وقفة تضامنية مع غزة لجمعيات في صور ومنطقتها استنكاراً للمجازر والإبادة الجماعية التي يتعرض لها شعبنا في فلسطين


نظّم عدد من الجمعيات الثقافية والاجتماعية والاهلية والكشفيةفي صور ومنطقتها وقفة تضامنية مع غزة في قاعة مسجد الخضرا الديني، ضمت كل من : منبر الإمام الصدر الثقافي، جمعية الأكاديميين، جمعية القديس توما الرسول، جمعية التواصل اللبناني الفسطيني، جمعية كشافة الجراح وجمعية نادي المستقبل الثقافي.

وشارك في الوقفة التضامنية مفتي صور وجبل عامل فضيلة الشيخ القاضي حسن عبد الله، ممثل المفتي مدرار حبال الشيخ عدنان دواود، راعي ابرشية صور المارونية المطران شربل عبد الله، راعي أبرشية صور للكاثوليك جورج اسكندر، راعي ابرشية الروم الأرثوذكس في صور الاب نيقولا باصيل ورجال دين مسلمين ومسيحيين، المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل في حركة أمل وعدد من أعضاء قيادة الإقليم، ، أمين سر حركة فتح في صور، فد من حزب الله، وفد من حركة حماس، فد من الحزب السوري القومي الاجتماعي، فد من الحرس القومي العربي، فصائل منظمة التحرير الفلسطينيه وقوى التحالف الفلسطيني وفعاليات سياسية واجتماعية ووطنية.

بعد النشيدين اللبناني والفلسطيني ‎ تحدث في الوقفة التضامنية كل من:

  • الأستاذ بسام بزون بإسم الجمعيات المنظمة:

حيث اعتبر بان عدونا غادر مقيت و العالم يستر جرائمه، وحين يدير آلة القتل فلا يفرق بين العزل والمقاومين بين الأطفال والرضع لأنه يخشى مواجهة الرجال.. متسائلا: “فأي شعب أنتم يا شعب الجبارين لكم دمنا ووقفتنا الى جانبكم نزرع على طريق القدس أجسادنا لنحصد معا الثمار نصرا و حرية و إباء..”.
‎ ورفع بإسم الجمعيات صرخة في وجه العالم، معلناً الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من اجل الحرية و لإقامة دولته المستقلة و عاصمتها القدس”

  • المطران شربل عبد الله:

‎والذي اكد بدوره بأن الشعب لن ينهزم ولن يخسر بفضل المقاومة، فمن بداخله إيمان سينتصر دائما على الشر، مشيراً الى أن اللقاء اليوم هو للوقوف الى جانب المجروحين والمتألمين والتضامن معهم، “مؤكداً بالقول : نقف موقفاً صلباً وليس وقفة المهزومين، على أمل أن يعود ويولد هذا الوطن وسيولد بالفعل من بين الركام ومن دماء الأبرياء”.

الشيخ عدنان داوود ممثلاً مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار حبال:

‎ومن ناحيته قال: أن في هذا العدوان الغاشم على فلسطين حاول العدو استخدام سلاح التفرقة بين أبناء الامة الواحدة، فكان الرد القوي على مخططاته لنقول له أننا جسد واحد بكل مكوناته، وان قوة الإيمان اعظم من الترسانة التي يمتلكها العدو مهما بلغت، وأن العقيدة والثبات هما اهم عنصرين في مواجهة المحتل وسنبقى على هذه الصورة، والعزة لغزة وخابت كل مخططات العدو.

  • المطران جورج اسكندر:

‎والذي تحدث قائلاً : ان حرب الإبادة تستمر على الشعب الفلسطيني المعذب أمام مرأى ومسمع شعوب العالم وبدعم وقح من الدول الغربية التي تدّعي الحضارة واحترام حقوق الإنسان، متسائلاً كيف يمكن السكوت عن هذا الإجرام بحق الفلسطينيين الذين يطالبون بحق العيش الكريم على أرضهم، فيما لا يوجد رادع او مستجيب لوقف المجزرة؟

‎ومن ناحية ثانية طالب بوقف فوري للنار وارسال المساعدات للشعب المحاصر والبدء بمفاوضات لحل الأزمة وايجاد حل سياسي دائم للقضية الفلسطينية يراعي مبدأ العدالة احترام الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، وليفهم العالم واسرائيل أن السلام في الشرق الاوسط لا يمكن ان يتحقق بالعنف والقتل والحروب وإنما بإيجاد حل عادل.

‎وختم كلامه بدعوة الحكومة اللبنانية الى مساعدة النازحين من القرى الحدودية واحتضانهم، كما دعا المجتمع اللبناني بكل أطيافه الى التضامن والتكاتف في مواجهة هذه الظروف المصيرية.

  • كلمة دولة فلسطين ألقاها اللواء توفيق عبد الله:

‎وجاء فيها: ” نلتقي اليوم في مدينة صور المقاومة التي دحرت العدو لنوجه التحية لكل فلسطين وخاصة الصامدين والمقاومين و المحاصرين في غزة”، وقال ان فلسطين لا زالت تنزف ومن حقنا ان نقاوم بكل الطرق.

‎وأضاف أن هذا العدو الظالم لا زال يدمّر ويقتل دون تفرقة بين كبير وصغير، ولكن ستبقى غزة صامدة وصابرة رغم كل هذا الظلم، فتحية لها ولمقاومتها وصمودها.

  • وكلمة اخيرة كانت للمفتي حسن عبد الله:

‎ حيث أكّد ثائلا : أن فلسطين على موعد مع الانتصار واليوم هي تتصدر المشهد وبوابته غزة الجرح النازف الذي يشكل دماء زكياً في نهر العطاء والتضحية في مواجهة العدو ومن يتآمرون على فلسطين.

‎وتساءل المفتي عبدالله كيف للمجتمع الدولي أن يسكت عن هذه الجريمة والفضيحة الانسانية الكبرى؟

وقال: اننا بحاجة الى روح انسانية بعيدا عن العصبيات الطائفية والمذهبية، وما نحتاجه في هذا الصراع مع العدو هو التضامن والتآزر والتكاتف والمقاومة والصمود.

‎وختم المفتى حسن عبدالله كلمته بتوجيه الحديث الى الأهالي في غزة قائلا لن نترككم وإن تخلى العالم عنكم وان النصر صبر ساعة.

وكانت هذه الوقفة قد تمت بدعوة من الجمعيات المذكورة تحت عنوان “لوقفة تضامنية مع غزة” وذلك يوم السبت 28 10 2023 في قاعة مسجد الخضرا الديني – دار الافتاء الحعفري في مدينة صور

المصدر: متعدد +اللجنة المنظمة+ هدى زلزلي

الصور: مختلف

اعادة صياغة الخبر: صدى الجنوب

شاهد أيضاً

تأكيدا لتصريحات الروس مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن الطائرة “إيل-76” أُسقطت بصاروخ “باتريوت”

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس، أن الطائرة “إيل-76” التي كانت تقل أسرى …

اترك تعليقاً