لمبادلة الجنود الإسرائيليين الأسرى بكافة الأسرى الفلسطينيين

أكد القيادي في حماس باسم نعيم أن الحركة مستعدة للإفراج عن جميع الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها في قطاع غزة مقابل إطلاق الاحتلال سراح جميع الأسرى الفلسطينيين، مع استمرار المفاوضات لتمديد الهدنة الموقتة بين الطرفين قبل ساعات من انتهائها.

وقال نعيم إن الحركة تجري “مفاوضات صعبة” لتمديد وقف الأعمال العدائية الذي من المقرر أن ينتهي صباح اليوم الخميس بعد توقف القتال لمدة 6 أيام.

نتنياهو وبايدن يبحثان العملية العسكرية في جنوبي غزة

أكسيوس عن مسؤولين أميركيين:

  • بايدن أبلغ نتنياهو بأن طريقة عملية إسرائيل شمالي غزة لا يمكن تكرارها في الجنوب
  • نتنياهو أبلغ بايدن ضرورة شن عملية عسكرية جنوبي غزة لتحقيق هدف تدمير حماس
  • بايدن أبلغ نتنياهو الأحد قلقه بشأن عملية عسكرية إسرائيلية محتملة جنوبي غزة

بدء تسليم الدفعة السادسة بين المقاومة والاحتلال

قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري إنه سيتم الإفراج اليوم عن 30 فلسطينيا مقابل 10 أسرى إسرائيليين في غزة، بالإضافة إلى مواطنتين روسيتين و4 تايلنديين في الدفعة السادسة من صفقة التهدئة.

وأوضح الأنصاري أن الفلسطينيين المفرج عنهم هم 16 قاصرا و14 امرأة، في حين أن المفرج عنهم من الإسرائيليين المحتجزين في غزة هم 5 قصر و5 نساء، منهم من مزدوجي الجنسية، قاصر هولندي، 3 ألمان، وأميركية واحدة.

وكانت كتائب عز الدين القسام قد سلمت الصليب الأحمر 10 أسرى إسرائيليين و4 تايلنديين وقد أكد جيش الاحتلال ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً